تحليل صوتي-تداولي للتوكيد والتساؤل البلاغي في خطابات انتخابية إنكليزية وعربية مختارة
DOI:
https://doi.org/10.31973/te7ywx20الكلمات المفتاحية:
الصوتية-التداولية، المبادئ العروضية، التوكيد، التساؤل البلاغي، الاستراتيجيات الجدليةالملخص
تقدم الدراسة تحليل صوتي تداولي للاستراتيجيات للتأكيد والتساؤل البلاغي الجدلية في خطابات انتخابية إنكليزية وعربية مختارة. التوكيد هو إستراتيجية تستخدم لتوصيل معاني مثل القناعة والحسم في الخطاب. اما التساؤل البلاغي فهو استراتيجية لا تُستخدم للحصول على إجابة، بل لجلب مشكلة إلى أذهان الناس وجعلهم يفكرون فيها. لنقل هكذا معان عروضيا، يستخدم السياسيون مجموعة من المبادئ العروضية مع هذه الإستراتيجيات. تهدف الدراسة إلى دراسة مساهمة السمات والمبادئ العروضية في نقل المعاني التداولية المرتبطة بهذه الاستراتيجيات والمبادئ. كما أنها تتحرى عالمية هذه الاستراتيجيات الجدلية ومبادئها العروضية. تفترض الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية بين المبادئ العروضية والاستراتيجيات الجدلية قيد البحث، وتفترض أيضا أن استخدام الاستراتيجيات الجدلية والمبادئ العروضية هو عالمي في الخطابات الانتخابية الانكليزية والعربية. وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة، فقد تم اختيار برنامجين تلفزيونيين للتحليل. وهما البرنامج التلفزيوني الانكليزي "مناظرة مجلس الشيوخ الأمريكي في أوهايو" الذي يبث على قناة NBC4 الأمريكية، والبرنامج العربي "الاتجاه المعاكس" الذي يبث على قناة الجزيرة. لتحليل البيانات المختارة، تم اعتماد التوليف بين نموذج براكا وماركيز (٢٠٠٤) الصوتي التداولي ونموذج فينيرستروم (٢٠٠١) لوظائف التنغيم في الخطاب. وتوصلت الدراسة إلى نتائج مفادها أن هناك علاقة ارتباطية بين المبادئ العرضية والاستراتيجيات الجدلية، وأنها تستخدم عالميا، وأن بعض المتغيرات من كل مبدأ عرضي هي أكثر استخداما من غيرها.
التنزيلات
المراجع
Braga, D., & Marques, M.A. (2004) The Pragmatics of Prosodic Features in the Political Debate. In Speech Prosody Nara, Japan 23-26 March 2004, (pp. 321-324).
Chun, D. M. (2002). Discourse Intonation in L2: From Theory and Research to Practice (Vol. 1). Amsterdam: John Benjamins Publishing Company.
Cruttenden, A. (1997). Intonation (2nd ed.). Cambridge: Cambridge University Press.
Crystal, D. (2006). Prosodic and Paralinguistic Correlates of Social Categories. In Ardener, E. (Ed.). Social Anthropology and Language (pp.185-206). London: Routledge.
Crystal, D. (2008). A Dictionary of Linguistics and Phonetics (6th ed). Malden: Blackwell Publishing.
Fox, A. (2000). Prosodic Features and Prosodic Structure: The Phonology of Suprasegmentals. Oxford: Oxford University Press.
Iaia, P. L., Provenzano M. & Sperti S. (2016). ELF Reformulations of Italian ‘Lingua Franca’ Uses in the Subtitling of the Migration Movie Lamerica. In Lopriore L. & Grazzi E. (eds.) Intercultural Communication. New Perspectives from ELF (pp. 233-255). Roma, Maggio: RomaTrE-Press.
Ladefoged, P., & Johnson, K. (2014). A course in Phonetics. Stamford, CT: Cengage Learning.
O’Connell, D. C. & Kowal, S. (1983). Pausology. In W. A. Sedelow & S. Y. Sedelow (Eds.), Computers in Language Research 2 (Vol. 2) (pp. 221- 301). Berlin, New York, Amsterdam: Mouton Publishers.
Oliveira, M. (2002). The Role of Pause Occurrence and Pause Duration in the Signaling of Narrative Structure. In Ranchod, E., & Mamede, N. J. (Eds.), Advances in Natural Language Processing Third International Conference, Portal 2002, Faro, Portugal, June 23-26, 2002. Proceedings (pp. 43-51). Berlin, Heidelberg: Springer.
Poyatos, F. (2002). Nonverbal communication across disciplines. Amsterdam and Philadelphia: J. Benjamins.
Reetz, H., & Jongman, A. (2020). Phonetics Transcription, Production, Acoustics, and Perception (2nd ed.). Hoboken, NJ: Wiley Blackwell.
Sánchez-Mompeán, S. (2019). More than words can say Exploring prosodic variation in dubbing. In Ranzato, I., & Zanotti, S. (Eds.), Reassessing dubbing: Historical Approaches and Current Trends (pp. 191-209). Amsterdam: John Benjamins Publishing Company.
Wennerstrom, A. (2001). The Music of Everyday Speech: Prosody and Discourse Analysis. Oxford: Oxford University Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Ahmed Mohammed Gumar , Prof. Nassier Abbas Ghubin Al-Zubaidi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.