تداخل الفلسفة السياسية والعقيدة في الفكر الإسماعيلي
DOI:
https://doi.org/10.31973/a760zw12الكلمات المفتاحية:
الإسماعيلية، الحشاشون، الاستشراق، الأسطورة السوداء، النزاريون، الامامة، الرسالة، الرئاسة، السياسة، الداعيالملخص
الإسماعيلية هي فرع من الشيعة الإسماعيلية التي تنحدر من الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق. كان الحشاشون جماعة من النزاريين الإسماعيليين الذين أسسهم حسن الصباح في القرن الحادي عشر في إيران وسوريا. اشتهروا باستخدام الاغتيالات السياسية. أدى ذلك إلى ظهور "الأسطورة السوداء" حول الحشاشين في الاستشراق الغربي التي صورتهم كجماعة إرهابية متطرفة. كانت الامامة والرسالة من المفاهيم المركزية للإسماعيلية، حيث يؤمنون بسلسلة من الأئمة المعصومين والرسل الإلهيين.
تاريخياً، كان للإسماعيليين دور سياسي مهم، خاصة في المشرق الإسلامي وإيران. كان للدعاة المشاهير مثل حامد الدين الكرماني أدواراً بارزة في الرئاسة والسياسة الإسماعيلية.
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن الترابط الوثيق بين العقيدة والسياسة وبين الأخروي والزمني لدى أغلب الفرق الإسلامية وبالتحديد الشيعة الإسماعيليين. وقد اخترنا الشيعة الإسماعيليين لما لحق هذه الفرقة من حيف وتشويه على يد أطراف مختلفة منها إسلامية سنية وشيعية مناوئة، وأطراف غربية استشراقية وصليبية مغرضة. وما هذا العداء الشامل للإسماعيلية إلا ترجمة لتوجهاتها التي تجعل من العقيدة نظرية للحكم تربط بين الديني والدنيوي وبين العقيدة والسياسة، فمن الواضح أن نظرية الإمامة لدى الإسماعيليين هي نظرية رسالة دينية ورئاسة دنيوية، وانتهى البحث في ذلك إلى نتيجة مهمة وهي أن أغلب تلك التشويهات التي لحقت بالإسماعيلية ترتبط بالتداخل السياسي والديني، ولذلك استخدم المسلمون الدين لتكفير الاسماعيليين وتشويه عقيدتهم، كما اتخذ المستشرقون والصليبيون أسلوب إعادة الإنشاء والتمثيل لصورة الإسماعيليين في المخيال الغربي على ضوء أساطير وحكايات الرحالة وأوهام من انتاج الخيال العدائي للإسماعيليين الذين وقفوا موقفاً سياسياً وعسكرياً عدائياً صلباً بوجه كل من الصليبيين والتتار. وليس آخر تلك الحملات العدائية ضد الإسماعيليين من الربط بين تلك التخيلات عن الإسماعيليين وبين الارهاب المعاصر!
التنزيلات
المراجع
أبو المعالي، رسالة الأصول والأحكام، موجودة في كتاب: خمس رسائل إسماعيليّة، تحقيق عارف تامر(1956)، دار الإنصاف، سوريا.
البغدادي، عبد القاهر(2010) الفرق بين الفِرَق، تحقيق مجدي فتحي السيد، دار التوفيقية للتراث، القاهرة.
تامر، عارف (1991)، تاريخ الإسماعيلية، الدعوة والعقيدة، الجزء 1، رياض الريس للكتب والنشر، لندن، قبرص، ط1.
تامر، عارف (1998) الإمامة في الإسلام، دار الأضواء-بيروت.
الثبيتي، فواز بن معيوب، (1435-1436) الرد على الاسماعيلية القرامطة وشرح مذاهبهم في الصد عن شرائع الرسل والدعاء إلى إفساد الممالك والدول والرد على سائر الملحدين لابي عبد الله محمد بن علي بن الحسين بن رزام الكوفي الطائي، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، السعودية.
الداعي جعفر بن منصور اليمن (1990) سرائر وأسرار النُطقاء، دار الأندلس، بيروت.
الداعي بن الوليد (1982) تاج العقائد ومعدن الفوائد.
دفتري، فرهاد (2016) معجم التاريخ الإسماعيلي، ترجمة سيف الدين قصير، دار الساقي بالاشتراك مع معهد الدراسات الإسماعيلية في لندن، ط1، 2016.
