الأصول الفكرية لمدرسة فرانكفورت
DOI:
https://doi.org/10.31973/p9x3qe62الكلمات المفتاحية:
مدرسة فرانكفورت، ماركس، فرويد، هوركهايمر، أدرنوالملخص
تعد مدرسة فرانكفورت من أبرز المدارس الفلسفية الغربية المعاصرة التي انتشرت؛ بسبب روادها الذين أثْرُوا الإنتاج الفلسفي للمدرسة في مختلف أجيالها الثلاثة. وتكمن أهمية البحث في الأصول الفكرية لهذه المدرسة من كونها شكلت انعطافًا مهمًا في مسيرة الفكر الأوروبي المعاصر، إذ كان لها الأثر الكبير والفاعل في صياغة نظرية نقدية تتعامل مع السوسيولوجيا، الفلسفة، السياسة، الثقافة كأبعاد متداخلة ومتشابكة في عملية تكوُّن ودراسة النظريات الاجتماعية والآفاق المعرفية والحضارية التي رافقت التطورات والتحولات التي شهدها المجتمع الأوروبي في ميادين الاقتصاد والسياسة. إذ إنَّ الشهرة التي اكتسبتها مدرسة فرانكفورت، والانتشار الواسع لأفكارها وتأثيرها في الإنتاج الفكري والفلسفي الغربي، يدفع إلى طرح التساؤل الآتي: ما هي الأصول الفكرية التي استمدت منها هذه المدرسة شهرتها وانتشارها؟ ويفترض البحث أنَّ هناك علاقة تأثير بين الفلسفات التي كانت سائدة، في بداية نشأة مدرسة فرانكفورت، وما أجيالها الثلاثة إلا انعكاسًا لما يؤمن بها من تولى رئاسة هذه المدرسة والأفكار التي سيطرت أو أثرت على توجهات التي أخضعت للبحث والتدقيق والنقد. وأما أبرز النتائج التي توصل إليها الباحثان، هي: إنَّ رواد مدرسة فرانكفورت من الجيل الأول قد تأثروا بمفاهيم علم النفس ونتائج أبحاثه، وتوظيفها في مختلف دراساتهم، ونجد في مؤلفات هؤلاء الرواد إشارات أنَّ نصوص المؤلف المشترك لهوركهايمر وأدرنو (جدل التنوير) يوضح حضور الطيف الفرويدي في فكر رواد مدرسة فرانكفورت النقدية.
التنزيلات
المراجع
آلن، هاو (2010)، النظرية النقدية: مدرسة فرانكفورت، تر: ثائر ديب، دار العين للنشر، القاهرة، ط1.
بسطويسي، رمضان محمد (1993)، علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت: أدورنو نموذجًا، مطبوعات نصوص 90، القاهرة.
بوبنز، روديجر(د.ت)، الفلسفة الألمانية الحديثة، ترجمة: فؤاد كامل، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.
بوتومور، توم (1998)، مدرسة فرانكفورت، تر: سعد هجرس، دار أويا للطباعة والنشر والتوزيع، طرابلس الغرب، ليبيا، ط1.
بوشنسكي، إ. م (1978)، الفلسفة المعاصرة في أوروبا، تر: عزت قرني، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ط1،.
بولتزر، جورج (2005)، مبادئ أولية في الفلسفة، ترجمة: فهيمة شرف الدين، دار الفارابي، بيروت، ط5.
حسن، محمد (1993)، النظرية النقدية عند هربرت ماركيوز، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، ط1.
حماد، حسن (2003)، النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت: ماركيوز نموذجًا، دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1.
الخوني، محسن (2016)، التنوير والنقد (منزلة كانط في مدرسة فرانكفورت)، دار الحوار للنشر والتوزيع، سوريا، ط1.
الزواوي، بغورة (2009)، ما بعد الحداثة والتنوير، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ط1.
طاهر، علاء (د.ت)، مدرسة فرانكفورت من هوركهايمر إلى هبرماس، مركز الإنماء القومي، بيروت، ط1.
لوران، آسون بول (1999)، مدرسة فرانكفورت، تر: سعاد حرب، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط1.
ماركوز، هربرت (2011)، فلسفات النفي: دراسات في النظرية النقدية، ترجمة: مجاهد عبد المنعم مجاهد، مكتبة دار الكلمة للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1.
المحمداوي، علي عبود و مهنانة، إسماعيل (2012)، مدرسة فرانكفورت النقدية: مدرسة النقدية (جدل التحرر والتواصل والاعتراف)، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، ط1،.
مصدق، حسن (2005)، يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت: النظرية النقدية التواصلية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1.
مكاوي، عبد الغفار (2017)، النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت: تمهيد وتعقيب نقدي، مؤسسة هنداوي، ط1،.
