السرديّات الأسطوريّة في السينما الأمريكيّة والتحضير لعالم ما بعد الإنسان
دراسة استشرافيّة من منظور لسانيّ أنثروبولوجيّ
DOI:
https://doi.org/10.31973/avyt8580الكلمات المفتاحية:
أُسطورة هوليوديّة، وبروتستانت، وداروينيّة اجتماعيّة، ولسانيّات أنثروبولوجيّةالملخص
في عالم تتصارع فيه الحضاراتُ الكبرى على قمة واحدة، لهرم واحد، تتقدم الحضارةُ الغربية، وفي الطليعة منها الأمريكيةُ ببناها الثقافية الأنجلوسكسونية البروتستانتية، بخطى حثيثة، نحو غلبة نهائية ترجوها في سباق السيطرة، والاستحواذ، ساعيةً لتحقيق ذلك بالتفوق العسكريّ، والسياسيّ، والاقتصاديّ، وبمحاولة السيطرة المطلقة على منابع الطاقة في العالم. وفي خضم الأحداث المتسارعة التي تعصف بالجنس البشري، ونزاعاته المتكاثرة، ثمة هدف مرعب، وخطير من أهداف الحضارة الأمريكية، قد يبدو مذهلاً في مديات غرابته الفلسفية، والعلميّة على حد سواء، يتغافل عنه كثير من سكان العالم، يتجلى بإعادة تشكيل الوجود الحيويّ (البيولوجيّ) للإنسان، أو تحويل الإنسان إلى كائن حيوي آخر، أو مزيج غرائبي مصنوع من الآلات الذكية وما يتبقى من التشكيل العضوي البشري.
لا تُظهر المؤسسةُ السياسية الأمريكية الرسمية العنايةَ بهذا الهدف، ولا تدّعي لنفسها أيةَ آصرة به، لكن (مؤسسات الظل)؛ العلمية، والثقافية، غير الرسمية، تعمل بإصرار منقطع النظير على العناية بشأنه منذ عشرات السنين، طامحةً إلى بلوغ القدرة الفائقة التي تُمكِّنها من نقل البشرية بـ(الانتخاب الصناعي) من (مرحلة الإنسان) إلى (مرحلة ما بعد الإنسان)، كما نُقلت بـ(الانتخاب الطبيعيّ)، حسب المنظور الداروينيّ، من (مرحلة القردة العليا) إلى (مرحلة الإنسان)، وبذلك يتحقق الحلم النيتشوي في الوصول إلى (الإنسان الأسمى).
تستثمر (مؤسسات الظل) الأمريكية ثلاث أدوات فائقة القوة، والتأثير لإنجاز المهمة، وهي: الفلسفةُ اللسانية الأنثروبولوجية البروتستانتية، والهندسةُ الوراثية، والذكاءُ الصناعي. ومن بين منتجات هذه الثلاثية الخطيرة؛ تنبثق (السرديّات السينمائيّة الأسطوريّة الهوليوديّة)، بوصفها نشاطاً فنيًّا فاعلاً في طريقة إعادة تشكيل الوعي البشريّ بحقيقة هذا العالم كما تراها، ومآلاته المستقبليّة.
هدف هذه الدراسة الكشف -بمنظور لسانيّ أنثروبولوجيّ استشرافيّ-عن هذه الكارثة البنيويّة المرتقب إحلالها بالجنس البشريّ.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
إبراهيم، د. زكريا(د.ت)، مشكلة الفلسفة، الناشر: مكتبة مصر، شارع كامل صدقي-الفجالة.
ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرّم(د.ت)، لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير، ومحمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة-مصر.
إدجار و جويك، أندرو و بيتر سيد(2014)، موسوعة النظرية الثقافية، المفاهيم والمصطلحات الأساسية، ترجمة: هناء الجوهري، مراجعة: محمد الجوهري، المركز القومي للترجمة، القاهرة-مصر، ط2.
أرمسترونغ، كارين(2008)، تاريخ الأسطورة، ترجمة: د. وجيه قانصو، الدار العربية للعلوم- ناشرون، مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، بيروت-لبنان، ط1.
الإسكندري، القديس أثناسيوس(1998)، في تجسد الكلمة وظهوره بالجسد من أجلنا، منشورات المكتبة البولسية، بيروت-لبنان، ط1.
إلياد، مرسيا(1991)، مظاهر الأسطورة، ترجمة: نهاد خياطة، دار كنعان للدراسات والنشر، دمشق-سورية، ط1.
إيلياد، ميريسيا(1995)، ملامح من الأسطورة، ترجمة حسيب كاسوحة، وزارة الثقافة، دمشق-سورية.
