خرافة موت النقد الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/p0zmd035الكلمات المفتاحية:
النقد الثقافي، الأنساق الثقافية، الحداثة، موت النقد الأدبيالملخص
يأتي كتاب الناقد عبدالله الغذامى " النقد الثقافي، قراءة في الأنساق الثقافية العربية " المنشور سنة 2000م ضمن الإعمال النقدية المصنفة في إطار مرحلة " ما بعد الحداثة ", وفيه يعلن موت النقد الأدبي، واستبدال النقد الثقافي به. ثم ينعى النقد الأدبي الناقد الأكاديمي البريطاني رونان ماكدونالد في كتابه "موت الناقد " المترجم إلى العربية سنة 2015. وما تداعيات ذلك على الساحة النقدية والصروح الأدبية؟ فهل مات النقد الأدبي؟ وما سبب الوفاة؟ ومتى؟
يتناول هذا البحث بيان حقيقة موت النقد الأدبي التي وشت بها مرحلة ما بعد الحداثة، والعوامل التي تآزرت لتنتهي به إلى الموت - طبقا لوصف الغذامي ومكدونالد، بيد أن مفهوم موت النقد الأدبي استنادا إلى وجهة نظر الغذامي ليس المفهوم نفسه لدى رونان ماكدونالد، فالأسباب تختلف لدى كل منهما، فضلا عن اختلاف المواقف حد التقاطع. من ناحية أخرى، يبين البحث علاقات النقد الأدبي الوطيدة بالحقول المعرفية المجاورة مما يدحض خرافة القول بأفول نجمه، لأن أساس النقد الثقافي ومنطلقاته الذي يعده الغذامي بديلا عن النقد الأدبي هو هذه الصلات التي لم يهملها النقد الأدبي في تاريخه الطويل، ومناهجه المتعددة التي أغنت ميدانه وشحذت أدواته وعززت مكانته وأهميته، وقد شكلت مصادر الحداثة وما بعدها ومؤلفات النقد الثقافي سندا رئيسا للبحث.
التنزيلات
المراجع
تحديات الناقد المعاصر، د. جابر عصفور، ط 1 – 2014 - دار التنوير، بيروت
الثقافة العربية والمرجعيات المستعارة، د. عبد الله ابراهيم – دار الكتب العلمية – ط2، 2019 – بغداد
دليل الناقد الأدبي، د. ميجان الروبلي و د. سعد البازعي، ط 2 - 2000 , المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء
دليل مصطلحات الدراسات الثقافية والنقد الثقافي، د. سمير الخليل – ط1، 2015 – دار الكتب العلمية – بيروت
في الحداثة وما بعدها، تحرير وترجمة سهيل نجم – ط1 – 2009، أزمنة النشر والتوزيع، الأردن
فضاءات النقد الثقافي، من النص إلى الخطاب، د. سمير الخليل، ط1 – 2015، دار ومكتبة البصائر – بغداد
القراءة النسقية، سلطة البنية ووهم المحايثة، أحمد يوسف – ط1 – 2007، الدار العربية للعلوم – ناشرون – الجزائر
مدرسة فرانكفورت، توم بوتومور، ترجمة سعد هجرس، ط 2 – 2004، دار أويا – ليبيا
معجم الدراسات الثقافية، كريس باركر، ترجمة جمال بلقاسم – رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة – ط1 - 2018
مفهوم الشعر، دراسة في التراث النقدي، د. جابر عصفور ط2 – 1982، دار التنوير للطباعة والنشر – بيروت
مقولات النقد الثقافي، رتشارد وولين، ترجمة محمد عناني، ط 1 – 2016، المركز القومي للترجمة – القاهرة
موت الناقد، رونان ماكدونلد، ترجمة فخري صالح، ط1 – 2015
النظرية والنقد الثقافي / الكتابة العربية في عالم متغير، د. محسن جاسم الموسوي، ط 1 – 2005 – بيروت
النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية، عبد الله الغذامي، ط 1 – 2000، المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء
النقد الثقافي تمهيد مبدئي للمفاهيم الرئيسة، آرثر ايزابرجر، ترجمة وفاء ابراهيم، ورمضان بسطاويسي، ط 1 – 2003 , المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة
نقد ثقافي أم نقد أدبي، د. عبد الله الغذامي، د. عبد النبي اصطيف، ط 1 – 2004، دار الفكر – دمشق
https://www.albawabhnews.com/4499922
في النقد الثقافي للحداثة، أريك لورنس غانز، ترجمة إحسان دواس، مجلة فصول، عنوان العدد (النقد الثقافي) – مجلد 25 – عدد 99 – ربيع 2017 , القاهرة
النقد الثقافي في مجلة فصول المصرية، عذراء عبد غالب، مجلة فصول، عنوان العدد (النقد الأدبي وتداخل الاختصاصات) – مج 26 – عدد 102 – شتاء 2018 , القاهرة
النقد الثقافي بين عبد الله الغذامي ويوسف عليمات، عمر زرفاوي، عنوان العدد (النقد الثقافي) عنوان العدد (النقد الثقافي) – مجلد 25 – عدد 99 – ربيع 2017 , القاهرة
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د. إنعام فائق محيي
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.