الأصول الفكرية لمدرسة فرانكفورت

المؤلفون

  • م.م. رانيه سلام محمد قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي/ جامعة النهرين
  • م.م. محمد حسن فيصل عزيز قسم الدراسات والتخطيط/ جامعة النهرين

DOI:

https://doi.org/10.31973/p9x3qe62

الكلمات المفتاحية:

مدرسة فرانكفورت، ماركس، فرويد، هوركهايمر، أدرنو

الملخص

تعد مدرسة فرانكفورت من أبرز المدارس الفلسفية الغربية المعاصرة التي انتشرت؛ بسبب روادها الذين أثْرُوا الإنتاج الفلسفي للمدرسة في مختلف أجيالها الثلاثة. وتكمن أهمية البحث في الأصول الفكرية لهذه المدرسة من كونها شكلت انعطافًا مهمًا في مسيرة الفكر الأوروبي المعاصر، إذ كان لها الأثر الكبير والفاعل في صياغة نظرية نقدية تتعامل مع السوسيولوجيا، الفلسفة، السياسة، الثقافة كأبعاد متداخلة ومتشابكة في عملية تكوُّن ودراسة النظريات الاجتماعية والآفاق المعرفية والحضارية التي رافقت التطورات والتحولات التي شهدها المجتمع الأوروبي في ميادين الاقتصاد والسياسة. إذ إنَّ الشهرة التي اكتسبتها مدرسة فرانكفورت، والانتشار الواسع لأفكارها وتأثيرها في الإنتاج الفكري والفلسفي الغربي، يدفع إلى طرح التساؤل الآتي: ما هي الأصول الفكرية التي استمدت منها هذه المدرسة شهرتها وانتشارها؟ ويفترض البحث أنَّ هناك علاقة تأثير بين الفلسفات التي كانت سائدة، في بداية نشأة مدرسة فرانكفورت، وما أجيالها الثلاثة إلا انعكاسًا لما يؤمن بها من تولى رئاسة هذه المدرسة والأفكار التي سيطرت أو أثرت على توجهات التي أخضعت للبحث والتدقيق والنقد. وأما أبرز النتائج التي توصل إليها الباحثان، هي: إنَّ رواد مدرسة فرانكفورت من الجيل الأول قد تأثروا بمفاهيم علم النفس ونتائج أبحاثه، وتوظيفها في مختلف دراساتهم، ونجد في مؤلفات هؤلاء الرواد إشارات أنَّ نصوص المؤلف المشترك لهوركهايمر وأدرنو (جدل التنوير) يوضح حضور الطيف الفرويدي في فكر رواد مدرسة فرانكفورت النقدية.

التنزيلات

المراجع

آلن، هاو (2010)، النظرية النقدية: مدرسة فرانكفورت، تر: ثائر ديب، دار العين للنشر، القاهرة، ط1.

بسطويسي، رمضان محمد (1993)، علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت: أدورنو نموذجًا، مطبوعات نصوص 90، القاهرة.

بوبنز، روديجر(د.ت)، الفلسفة الألمانية الحديثة، ترجمة: فؤاد كامل، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.

بوتومور، توم (1998)، مدرسة فرانكفورت، تر: سعد هجرس، دار أويا للطباعة والنشر والتوزيع، طرابلس الغرب، ليبيا، ط1.

بوشنسكي، إ. م (1978)، الفلسفة المعاصرة في أوروبا، تر: عزت قرني، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ط1،.

بولتزر، جورج (2005)، مبادئ أولية في الفلسفة، ترجمة: فهيمة شرف الدين، دار الفارابي، بيروت، ط5.

حسن، محمد (1993)، النظرية النقدية عند هربرت ماركيوز، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، ط1.

حماد، حسن (2003)، النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت: ماركيوز نموذجًا، دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1.

الخوني، محسن (2016)، التنوير والنقد (منزلة كانط في مدرسة فرانكفورت)، دار الحوار للنشر والتوزيع، سوريا، ط1.

الزواوي، بغورة (2009)، ما بعد الحداثة والتنوير، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ط1.

طاهر، علاء (د.ت)، مدرسة فرانكفورت من هوركهايمر إلى هبرماس، مركز الإنماء القومي، بيروت، ط1.

لوران، آسون بول (1999)، مدرسة فرانكفورت، تر: سعاد حرب، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط1.

ماركوز، هربرت (2011)، فلسفات النفي: دراسات في النظرية النقدية، ترجمة: مجاهد عبد المنعم مجاهد، مكتبة دار الكلمة للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1.

المحمداوي، علي عبود و مهنانة، إسماعيل (2012)، مدرسة فرانكفورت النقدية: مدرسة النقدية (جدل التحرر والتواصل والاعتراف)، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، ط1،.

مصدق، حسن (2005)، يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت: النظرية النقدية التواصلية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1.

مكاوي، عبد الغفار (2017)، النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت: تمهيد وتعقيب نقدي، مؤسسة هنداوي، ط1،.