بارت، رولان(1987)، مبادئ في علم الدلالة، ترجمة: محمد البكري، سورية – اللاذقية، ط2.
باومان، زيغمونت (2016)، الأخلاق في عصر الحداثة السائلة، ترجمة سعيد البازعي، وبثينة الإبراهيم، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، مشروع كلمة، ط1، أبو ظبي.
باومان و بوردوني، زيجمونت ، كارلو(2018)، حالة الأزمة، ترجمة: حجاج أبو جبر، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت-لبنان، ط 1.
باومان، زيجمونت(2014)، الحداثة والهولوكوست، ترجمة: حجاج أبو جبر، ودينا رمضان، القاهرة-مصر، ط1.
باي، ماريو (1998) أسس علم اللغة، ترجمة: د. أحمد مختار عمر، عالم الكتاب، القاهرة، ط 8.
برهييه، إميل(1987)، تاريخ الفلسفة، الفلسفة الحديثة (1850- 1954)، ترجمة: جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت-لبنان، ط 1.
بريدوتي، روزي(2021)، مابعد الإنسان، ترجمة: حنان عبد المحسن مظفر، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت.
بغوره، د.الزواوي(2005)، الفلسفة واللغة، نقد (المنعطف اللغوي) في الفلسفة المعاصرة، الطليعة- بيروت، ط1.
بنكراد، سعيد(د.ت)، سميائيات الصورة الإشهارية، الإشهار والتمثلات الثقافية، نشر أفريقيا الشرق، الدار البيضاء.
ر. بودون، و ف. بوريكو(1986)، المعجم النقدي لعلم الاجتماع، ترجمة: سليم حداد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط1.
بودين، مارجريت إيه(2022)، الذكاء الاصطناعي، مقدمة قصيرة جدًّا، ترجمة: إبراهيم سند أحمد، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة-مصر.
تشاندلر، دانيال (2008)، أسس السيميائية، ترجمة: د. طلال وهبه، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1
جوناثان ري، وج .أو. أرمسون(2013)، الموسوعة الفلسفية المختصرة، ترجمة: فؤاد كامل، وجلال العشري، وعبد الرشيد الصادق محمودي، وإشراف: زكي نجيب محمود، المركز القومي للترجمة، القاهرة-مصر، ط 1.
جيلسبي، مايكل ألين(2019)، الجذور اللاهوتية للحداثة، ترجمة: فيصل بن أحمد الفرهود، جداول للنشر والترجمة والتوزيع، بيروت-لبنان، ط1.
الحسن، د. يوسف(2000)، البعد الديني في السياسة الأمريكية تجاه الصراع العربي-الصهيوني (دراسة في الحركة المسيحية الأصولية الأمريكية)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت-لبنان، ط 3.
حسيبة، د. مصطفى(2009)، المعجم الفلسفي، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن-عمان، ط1.
حمد، د. حسين علي(1998)، قاموس المذاهب والأديان، دار الجيل، بيروت-لبنان، ط1.
داروين، تشارلز(2018)، أصل الأنواع، ترجمة إسماعيل مظهر، مؤسسة هنداوي، مصر.
راضي، د. وسام فاضل(2011)، السينما الأمريكية والهيمنة السياسية والإعلامية، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة-مصر، ط1.
ريكور، بول(2006أ)، الزمان والسرد، التصوير في السرد القصصي، ترجمة: فلاح رحيم، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1،.
ريكور، بول(2006ب)، نظرية التأويل، الخطاب وفائض المعنى، ترجمة: سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء وبيروت، ط2.
سبنسر، هربرت(د.ت) التربية، ترجمة: محمد السباعي، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة-مصر.
سعيد، د.إدوارد(2004)، الثقافة والإمبريالية، ترجمة: كمال أبو ديب، دار الآداب، بيروت، ط3.
سلامة، أمين(1988)، معجم الأعلام في الأساطير اليونانية والرومانية، مؤسسة العروبة للطباعة والنشر والإعلان، مصر، ط 2.
السّواح، فراس. (2001)، الأسطورة والمعنى، دراسات في الميثولوجيا، والديانات المشرقية، دار علاء الدين، دمشق-سورية، ط 2.
السواح، فراس(2002)، لغز عشتار ، دار علاء الدين، سورية، دمشق، ط 8.
السّواح، فراس(1996)، مغامرة العقل الأولى (دراسة في الأسطورة: سورية، وأرض الرافدين)، دار علاء الدين، دمشق-سورية، ط11.
سِيد، ديفيد(2016)، الخيال العلمي، مقدمة قصيرة جدًّا، ترجمة: نيفين عبد الرؤوف، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة-مصر، ط1.
شايغان، داريوش(2004)، ماالثورة الدينية، الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة، ترجمة: د. محمد الرحموني، دار الساقي، بيروت، ط1.
