التشكيل الأسلوبي في كتاب "صيد الخاطر" لابن الجوزي (ت: 597ه)
السجع أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4292الكلمات المفتاحية:
الإيقاع، البنية الصوتية، التشكيل الأسلوبي، السجع، الخطب والمواعظالملخص
السجع من جملة المصطلحات التي روعي فيها جانب الملامح الصوتية في بنية النّص النثري، فهو من المحسنات البديعية التي شاعت في كافة فنون النثر: كالرسائل والوصايا والمقامات، فالسجع ظاهرة إيقاعية لها قيمتها الجمالية وأثرها في النّص. لقد عرف عن العرب الأوائل ببلاغتهم، وعنايتهم بهذا اللون من ألوان البديع عندهم؛ لاسيما خطباء الجاهلية لما له من جرس موسيقي، وقرع للأذهان، وإثارة للانتباه؛ فتطرب له الآذان، ويلذُّ له الأسماع، ويحفظه المتلقي؛ فتحقق بذلك غرض الخطيب في التأثير والإقناع.
تطورت فنون النثر في العصر العباسي، وتوسع الكتاب في استخدام السجع والجناس؛ فأضحت هذا اللون البديعي من التقاليد الثابتة في كتابة الرسائل والخطاب النثري، وتحديدًا الرسائل الديوانية والإخوانية، فتميزت هذه الرسائل بالتأنق اللفظي والتلوين الصوتي فكانت سمة أسلوبية بارزة في أعمالهم، ومع انتشار مجالس الوعظ والدروس الدينية في بغداد، أصبح السجع من أبرز وسائل التعبير وفنون القول لديهم بل من أهم وسائل التأثير على الناس واستمالتهم.
وعليه، جاءت هذه الدراسة في محاولة الكشف عن التشكيل الأسلوبي للعبارات السجعية لدى أشهر وعاظ وعلماء بغداد في القرن السادس الهجري، ووقع الإختيار على كتاب "صيد الخاطر" لابن الجوزي، فقد اشتهر ابن الجوزي ببراعته في السجع الوعظي، ويقول الذهبي: "وأما السجع اللفظي فله فيه ملكة قوية، وإذا ارتجل أبدع" (الذهبي، 1998م، صفحة 4/1347).
وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التّحليلي، مع الاستعانة بالمنهج الإحصائي الذي مدّنا ببعض المعطيات التي قد تساعدنا على تحديد كثافة السجع وصوره، ودوره في التشكيل الأسلوبي للنّص.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
ابن الجوزي، أبو الفرج عبدالرحمن بن علي، (2018م)، صيد الخاطر، دار ابن حزم، لبنان.
ابن الأثير، أبو الفتح ضياء الدين، (2008م)، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، قدّمه وحققه وعلّق عليه: أحمد الحوفي، وبدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة – مصر.
ابن الجوزي، أبو الفرج عبدالرحمن بن علي، التبصرة، تحقيق: مصطفى عبدالواحد، دار الكتب العلمية، لبنان.
ابن الجوزي، أبو الفرج عبدالرحمن بن علي، لفتة الكبد إلى نصيحة الولد، شرح وتحقيق: أشرف بن عبدالمقصود بن عبدالرحيم. مصر، مكتبة الإمام البخاري.
ابن الجوزي، أبو الفرج عبدالرحمن بن علي، (1980م)، المقامات الجوزية في المعاني الوعظية، تحقيق: محمد نغش، القاهرة، دار فوزي للطباعة.
ابن جني، أبو الفتح عثمان، الخصائص، ت محمد علي النجار، المكتبة العلمية.
ابن رجب، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد الحنبلي، (2005م)، الذيل على طبقات الحنابلة، تحقيق وتعليق: عبدالرحمن بن سليمان العثيمين، مكتبة العبيكان، الرياض- السعودية.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن كرم، (....م)، لسان العرب، دار صادر، بيروت – لبنان.
أنيس، إبراهيم، (1975م)، الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية.
البغدادي، قدامة بن الجعفر، (1933م)، نقد النثر، تحقيق: طه حسين، وعبدالحميد العبادي، دار الكتب المصرية، القاهرة – مصر.
الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر، (2013م)، البيان والتبيين، شركة القدس للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.
