الإمام غِياث الدّين الدّشتكيّ ومنهجه في كتابه (الحاشية على شرح الكافية لشهاب الدّين الهندي)
DOI:
https://doi.org/10.31973/p3wzy964الكلمات المفتاحية:
التراث، الحاشية، الدّشتكيّ، شرح الكافية للهندي، الكافية، المُحشّيالملخص
تنوعت جهود علمائنا الأوائل في خدمة علوم العربية، فخلفوا لنا تراثًا ثمينًا من المؤلفات المطوّلة والمختصرة، خطّه الأقدمون، وأفنوا أعمارهم في جمع مادته، وتنوعت عنايتهم به، بحسبها سبيل عصمة اللّسان من الخطأ واللّحن في كتاب الله عزّ وجل قراءةً وإقراءً وسنة نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فمن ناظم مختصر ميسّر لطلاب العلم، ومن جامع للعلم على شكل متون ومختصرات ارشادًا للمبتدئ، ومن شارح مُجل للعبارة ودقائق التراكيب إلى غير ذلك من التأليف النّحويّ، فتنشأ لدينا خليّة مليئة بالشّهد بحسب ذائقة كل واحد منا، وما يحتاج إليه.
ولخدمة القرآن الكريم نظَّمت علوم كثيرة منها علوم العربية التي نهض بها مسلمون من العرب وغيرهم، وكان الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت170هـ) وتلميذه سيبويه(ت180هـ)، ثم جاء بعدهما علماء يصنّفون على مدى القرون اللاحقة، وقد كان القرن السّابع الهجري يتّسم من ناحية التأليف بانتشار الكتب النحوية، وكان كتاب الكّافية في النحو لابن الحاجب(ت646هـ) واحدًا من الكتب النّحوية التي ألفت في القرن السّابع، وقد لقى اهتمامًا من العلماء فتناولوه بالشرح والبيان، ووضع المختصرات والمنظومات لهذا الكتاب، وكان كتاب شرح الكافية لشهاب الدّين الدّولت آبادي الهندي الزوالي(ت849هـ)، أحد شروح الكافية الذي لاقى اهتمامًا من العلماء ووضعوا الحواشي والتقريرات عليه وكان أهمها حاشية المير غياث الدّين منصور بن محمد بن إبراهيم الدّشتكي الشّيرازي(ت948هـ).
ويدور البحث في عالم عاش في النّصف الأول من القرن العاشر الهجريّ، ولكن على الرغم من كثرة مصنفاته إلا أنه لم يحظ بترجمة مستقلة وواضحة في كتب التراجم والطّبقات تكشف لنا جوانب من حياته ورحلاته، فلا نكاد نعرف شيئًا عنه إلا النزر القليل، مما جعل شخصية هذا العالم مغمورة غير معروفة عند الكثير من دارسي هذا العلم المعاصرين.
وقد سعت الباحثة إلى تسليط الضّوء على المؤلف، مع التركيز على توضيح منهج كتابه (الحاشية على شرح الكافية للهنديّ)، وهو كتاب تعليمي يبحث باللّغة العربية في علم النّحو العربي، ويضم معه كلمات في العلوم المختلفة كالصرف والبلاغة المنطق والجدل والمناظرة والكلام والتفسير وغيرها، إذ لم تكن اللّغة العربية لغته (الأم)، بل كانت لغته فارسية، وهذا مما لا ريب فيه عكس لنا مدى اهتمام المؤلف باللّغة العربية.
التنزيلات
المراجع
أبو الخير عصام طاشكبرى زاده. (د.ت). الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية:. بيروت، لبنان: دار الكتاب العربي.
أبو بكر محمد الهمدانيّ. (1415هـ). الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الأمكنة:. (حمد بن محمد الجاسر، المحرر) دمشق، سوريا: دار اليمامة للبحص والنّشر والترجمة.
أبو عيبد الله ياقوت الحمويّ. (1995م). معجم البلدان (الإصدار ط2). بيروت، لبنان: دار صادر.
أحمد بن إسحاق اليعقوبي. (1422هـ). البلدان (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
آغا بزرك الطّهراني. (د.ت). الذّريعة إلى تصانف الشّيعة: . بيروت، لبنان: دار الأضواء.
الحافظ شمس الدين محمد الدّاووديّ. (1403هـ-1983م .). طبقات المفسرين (الإصدار ط1). بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية: دار الكتب العلمية.
السيد حسن الصدر. (1953م). تكملة أمل الآمل (الإصدار ط1). (د. حسن محفوظ، المترجمون) بيروت، لبنان: دار المؤرخ العربي.