شعراوي، د. عبد المعطي(1982)، أساطير إغريقية، (الجزء الأول؛ أساطير البشر)، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
صليبا، د.جميل(1982)، المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، ومكتبة المدرسة، بيروت.
طرابيشي، جورج(2006)، معجم الفلاسفة، دار الطليعة للطباعة والنشر– بيروت، ط3.
عثمان، د. صلاح محمود(2001)، الداروينية والإنسان، نظرية التطور من العلم إلى العولمة، منشأة المعارف بالإسكندرية-مصر.
الغذامي، عبد الله(2005)، النقد الثقافي، قراءة في الأنساق الثقافية العربية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء وبيروت، ط3.
فوكوياما، فرانسيس(2006)، مستقبلنا ما بعد البشري عواقب الثورة التقنية الحيوية، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، دولة الإمارات العربية المتَّحدة، أبو ظبي، ط1.
فوكوياما، فرنسيس(2002)، نهاية الإنسان، عواقب الثورة البيوتكنولوجية، ترجمة: د. أحمد مستجير، دار سطور، القاهرة-مصر، ط1.
فيري، لوك(2002)، الإنسان المؤله أو معنى الحياة، ترجمة: محمد هشام، بيروت- لبنان، والدار البيضاء- المغرب.
الفيصل، د. عبد الحسين(1999)، الهندسة الوراثية، دار الشروق للنشر والتوزيع، رام الله-فلسطين، ط1.
كاسيرر، أرنست(1975)، الدولة والأسطورة ، ترجمة: د. أحمد حمدي محمود، مراجعة: أحمد خاكي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
كاسيرر، أرنست(2009)، اللغة والأسطورة، ترجمة: سعيد الغانمي، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، ط1.
الكتاب المقدس، ترجمةُ العالَم الجديد، مترجم عن الطبعة الإنكليزية المنقحة الصادرة سنة 1984 للكتب المقدس-ترجمة العالم الجديد. الناشرون: (WATCHTOWER BIBLE AND TRACT SOCIETY OF NEW YORK, INC. Brooklyn, New York, U.S.A). تُرجم إلى العربية في اليابان.
لوريداس، بانوس(2022)، الخوارزميات، ترجمة: إبراهيم سند أحمد، مؤسسة هنداوي، القاهرة-مصر.
د.مراد وهبة(2007)، المعجم الفلسفي، دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع، مدينة نصر- القاهرة.
المسيري، د. عبد الوهاب(2002)، العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة، دار الشروق، القاهرة، ط1.
المسيري، د. عبد الوهاب(2007)، الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، دار الفكر، دمشق-سورية، ط 2.
المسيري، د. عبد الوهاب(1975)، موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية، وسوسن حسين، مركز الدراسات السياسية بالأهرام، القاهرة-مصر.
مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع(1999)، الموسوعة العربية العالمية، الرياض-السعودية، ط2.
نيتشه، فريدريش(2003)، ماوراء الخير والشر تباشير فلسفة للمستقبل، ترجمة: جيزيلا فالور حجّار، دار الفارابي، بيروت-لبنان، ط1.
نيتشه، فريدريش(2007)، هكذا تكلم زرادشت، كتاب للجميع ولغير أحد، ترجمة: علي مصباح، منشورات الجمل، كولونيا-ألمانيا، بغداد-العراق، ط1.
هاو، آلن(2010)، النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت)، ترجمة: ثائر ديب، دار العين للنشر والمركز القومي للترجمة، القاهرة، ط1.
هَراري، يوفال نوح(2018)، العاقل تاريخٌ مختصر للجنس البشري، ترجمة: حسين العبري، وصالح بن علي الفلاحي، أبو ظبي-الأمارات العربية المتحدة، ط1.
الهنداوي،الحموري، المعايطة(2017) د.أحمد ذوقان ود.صالح سليم، أ.رولا نايف. استشراف المستقبل وصناعته، ما قبل التخطيط الاستراتيجي، استعداد ذكي، دار قنديل، دبي، ط1.
هندريكس، سكوت إتش(2014)، مارتن لوثر، مقدمة قصيرة جدًّا، ترجمة: كوثر محمود أحمد، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة-مصر، ط1.
هوبز، توماس(2011)، اللفياثان الأصول الطبيعية والسياسية لسلطة الدولة، ترجمة: ديانا حرب، وبشرى صعب، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث (كلمة) ودار الفارابي، ط1.
وورد، ديفيد(1999)، الوجود والزمان والسرد، فلسفة بول ريكور، ترجمة: سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء وبيروت، ط1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. جَواد كاظِم إبراهيم التَّميميّ
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.