استراتيجية الدوائر الادبية لدعم مهارات الاستيعاب القرائي لطلبة الجامعة ودافعيتهم نحو القراءة
DOI:
https://doi.org/10.31973/rcwrad46الكلمات المفتاحية:
literature circle strategy، reading comprehension skills، motivationالملخص
تهدف الدراسة الحالية الى استكشاف إثر استخدام استراتيجية الدوائر الادبية في دعم مهارات الاستيعاب القرائي والدافعية نحو القراءة لطلبة الجامعة دارسي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية. ان استراتيجية الدوائر الادبية هي عبارة عن نشاط يلتقي فيه الطلبة لمناقشة نص او كتاب او قصة قصيرة بعد قراءتها معا. هذا البحث هو تجريبي حيث تم اختيار ثلاثون طالبا جامعيا في المجموعة التجريبية والتي درست القصة الانكليزية القصيرة (بيت الدمية) باستخدام استراتيجية الدوائر الادبية بينما درست المجموعة الضابطة المكونة ايضا من ثلاثون طالبا نفس القصة القصيرة ولكن باستخدام الطريقة التقليدية. ولتحقيق اهداف الدراسة والحصول على البيانات الضرورية استخدمت الباحثة قائمة المراقبة او الملاحظة لمهارات الاستيعاب القرائي وتبنت استبانة الدافعية نحو القراءة. كشفت النتائج بان اداء طلبة المجموعة التجريبة التي درست القصة القصيرة باستخدام استراتيجية الدوائر الادبية كان أفضل بكثير من طلبة المجموعة الضابطة. تم تقديم تطبيقات او مضامين تربوية لأساتذة اللغة الانكليزية في الجامعة من اجل تعزيز او تحسين تعلم اللغة لطلبتهم وذلك عن طريق دمج استراتيجية الدوائر الادبية في صفوف تعلم اللغة الانكليزية وخاصة في تدريس القصص القصيرة والروايات من اجل اسناد او دعم مهارات الاستيعاب القرائي للطلبة ودافعيتهم نحو القراءة.
التنزيلات
المراجع
Burner, K, J. (2007). ‘’ The effect of reflective and reflexive writing prompts on students ‘self – regulation and academic performance ‘’ Ph. D diss, Florida state university, Tallahassee. Diginole.lib.fsue.edu/etd/2732
Calderon, M. and Minaya –Rowe, L. (2004) Expediting Comprehension for English Language Learners: Teachers Manual. Baltimore, MD: Centre for Data – Driven Reform in Education / John Hopkins Universal.
Cunningham, A and Stanovich, K. (2001)” What reading does for the mind “. Journal of Direct Instruction. vol .1. No (2). P.137-49.
Daniels, H. (1991). Literature Circles: Voices and choices in the students – centered classroom. New York: Stenhous Publishers.
Daniels, H. (2002). Literature Circles: Voice and Choices in book clubs and reading groups 2 Nd ed. Portland, ME: Stenhouse.
Daniels, H .and N. Steineke (2004). Mini –Lessons for Literature Circles. Portsmouth, NH: Heinemann.
Daniels, H. (2006). Whats’ the next big thing with Literature Circles? Voices from the Middle, vol. 13. No (4). p.10-15
Elhess, M and Egbert, J. (2015). “Literature Circles as Support for Language Development “. United States. English Teaching Forum. Vol .53. No. 3.p.13-21
Fountas, I, C and Pinnell, G, S (2001). Guiding reading and writers ‘grades 3-6: Teaching Comprehension, genre and content literary. Portsmouth, NH: Heineman.
Harris, A and Sipay, E. (1984). How to increase Reading Ability. USA: The Alphine presses.
Janette, k, Klinger. (2007). Teaching Reading Comprehension to students with Difficulties. USA: The Guilford presses.
Krashen, S, D. (1981) Second Language Acquisition and second language learning. Oxford: Pergamon.
Lewis, D. (2004). Implementation of Literature Circles. https://scholarworks.uni.edu/grp/1083.
Maloch, B. (2002) Scaffolding Students’ talk: One teachers’ role in literature discussion groups. Reading Research Quarterly. Vol. 73.No. (1). P.94-112.
Noll, E. (1994). Social issues and literature circles with adolescent. Journal of Reading. vol. 38.No. (2). P. 88-93.
Routman, R. (1991). Conversations: Strategies for teaching, learning and evaluating. Portsmouth, NH: Heinemann.
Rosenblat, L. (1987) The Reader, the text, the poem. Carbondale, IL: Southern Illinous University press.
Ur, p. (1996) A Course in language teaching. Cambridge: Cambridge university press.
Wigfield, A, Guthrie, J. (1997) Relations of children s’ Motivation for reading to the amount and breadth on their reading. Journal of Educational Psychology, 89 (3), 420-432.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Zainab Jawad
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.