قراءة تحليلية في قصيدة -صورتان- لعبد الوهاب اسماعيل

المؤلفون

  • فاتن غانم فتحي كلية الآداب/ قسم اللغة العربية/ جامعة الموصل
  • الاء أحمد حسن كلية الآداب / قسم اللغة العربية / جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4497

الكلمات المفتاحية:

الدلالة، الإيقاع الصوتي، عبدالوهاب إسماعيل

الملخص

تناول البحث قصيدة (صورتان) بالدراسة للشاعر العراقي عبد الوهاب إسماعيل الموصلي الولادة والنشأة، وهي قصيدة منشورة ضمن ديوانه (هواجس على مرآة خاصة)، وقد وقع اختيارنا للبحث بناء على رغبتنا بإثراء النتاج الإبداعي العراقي بالبحث والدراسة، ولشهرة المبدع عبد الوهاب إسماعيل في الوسط الشعري العراقي، وقد اعتمد البحث المنهج التحليلي في قراءة النص ومقاربته مع مراعاة السياقات الاجتماعية والسياسية التي أحيل النص إليها، وجرت خطة البحث على مدخل عرضنا فيه أهمية القراءة ودور القارئ في ابراز الدلالات وتنوعها، والتي تتعدد بتعدد القراءات وصولا الى الدلالة الكلية التي قام عليها بناء النص، واشتمل البحث على مقاطع أربع تناول المقطع الأول (العنوان) بالدراسة مبيناً أثر العنوان في النص وأثر النص في العنوان واهمية كل منهما في انتاج الدلالة الكلية للنص، أما المقطع الثاني فتناول (الجانب الدلالي) لمقطعي القصيدة بإجراء موازنة دلالية بين الصورتين، بينما اشتمل المقطع الثالث على دراسة (الجانب الايقاعي الصوتي) واخيرا تناول المقطع الرابع (الجانب اللغوي) للنص، كاشفا عن الاسلوب الرشيق الذي قامت عليه مفرداته، فضلا عن سهولة الالفاظ واقتراب الاسلوب الرشيق من اللغة الواقعية البعيدة عن الغموض والتكلف والتعقيد، ويختم البحث بخاتمة عرضنا فيها اهم نتائج البحث. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • فاتن غانم فتحي، كلية الآداب/ قسم اللغة العربية/ جامعة الموصل

    دكتوراه أدب عربي /أستاذ مساعد في كلية الآداب/ قسم اللغة العربية/ جامعة الموصل

  • الاء أحمد حسن، كلية الآداب / قسم اللغة العربية / جامعة الموصل

    دكتوراه أدب عربي /أستاذ مساعد في كلية الآداب / قسم اللغة العربية / جامعة الموصل

المراجع

ابراهيم السامرائي. (بلا تاريخ). في لغة الشعر (المجلد 1). عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

ابو عثمان عمر بن بحر الجاحظ الجاحظ. (1969-1388). الحيوان (المجلد 3). بيروت-لبنان: دار الكتاب العربي.

احمد سليمان الاحمد. (1995). الايقاع ودلالته في الشعر. مجلة المنهل.

بسام قطوس. (2004-1425). دليل النظرية النقدية المعاصرة(مناهج وتيارات) (المجلد 1). الكويت: مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع.

بشرى البستاني. (2010). الدلالي في الايقاعي (قراءة في قصيدة السلام المباح لعبد الوهاب اسماعيل). نينوى: المديرية العامة لتربية نينوى شعبة الشؤون الادبية.

بشرى البستاي. (20 حزيران, السنة السابعة 2011). محنة الكتالبة في مخطوطة المحنة (قراءة في ابجديات رعد فاضل). جريدة الاديب الثقافية.

جمال الدين ابو الفضل محمد بن مكرم ابن منظور. (2009-1430). لسان العرب. بيروت: دار الكتب العلمية.

خالد حسين. (2007). نظرية العنوان (مغامرة تاوليلية في شؤون العتبة النصية). دمشق: دار تكوين للتاليف والنشر.

روبرت هولب. (1994-1415). نظرية التلقي مقدمة نقدية (المجلد 1). جدة: النادي الادبي الثقافي.

ستيفن اولمان. (1986). دور الكلمة في اللغة. (كمال محمد بشير ، المترجمون) مصر: مكتبة الشباب بالمنيرة.

سيزا قاسم. (1995). القاريء والنص (من السيموطيقيا الى الهرمينوطيقيا). مجلة عالم الفكر.

شاكر عبد الحميد. (بلا تاريخ). الحلم والرمز والاسطورة (دراسات في الرواية والقصة القصيرة في مصر). تم الاسترداد من www.https:books.google.iq.com.

عبد الكريم الشرفي. (2007-1428). من فلسفات التاويل الى نظريات القراءة دراسة تحليلية نقدية في النظريات الغربية الحديثة (المجلد 1). الجزائر: الدار الععربية للعلوم ناشرون منشورات الاختلاف.

منيب محمد البوريمي. (984). الفضاء الروائي في الغربة (الاطار والدلالة). الدار البيضاء: الدار المغربية للنشر.

نواف النصار. (2011-1432). معجم المصطلحات الادبية (عربي-انكليزي) (المجلد 1). عمان -الاردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.

هدى الصحناوي. (2014). الايقاع الداخلي في القصيدة المعاصرة بنية التكرار عند البياتي انموذجا. مجلة جامعة دمشق.

يحيى حمودة. (1979). نظرية اللون. القاهرة-مصر: دار المعارف.

يمنى عيد. (1985). في معرفة النص. بيروت: دار الافاق الجديدة.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

فتحي ف., & العبيدي ا. (2023). قراءة تحليلية في قصيدة -صورتان- لعبد الوهاب اسماعيل. مجلة الآداب, 2(147), 37-56. https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4497

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 117

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.