نور الدين، أفاية محمد (1998)، الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة: نموذج هابرماس، إفريقيا الشرق، المغرب، ط2.
هوركهايمر، ماكس (2006)، بدايات فلسفة التاريخ البرجوازية، ترجمة: محمد علي اليوسفي، دار التنوير للنشر والتوزيع، بيروت،.
هوكهايمر، ماكس، و أدورنو، تيودور (2006)، جدل التنوير، ترجمة: جورج كتورة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1.
اليازجي، سعد (2007)، المكون اليهودي في الحضارة الغربية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – المغرب، ط1.
Al-Khouni, Mohsen (2016), Enlightenment and Criticism (Kant’s Status in the Frankfurt School), Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution, Syria, 1st edition.
Allen, Howe (2010), Critical Theory: The Frankfurt School, Trans.: Thaer Deeb, Al-Ain Publishing House, Cairo, 1st edition.
Al-Muhammadawi, Ali Abboud and Mahnana, Ismail (2012), The Frankfurt Critical School: The Critical School (The Controversy of Liberation, Communication, and Recognition), Ibn al-Nadim for Publishing and Distribution, Oran, 1st edition.
Al-Yazji, Saad (2007), The Jewish Component in Western Civilization, Arab Cultural Center, Casablanca - Morocco, 1st edition.
Al-Zawawi, Baghoura (2009), Postmodernism and Enlightenment, Dar Al-Tali’ah for Printing and Publishing, Beirut, 1st edition.
Bastawisi, Ramadan Muhammad (1993), Aesthetics of the Frankfurt School: Adorno as a Model, Texts Publications 90, Cairo.
Bottomore, Tom (1998), The Frankfurt School, Trans.: Saad Hagras, Dar Oya for Printing, Publishing and Distribution, Tripoli, Libya, 1st edition.
Bushinsky, E. M (1978), Contemporary Philosophy in Europe, Trans.: Izzat Qarni, National Council for Culture, Arts and Letters, Kuwait, 1st edition.
Hammad, Hassan (2003), The Critical Theory of the Frankfurt School: Marcuse as a Model, Dar Al-Wafa Al-Dunya for Printing and Publishing, Alexandria, 1st edition.
Hassan, Muhammad (1993), The Critical Theory of Herbert Marcuse, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, Beirut, 1st edition.
Hochheimer, Max, and Adorno, Theodor (2006), The Dialectic of Enlightenment, translated by: George Katoura, United New Book House, Beirut, 1st edition.
Horkheimer, Max (2006), The Beginnings of the Bourgeois Philosophy of History, translated by: Muhammad Ali Al-Yousifi, Dar Al-Tanweer for Publishing and Distribution, Beirut,.
Laurent, Asson Paul (1999), The Frankfurt School, Trans.: Souad Harb, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, 1st edition.
Makkawi, Abdel Ghaffar (2017), The Critical Theory of the Frankfurt School: Introduction and Critical Commentary, Hindawi Foundation, 1st edition,.
Marcuse, Herbert (2011), Philosophies of Negation: Studies in Critical Theory, translated by: Mujahid Abdel Moneim Mujahid, Dar Al-Kalima Publishing and Distribution Library, Cairo, 1st edition.
Mossadegh, Hassan (2005), Jürgen Habermas and the Frankfurt School: Critical Communicative Theory, Arab Cultural Center, Casablanca, 1st edition.
Nour El-Din, Afaya Muhammad (1998), Modernity and Communication in Contemporary Critical Philosophy: Habermas’ Model, East Africa, Morocco, 2nd ed.
Polzer, George (2005), First Principles in Philosophy, translated by: Fahima Sharaf al-Din, Dar Al-Farabi, Beirut, 5th edition.
Poppins, Rüdiger (d.), Modern German Philosophy, translated by: Fouad Kamel, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Cairo.
Taher, Alaa (D.D.), The Frankfurt School from Horkheimer to Habermas, National Development Center, Beirut, 1st edition.
Cluley, Robert(2022), Martin Parker, Critical theory in use: Organizing the Frankfurt School, Human relations, Vol.1.
Jacobs, Jack (2015), The Frankfurt School, Jewish Lives, And Anti-Semitism, Cambridge University Press, U.E.
Tarr, Zoltan(2011), Frankfurt School: The Critical Theories of MaxHorkheimer and Theodor W. Adorno, Transaction Publishers, London.
Wheatland, Thomas(2009), The Frankfurt School in Exile, The Regents of The University of Minnesota.
Wiggershaus, Rolf (1994), The Frankfurt School: It’s History, Theories, and Political Significance, Polity Press, U.S.A.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Rania Salam Muhammad, Mohammed Hasan Fasil Azeez

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.