مدرسة فرانكفورت
دراسة فـي فكر هـوركهايمر وهابرماس
DOI:
https://doi.org/10.31973/r84kdw75الكلمات المفتاحية:
النظريـة النقديـة، مدرسة فرانفكورت، الماركسيـة، هابرماس، هوركهايمرالملخص
تعود النظريـة النقديـة التي طوّرها روّاد مدرسة فرانكفورت إلى عام 1923 عندما تأسّس معهد البحث الاجتماعي فـي فرانكفورت بعد الحرب العالميـة الأولى. وقد سعى مؤسّسو المعهد وأعضاؤه إلى معرفة الحياة الاجتماعيـة وفهمها، وكشف التناقض بين وفرة الموارد والحجم الهائل للبؤس والشقاء، وبين الإمكانات التكنولوجيـة والانتشار الواسع للاستغلال والدمار، وبين الحريـة المفترضة للإنسان والنزعة السلطويـة السائدة، وبين التبادل الحرّ والظلم الاجتماعي، وبين الاقتصاد الحرّ والاحتكار، وبين عالم الإنسان وعالم رأس المال، وبين استقلال الفنّ وتسليعه وتشييئه، وبين الدور التنويري والتحرُّري المفترض لصناعة الثقافة وتزييفها للوعي وقمعها للاختلاف. وهكذا اهتمّ أعضاء المدرسة بالتأطير النظري للأشكال الجديدة مـن رأسماليـة الدولة الاحتكاريـة والصناعة الثقافيـة والشخصيـة التسلّطيـة وأنماط السيطرة الاجتماعيـة القمعيـة، وذلك فـي إطار النقد الاجتماعي الذي يهدف إلى التغيير الجذري الشامل.
التنزيلات
المراجع
أسون، بول لوران (2005)، مدرسة فرانكفورت، ترجمة: سعاد حرب، المؤسسة الجامعيـة للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط2.
برونر، ستيفن إريك (2016)، النظريـة النقديـة: مقدمة قصيرة جدا، ترجمة: سارة عادل، مراجعة: مصطفى محمد فؤاد، مؤسسة هنداوي، القاهرة، ط1.
بناني، عزالعرب لحكيم وآخرون (2013)، يورغن هابرماس: العقلانيـة التواصليـة فـي ظل الرهان الاتيقي – فـي نقد العلموي والديني والسياسي، تحرير وإشراف: علي عبود المحمداوي والناصر عبد اللاوي، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، دار الروافد الثقافيـة – ناشرون، بيروت، ط1.
بوزار، نورالدين (2016)، الفلسفة والعلوم الاجتماعيـة عند مدرسة فرانكفورت وماكس هوكهايمر وزيتورود ادورنو، اطروحة دكتوراه في الفلسفة، نوقشت وأجيزت في جامعة وهران، كليـة العلوم الاجتماعيـة.
بومنير، كمال (2010)، النظريـة النقديـة لمدرسة فرانكفورت: مـن ماكس هـوركهايمر إلى اكسل هونيث، الدار العربيـة للعلوم ناشرون، بيروت، دار الأمان، الرباط، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، ط1.
الحداد، مصطفى وآخرون (2014)، الماركسيـة الغربيـة وما بعدها: التأسيس والانعطاف والاستعادة، إشراف وتحرير: علي عبود المحمداوي، تقديم: أم الزين بن شيخة المسكيني، منشورات ضفاف، بيروت، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، دار عدنان، بغداد، ط1.
رشيد، علاء حميد (2023)، النقد الفلسفي مـن منظور ماكس هوركهايمر، مج(30)، ع(1)، ج(1)، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانيـة، ص272-273.
زيغمي، أحمد وآخرون (2013)، الفلسفة الغربيـة المعاصرة: صناعة العقل الغربي – مـن مركزيـة الحداثة إلى التشفير المزدوج، ج1، إشراف وتحرير: علي عبود المحمداوي، تقديم: علي حرب، منشورات ضفاف، بيروت، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، دار اوما، بغداد، ط1،
شرقي، عبد النور وآخرون (2012)، مدرسة فرانكفورت النقديـة: جدل التحرر والتواصل والاعتراف، تحرير وإشراف: علي عبود المحمداوي وإسماعيل مهنانة، ابن النديم للنشر والتوزيع، وهران، دار الروافد الثقافيـة – ناشرون، بيروت، ط1.
طرابيشي، جورج (2006)، معجم الفلاسفة، دار الطليعة، بيروت، ط3..
كريم، منتظر (2019)، تحولات الخطاب السياسي الماركسي بين جورج لوكاتش وسلافوي جيجك، دار قناديل، بغداد، ط1.
اللاوي، الناصر عبد (2012)، الهويـة والتواصليـة فـي تفكير هابرماس، دار الرافدين، بيروت، ط1.
مجموعة مؤلفين (2011)، الموسوعة الفلسفيـة، إشراف م. روزنتال وب. يودين، ترجمة: سمير كرم، دار الطليعة، بيروت، ط9.
المحمداوي، علي عبود 1 (2015)، بقايا اللوغوس: دراسات معاصرة فـي تفكك المركزيـة العقليـة الغربيـة، منشورات ضفاف، بيروت، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، دار الأمان، الرباط، ط1.
المحمداوي، علي عبود 2 (2015)، الإشكاليـة السياسيـة للحداثة: مـن فلسفة الذات إلى فلسفة التواصل، منشورات ضفاف، بيروت، كلمة للنشر والتوزيع، بيروت، دار عدنان، بغداد، ط1.
مهدي، عبير سهام (2016)، الفكر السياسي لمدرسة فرانكفورت النقديـة، ع(30)، المجلة السياسيـة والدوليـة، ص219.
مهيبل، عمر (2001)، مـن النسق إلى الذات، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، ط1.
هابرماس، يورغن (2002)، الحداثة وخطابها السياسي، ترجمة: جورج ثامر، مراجعة: جورج كتورة، دار النهار، بيروت.
هاو، الن (2010)، النظريـة النقديـة: مدرسة فرانكفورت، ترجمة: ثائر ديب، المركز القومي للترجمة، القاهرة.
هوركايمر، ماكس (1990)، النظريـة التقليديـة والنظريـة النقديـة، ترجمة: مصطفى الناوي، مراجعة: مصطفى خياطي، عيون المقالات، د.م، ط1.
هوركهايمر، ماكس (د.ت)، بدايات فلسفة التاريخ البرجوازيـة، دار التنوير، بيروت.
هـوركهايمر، ماكس و أدورنو، ثيودور ف. (2006)، جدل التنوير: شذرات فلسفيـة، ترجمة: جورج كتوره، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1.
Gordon Finlayson, James (2005), Habermas a very short introduction, Oxford University press Inc, Published in the United States, New York.
Habermas, J (1985), The Therory of Communicative Action, V.2, Life word and System, Tran, Thomas McCarthy, Boston, U.S.A, Beacon press.
Habermas, Jurgen; Lennox, Sara; Lennox, Frank (1974), The Public: An Encyclopedia, No.3, New German Critique.
Rush (2004), The Cambridge Companion to Critical Theory, University of Notre Dame, Cambridge University press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د. نهاوند علي العلوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.