نور الدين، أفاية محمد (1998)، الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة: نموذج هابرماس، إفريقيا الشرق، المغرب، ط2.

هوركهايمر، ماكس (2006)، بدايات فلسفة التاريخ البرجوازية، ترجمة: محمد علي اليوسفي، دار التنوير للنشر والتوزيع، بيروت،.

هوكهايمر، ماكس، و أدورنو، تيودور (2006)، جدل التنوير، ترجمة: جورج كتورة، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1.

اليازجي، سعد (2007)، المكون اليهودي في الحضارة الغربية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – المغرب، ط1.

Al-Khouni, Mohsen (2016), Enlightenment and Criticism (Kant’s Status in the Frankfurt School), Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution, Syria, 1st edition.

Allen, Howe (2010), Critical Theory: The Frankfurt School, Trans.: Thaer Deeb, Al-Ain Publishing House, Cairo, 1st edition.

Al-Muhammadawi, Ali Abboud and Mahnana, Ismail (2012), The Frankfurt Critical School: The Critical School (The Controversy of Liberation, Communication, and Recognition), Ibn al-Nadim for Publishing and Distribution, Oran, 1st edition.

Al-Yazji, Saad (2007), The Jewish Component in Western Civilization, Arab Cultural Center, Casablanca - Morocco, 1st edition.

Al-Zawawi, Baghoura (2009), Postmodernism and Enlightenment, Dar Al-Tali’ah for Printing and Publishing, Beirut, 1st edition.

Bastawisi, Ramadan Muhammad (1993), Aesthetics of the Frankfurt School: Adorno as a Model, Texts Publications 90, Cairo.

Bottomore, Tom (1998), The Frankfurt School, Trans.: Saad Hagras, Dar Oya for Printing, Publishing and Distribution, Tripoli, Libya, 1st edition.

Bushinsky, E. M (1978), Contemporary Philosophy in Europe, Trans.: Izzat Qarni, National Council for Culture, Arts and Letters, Kuwait, 1st edition.

Hammad, Hassan (2003), The Critical Theory of the Frankfurt School: Marcuse as a Model, Dar Al-Wafa Al-Dunya for Printing and Publishing, Alexandria, 1st edition.

Hassan, Muhammad (1993), The Critical Theory of Herbert Marcuse, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, Beirut, 1st edition.

Hochheimer, Max, and Adorno, Theodor (2006), The Dialectic of Enlightenment, translated by: George Katoura, United New Book House, Beirut, 1st edition.

Horkheimer, Max (2006), The Beginnings of the Bourgeois Philosophy of History, translated by: Muhammad Ali Al-Yousifi, Dar Al-Tanweer for Publishing and Distribution, Beirut,.

Laurent, Asson Paul (1999), The Frankfurt School, Trans.: Souad Harb, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, 1st edition.

Makkawi, Abdel Ghaffar (2017), The Critical Theory of the Frankfurt School: Introduction and Critical Commentary, Hindawi Foundation, 1st edition,.

Marcuse, Herbert (2011), Philosophies of Negation: Studies in Critical Theory, translated by: Mujahid Abdel Moneim Mujahid, Dar Al-Kalima Publishing and Distribution Library, Cairo, 1st edition.

Mossadegh, Hassan (2005), Jürgen Habermas and the Frankfurt School: Critical Communicative Theory, Arab Cultural Center, Casablanca, 1st edition.

Nour El-Din, Afaya Muhammad (1998), Modernity and Communication in Contemporary Critical Philosophy: Habermas’ Model, East Africa, Morocco, 2nd ed.

Polzer, George (2005), First Principles in Philosophy, translated by: Fahima Sharaf al-Din, Dar Al-Farabi, Beirut, 5th edition.

Poppins, Rüdiger (d.), Modern German Philosophy, translated by: Fouad Kamel, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Cairo.

Taher, Alaa (D.D.), The Frankfurt School from Horkheimer to Habermas, National Development Center, Beirut, 1st edition.

Cluley, Robert(2022), Martin Parker, Critical theory in use: Organizing the Frankfurt School, Human relations, Vol.1.

Jacobs, Jack (2015), The Frankfurt School, Jewish Lives, And Anti-Semitism, Cambridge University Press, U.E.

Tarr, Zoltan(2011), Frankfurt School: The Critical Theories of MaxHorkheimer and Theodor W. Adorno, Transaction Publishers, London.

Wheatland, Thomas(2009), The Frankfurt School in Exile, The Regents of The University of Minnesota.

Wiggershaus, Rolf (1994), The Frankfurt School: It’s History, Theories, and Political Significance, Polity Press, U.S.A.

التنزيلات

منشور

2025-06-12

إصدار

القسم

علم الفلسفة

كيفية الاقتباس

محمد ر. ., & عزيز م. (2025). الأصول الفكرية لمدرسة فرانكفورت. مجلة الآداب, 153, 377-398. https://doi.org/10.31973/p9x3qe62

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-05-14

النسخة النهائية

2024-07-02

الموافقة

2024-07-11

النشر الالكتروني

2025-06-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 54

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين