التيارات الفكرية والسياسية واثرها في الشعر العربي الحديث
بلند الحيدري – انموذجا-
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.446الكلمات المفتاحية:
الشعر العربي، بلند الحيدريالملخص
بسم الله الخالق العظيم والصلاة على اشرف الخلق اجمعين الذي بعثه الله هداية للخلق سيدنا ونبينا محمد صلوات الله عليه وعلى آل بيته وصحبه المقربين وبعد:
القصيدة الحُرّة اصبحت قصيدة مضامين فكرية عديدة وان ثقافة الشاعر اصبحت ثقافة شاملة, تحتاج الى ناقد شمولي كي يسبر اغوار العمل الادبي, الذي يقدمه الشاعر الحداثي وما يشتمل عليه من انزياح وغموض وابعاد دلالية تختلف باختلاف الثقافة والموهبة الشعرية وكل ما ينظم تحت لواء الابداع.
والقارئ لقصيدة التفعيلة يشعر ان اغلب شعراء الحداثة ينطلق من القلق كما يتشح بهاجس الهزيمة على الصعيدين الشخصي والعام مع الامل العميق بنهوض جديد لهذه الامة يصل حاضرها المُتردي بماضيها المشرق باتجاه تأسيس المستقبل المُضيء.
وحين يقف الباحث امام الظروف التي مر بها العراق في الاربعينات من القرن الماضي,يرى كيف كانت ظروفا قاسية في المجالالسياسي والاجتماعي والفكري والاقتصادي, وكانت لهذه الظروف مردودات سلبية على الشعراء في تلكالفترة نعني منذ نهاية الأربعينات حيث كانوا يعانون من قوى التسلط والظلم والرعبالتي كانت تحكم البلاد وقوى الشر التي تحكك العالم وعلى الرغم من أن الشعراءالعراقيين قد عبروا عن تلك الظروف في أغلب قصائدهم إلا أنهم في الوقت نفسه كانوا متفائلين ويحلمون بشمس الحرية والثورة على الطغيان ولعل السياب كان أكثر هؤلاءالشعراء تعبيرا بوساطة الرموز الأسطورية عن الجدب السياسي والفكري الذي يعيشه العراق.
ويبقى الابداع وعيا فرديا وجمعيا يتشكل من خلال المثاقفة الحضارية والفكرية مع مشارب مختلفة، ولا يعني تحديدا ان تكون هذه المشارب هي الماضي، بالرغم من اهمية هذا الماضي ودوره في تشكيل كثير من الاعمال الابداعية الجديدة.والثقافة هي التي تشكل رؤية الشاعر للعالم، هي الروح التي تشيع في التجربةالذاتية، سحر الانتقال من الخاص الى العام، فتضفي عليها الحيويةوالديمومة.
ان ثقافة الشاعر لا يمكن ان تكون نتاج عنصر ثقافي محدد، ولكنهاجماع لخبرات عديدة،وهذا ما سنجده جليا في شعر بلند الحيدري اذ يصور لنا معاناة الإنسان المعاصر المحطم الإرادة الضائع القلق في ظل تلك الحضارة الزائفة الرتيبة , فيعبّر عن اغترابه وقلقه الإنساني من الموت والوحدة والعزلة.
التنزيلات
المراجع
- دور الأديب في بناء المجتمع، حيدر حيدر، مجلة المثقف العربي، العدد 3-4، نيسان 1969م.
- الرفض في الشعر العربي المعاصر, الدكتور عمر فاروق الطبّاع, مؤسسة المعارف , بيروت,ط1 , 2006م ,ج2 .
- الالتزام والتصوف في شعر عبد الوهاب البياتي , عزيز السيد جاسم، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة الأولى، 1990م.
- تاريخالشعرالعربيالحديث . تأنيثالقصيدةوالقارئالمختلف , عبداللهمحمدالغذامي, المركزالثقافيالدارالبيضاء, بيروت, ط2 , 2005م ..
- الشعراء العرب في القرن العشرين حياتهم شعرهم آثارهم, عبد عون الروضان , الأهلية ,عمان , ط1 ,2005م .
- وليكون التجاوز دراسات نقدية معاصرة في الشعر العراقي الحديث ، محمد الجزائري ، منشورات وزارة الإعلام ، الجمهورية العراقية (د.ط) ، 1974م
- مدن ورجال ومتاهات , عبد الوهاب البياتي, دار الكنوز الأدبية, بيروت, ط1, 1999م.
- ديوان بلند الحيدري , دار العودة, بيروت ,ط2 , 1980..
- اللغة والهوية في ديوان هي أغنية هي أغنية ، هاشم العزام ، مجلة أبحاث اليرموك ,مج20 , ع 2،2002م.
- منطقالنخلاستدعاءاتقرائيةفيالشعرالعراقيالحديث , د. عليالحدّادسلسلةدراسات(17), منشوراتاتحادالكتابالعرب , دمشق , 2008م .
- بلند الحيدري شاعرا , ناره نين علي محمد ,رسالة ماجستير , كلية الآداب جامعة صلاح الدين ,1989م .
- التخلف الاجتماعي مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور، مصطفى حجازي، معهد الإنماء العربي، ،بيروت، ط2 , 1976 م .
- الوعي والشعرية ، محمد فكري الجزار، مجلة القاهرة ، ع 15 ، يونيو 1995 .
- خمسون عاماً من التجديد,ماجدصالحالسامرائي،مجلةالاقلام،العدد 5 ،تشرينالثاني 1998 ( بحث ) .
- تطور الفكرة والأسلوب، داود سلوم، بغداد، 1959م.
- الشعر الحر في العراق منذ نشأته حتى عام 1958 , يوسف الصائغ,اتحاد الكتاب العرب , دمشق-سوريا ,2006 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.