الشيخ آغا برزك الطّهرانيّ. (1954م). طبقات أعلام الشّيعة. النّجف، العراق: المطبعة العلمية.
الشّيخ عباس القميّ. (د.ت). الكنى والألقاب. بيروت، لبنان: منشورات مكتبة الصدر.
العلّامة محمد بن علي التبريزي. (1369هـ). ريحانة الأدب في تراجم المعروفين بالكنية أو اللّقب (الإصدار ط3). طهران، إيران: مكتبة الخيام.
القاضي نور الدين المرعشي. (د.ت). مجالس المؤمنين (الإصدار ط1). (محمد شعاع فاخر، المحرر) قم: إيران: المكتبة الحيدرية.
اللّجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصّادق. (1418هـ). موسوعة طبقات الفقهاء (الإصدار ط1). (جعفر السّبحانيّ، المحرر) بيروت، لبنان.
اللّجنة العلميّة في مؤسسة الإمام الصّادق. (1424هـ). معجم طبقات المتكلمين (الإصدار ط1). (جعفر السّبحاني، المحرر) العراق: مؤسسة الإمام الصّادق.
النّص المحقق.
حسين علي محفوظ، عبد الكريم الدّباغ، و عدنان الدّباغ (المحررون). (1953م). تكملة أمل الآمل (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: دار المؤرخ العربي.
خير الدّين بن محمود الزّركليّ. (2002م). الأعلام (الإصدار ط15). بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
عبد الحي بن فخر الدين الطّالبيّ. (1420هـ_1999م). الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام المسمى بـ (نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر)، (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: دار ابن حزم.
عبد الله أفندي الأصبهاني. (1415هـ). رياض العلماء وحياض الفضلاء. (السيد أحمد الحسينيّ، المحرر) مكتبة آية الله العظمى المرعشي، مطبعة بهمن.
عبد الله الجورانيّ. (1386هـ). مصنفات غياث الدّين منصور حسينيّ دشتكيّ شيرازيّ. طهران، إيران: شبكة كتب الشّيعة.
عبد الله بن محمد الحبشيّ. (1439هـ-2017م). جامع الشروح والحواشي معجم شامل لأسماء الكتب المشروحة في التراث الإسلامي وبيان شروحها (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: دار المنهاج للنّشر والتوزيع.
عبد المؤمن بن عبد الحق ابن شمائل القطيعيّ. (1412هـ). مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: دار الجيل.
عمر رضا كحالة. (د.ت). معجم المؤلفين. بيروت، لبنان: دار إحياء التراث العربي.
فتحي حسن ملكاوي، رائد جميل عكاشة، و ماجد فوزي أبو غزالة. (1435هـ-2014م). التحولات الفكرية في العالم الإسلامي ما بين القرن 10-12هـ/16-18م (الإصدار ط1). (عليان الجالودي، المحرر) الاردن: المعهد العالي للفكر الإسلامي-مكتبة الأردن.
كار بروكلمان. (د.ت). تاريخ الأدب العربي (الإصدار ط5). (عبد الحليم النّجار، المترجمون) القاهرة، مصر: دار المعارف.
محسن الأمين العامليّ. (1403هـ- 1983م). أعيان الشّيعة (الإصدار د.ط). (حسن الأمين، المترجمون) بيروت، لبنان: دار التعارف للمطبوعات.
محمد باقر الموسويّ الخوانساريّ. (د.ت). روضات الجنات. قم، إيران: مكتبة إسماعيل.
مرتضى المطهريّ. (1430هـ). الإسلام وإيران عطاء وامتنان. (يوسف غروريّ، و محمد هادي، المترجمون) مجمع جهاني أهل البيت (عليهم السلام).
مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة. (1999م). كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. بيروت، لبنان: مؤسسة التاريخ العربي، دار إحياء التراث العربي.
مصطفى بن عبد الله حاجي خليفة. (2010). سلم الوصول الى طبقات الفحول. (محمود عبد القادر الأرنأؤوط، أكمل الدين أحسان أوغلي، و سعداوي صالح صالح، المحررون) اسطنبول، تركيا: مكتبة ارسيكا.
نجم الدين محمد الغزيّ. (1418هـ-2004م). الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة (الإصدار ط1). (خليل المنصور، المحرر) بيروت، لبنان: دارالكتب العلمية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 رواء ظاهر حميد إبراهيم، أ.د. خميس عبد الله التميميّ
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.