القاضي النعمان بن محمد (1963)، دعائم الإسلام، دار المعارف، بيروت.
القاضي النعمان (1970) الأرجوزة المختارة، جامعة مجيل-كندا، ص191
الكرماني (1996)، المصابيح في إثبات الإمامة، دار المنتظر، بيروت، ط1.
السبحاني، جعفر (1428 هـ) بحوث في الملل والنِحِل، ج8، مؤسسة الامام الصادق، قم.
السجستاني (2000م)، الإفتخار، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، بيروت.
السجستاني، (1956)، رسالة تحفة المستجيبين، موجودة في كتاب: خمس رسائل إسماعيليّة، تحقيق عارف تامر (1956)، دار الإنصاف-سوريا، ص152
المنصور بالله الفاطمي، تثبيت الإمامة، تحقيق سامي مكارم، طبعة خاصة، بلا معلومات نشر.
الطوسي، نصير الدين (1992) رسالة في قواعد العقائد، دار الغربة الإسلامي، بيروت.
غالب، الدكتور مصطفى (1981) الإمامة وقائم القيامة، دار ومكتبة الهلال-بيروت.
غالب، الدكتور مصطفى (1953) تاريخ الدعوة الإسماعيلية، دار الاندلس للطباعة والنشر، بيروت.
الغزالي، أبو حامد (2001) فضائح الباطنية، مراجعة محمد علي القطب، المكتبة العصرية، بيروت.
A.F. Sayyid (1981), Ibn Muyassar, Akhbar Misr, ed. (Cairo, 1981), 102.
Antoine I. Silvestre de Sacy (1818),"Memoire sur la dynastie des Assassins, et sur l'etymologie de leur nom," in Mimoires de l'Institut Royal de France, IV (1818), 1-84; reprinted in Bryan S. Turner, ed., Orientalism: Early Sources, Volume I, Readings in Orientalism (London, 2000), 118-169; English trans.
Camille Falconet, "Dissertation sur les Assassins, peuple d'Asie," in Mimoires de Littirature, tircs
des registres de 'Acadcmie Royale des Inscriptions et Belles Lettres, XVII (1751), 127-170; English trans.
Daftary, Farhad, (2006), The "Order of the Assassins:" J. von Hammer and the Orientalist Misrepresentations of the Nizari Ismailis, Iranian Studies , Taylor & Francis, Ltd. on behalf of International Society of Iranian Studies, Mar., 2006, Vol. 39, No. 1..
Daftary, Farhad, "Carmatians," Encyclopaedia Iranica, 4.
Daftary, Farhad (1994) The Assassin Legends: Myths of the Isma'ilis (London, 1994).
Daftary, Farhad (1990), The Isma'ilis: Their History and Doctrines (Cambridge, 1990), 334-371; idem, "Hasan-i Sabbah and the Origins of the Nizari Isma'ili Movement," in F. Daftary, ed., Mediaceal Isma'ili History and Thought (Cambridge, 1996), 181-204, where further references are cited.
Daryoush Mohammad Poor (2019), Secular/Religious Myths of Violence: The Case of Nizārī Ismailis of the Alamūt Period, Studia Islamica, 2019, Vol. 114, No. 1.
Freya, Stark (1934), The Valleys of the Assassins and Other Persian Travels, London, p.228.
Hammer, Joseph von (1818), Die Geschichte der Assassins aus Morgenldndischen Quellen (Stuttgart and Tubingen, 1818).
Hammer, Joseph von (1968), The History of the Assassins, derived from Oriental Somrces, tr. Oswald C. Wood (London, 1835; reprinted, New York, 1968).
Hammer, J. von (1813), "Sur le paradis du Vieux de la montagne," Fundgruben des Orients III, Vienna.
Hodgson, M.G.S., "The Isma'ili State," in The Cambridge History of Iran (Cambridge, 5:422 n.1.
Ivanow, W. (1946),The Alleged Founder of Ismailism (Bombay, 1946).
J.T.P. de Bruiin, "Hammer-Purgstall," Encyclopedia Iranica, 11.
Jean Claude Frere (1973), L'ordre des Assassins, Paris.
Lewis, B. (1967), The Assassins: A Radical Sect in Islam (London, 1967).
Wasserman, J. (2001), The Templars and the Assassin: The Militia of Heaven (Rochester, VT, 2001).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د. حوراء عطا الحسني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.