الجرجاني، أبو بكر عبدالقاهر بن عبدالرحمن، (1991م)، أسرار البلاغة، قرأه وعلّق عليه: أبو فهر محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة ، ودار المدني بجدة – المملكة العربية السعودية.
الجرجاني، أبو بكر عبدالقاهر بن عبدالرحمن، (1992م)، دلائل الإعجاز في علم المعاني، المحقق: أبو فهر محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة ، ودار المدني بجدة – المملكة العربية السعودية.
حجيج، عبدالعلي، (2012م)، السجع بين المفهوم والإبداع، مجلة دراسات تراثية، جامعة سيدي محمد بن عبدالله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مختبر تراث العرب الإسلامي.
الخزاعي، عمار حسن، (2020م)، الخصائص الأسلوبيَّة في كتاب الإمام عَلِيّ – رضي الله عنه- إلى واليه على البصرة عثمان بن حنيف- رضي الله عنه-: المستوى الصوتي: السَّجع انموذجًا، موقع مؤسسة علوم نهج البلاغة. https://inahj.org/impact/1312
الخفاجي، ابن سنان أبو عبدالله بن محمد، (2018م)، سر الفصاحة، قدم له وحققه: مصطفى أبو الحجاج محمد النجار، المكتبة الأزهرية للتراث، مصر.
الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد، (1998م)، تذكرة الحفاظ، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.
ربيح، عمار، (2012م)، الظواهر الصوتية و أثرها في قوانين النحو: السجع و الفواصل القرآنية، مجلة العلوم الانسانية.
الرماني، أبو الحسن علي بن عيسى، النكت في إعجاز القرآن، تحقيق: محمد خلف الله، ومحمد زغلول سلام، مصر، دار المعارف الجرس والإيقاع في تعبير القرآن.
الزماني، كمال، (2018م)، حجاجية السجع والجناس في الخطاب المقدماتي: مقدمة المقدمة لابن خلدون أنموذجًا، كلية اللغة العربية ، مراكش –المغرب.
السكاكي، أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر بن محمد (1987م)، مفتاح العلوم، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان.
سلطان، منير، (1986م)، البديع: تأصيل وتجديد، منشأة معارف، الاسكندرية- مصر
سليمان، باسم ناظم (2008). مظاهر ثقافية في كتاب "صيد الخاطر" لابن الجوزي، مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية(3/1)، 128-152، http://search.mandumah.com/Record/924846
السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن بن ابي بكر(2014م)، المزهر في علوم اللغة وأنواعها، المحقق: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية، لبنان.
عبدالغفار، هدى عطية (2001م)، السجع القرآني: دراسة أسلوبية، [رسالة ماجستير]، جامعة عين الشمس، كلية الآداب.
عبدالفتاح، بسيوني، (1998م)، علم البديع: دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، ودار المعالم الثقافية للنشر، الإحساء- المملكة العربية السعودية.
عوني، حامد، (2021م)، المنهاج الواضح للبلاغة، راجعه وصححه: طه عبدالرؤوف، المكتبة الأزهرية للتراث، مصر.
الغزولي، عبدالعزيز سيد هاشم، (2000م)، ابن الجوزي: الإمام المربي، والواعظ البليغ، والعالم المتفنن، دار القلم، دمشق.
الغزي، محمود كاظم (2013)، رسائل الجاحظ: دراسة في شعرية النثر العربي، [رسالة دكتوراه]، جامعة البصرة.
القزويني، محمد بن عبدالرحمن، (1904م)، التلخيص في علوم البلاغة، تحقيق: عبدالرحمن البرقوقي، دار الفكر العربي، مصر.
ليمونة، مدحت الحسيني، البلاغة الصوتية في الأحاديث النبوية، جامعة الأزهر– كلية اللغة العربية.
مالبرج، بريتل، علم الأصوات، ترجمة ودراسة: عبدالصبور شاهين، مكتبة الشباب.
نصير، آمنة محمد (1987)، أبو الفرج ابن جوزي: آراؤه الكلامية والأخلاقية، دار الشروق.
هادف، بوزيد ساسي، (2009م)، الدلالة الصوتية عند ابن جني من خلال كتابه الخصائص، مجلة حوليات التراث، جامعة قالمة، الجزائر، عدد9.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عائشة محمد الحمادي، أ.د. بن عيسى باطاهر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.