أدب التسعينات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4282الكلمات المفتاحية:
أدب التحول، أدب البوب، الصراع الأدبي، جدار برلين، ادب الاستذكارالملخص
يرتبط الأدب بشكل عام بالمجتمع وبالأحداث السياسية والاقتصادية والتقاليد الاجتماعية ويتأثر ويؤثر بها. فتظهر تيارات واتجاهات وأنواع وأشكال أدبية تتناسب مع حجم الحدث وتأثيراته. ولا يشكل الأدب الألماني استثناءً في هذا الخصوص، فهو يتصدى للظروف والأحداث الكبيرة التي تؤدي إلى تغيير جوهري في البنية السياسية والاجتماعية ويعكسها في مختلف الأعمال الأدبية وبالأخص الروائية منها. في هذا المبحث نسلط الضوء على أحداث عام 1989-1990 التي قادت سقوط جدار برلين ومن ثم انحلال جهورية ألمانيا الديمقراطية وسقوطها وإعلان الوحدة مع جمهورية ألمانيا الاتحادية وما رافق ذلك من تيارات وأساليب أدبية في ألمانيا وتأثير ذلك على الكُتّاب الألمان الشرقيين والصراع الأدبي الألماني-الألماني الذي احتدم في هذه الفترة وامتد لمدة لا تقل عن عشر سنوات مما شكّل ظاهرة بارزة في تاريخ الأدب الألماني وشغل الصحافة والإعلام وكان هو نفسه مادة أدبية لكثير من الأدباء الشباب. كان لأحداث هذه السنين أثره البارز في ظهور تيارات جديدة مثل ما يعرف "بأدب التحول" أو "رواية التحول" و "أدب البوب" و "أدب المهاجرين" وأدب "القتاة الأعجوبة" وغيرها من التيارات وكذلك العودة إلى أساليب واتجاهات قديمة كانت معروفة في أدب القرن التاسع عشر والعشرين ومنها مثلا العودة إلى أدب الرسائل ونلاحظ أيضا ونهضة الأسطورة، التي وظفها الكُتاب والأدباء لعكس صورة الواقع; وكانت مشكلة الهوية وسقوط الجدار موضوعات تناولها الأدباء في أعمالهم وخاصة الروائية منها.
التنزيلات
المراجع
BAHRMANN, Hannes, Christoph LINKS: (2009) Chronik der Wende die Ereignisse in der DDR zwischen 7. Oktober 1989 und 18. März 1990. Berlin,
Magenau, Jörg: (2003) Christa Wolf. Eine Biographie. Berlin.
Emmerich, Wolfgang: (2000) Kleine Literaturgeschichte der DDR. Aufbau. Berlin,.
Anz, Thomas: (1991) Der Literaturstreit im vereinigten Deutschland „Es geht nicht um Christa Wolf“edition sapangenbaerg. München
Rötzer, Hans Gerd: (2010) Geschichte der deutschen Literatur. Epochen. Autoren. Werke. Bamberg,.
Dengler, Frank / Ute Paulokat: (2008) Neue Deutsche Poplitetatur. Paderborn.
Maciej Jędzejewski: (2017) Die Erinnerungsproblemarik in der deutschen Popliteratur. Warschau.
Hiltraud Casper-Helene / Irmy Schweiger (Hg.): (2008) Deutschland und die „Wende in der Literatur, Sprache und Medien. Interkulturelle und kulturkontrastive Perspektiven. Göttingen.
Jaroslav Kovář: (2014) Deutschsprachige Literatur seit 1933 bis zur Gegenwart. Autoren und Werke. Brno.
Seiler, Sascha: (2006) Das einfache wahre Abschreiben der Welt, Pop-Diskurse in der deutschen Literatur nach 1960. Göttingen.
Schnell, Ralf: (2011) Entwicklungstendenzen der deutschen Gegenwartsliteratur (1990-2011) in: 유럽사회문화 제10호 (Korean Journal of German Studies). Heft 10.
Beutin, Wolfgang: (2019 Deutsche Literaturgeschichte Von den Anfängen bis zur Gegenwart.
Welzer, Harald: (2004) Schön unscharf. Über die Konjunktur der Familien- und Generationenromane. In Mittelweg 36 1/2004.
Norbert Otto Eke und Stefan Elit (Hg.): (2012) Deutschsprachige Literatur(en) seit 1989. In Zeitschrift für deutsche Philologie. 131. Band 2012 · Sonderheft. Paderborn.
Carsten Gansel und Hermann Korte: (2015) Deutschsprachige Gegenwartsliteratur und Medien. Band 15.
Gerhard Fischer / David Roberts (Hrsg.): (2001) Schreiben nach der Wende. Ein Jahrzehnt deutscher Literatur 1989–1999.
Kerstin E Reimann: (2008) Schreiben nach der Wende – Wende im Schreiben? Literarische Reflexionen nach 1989/90. Stauffenburg; 2. Auflage.
Klaedtke, Uta, Ölke, Martina: (2003) Erinnern und erfinden: DDR-Autorinnen und jüdische Identität. (Hedda Zinner, Monika Maron, Barbara Hongmann), In Sriane Huml / Monika Pappenecker (Hrdg.) Jüdische Intellektuelle im 20 Jahrhundert. Wüttenburg.
Krauss, Hannes: (2009) Aktuelle Tendenzen der eutschen Literatur – Überlegungen am Beispiel ausgewählter Neuerscheinungen. In das Wort Germanistisches Jahrbuch Russland 2009, 221-231.
Schäfer, Jörgen: „Mit dem Vorhandenen etwas anderes als das Intendierte machen“. Rolf Dieter Brinkmanns poetologische Überlegungen zur Pop-Literatur. In: Heinz Ludwig Arnold (Hrsg.): Pop-Literatur [Text + Kritik. Zeitschrift für Literatur. Sonderband X]. München 2003b,
Ackermann, Kathrin / Stefan Greif: Pop im Literaturbetrieb. Von den sechziger Jahren bis heute. In: Heinz Ludwig Arnold (Hrsg.): Pop-Literatur [Text + Kritik. Zeitschrift für Literatur. Sonderband X]. München 2003.
Feiereisen, Florence: Der Text als Soundtrack - Der Autor als DJ. Postmoderne und postkoloniale Samples bei Thomas Meinecke. Würzburg 2011.
Ernst (2005), S. 7 und vgl. Ullmaier, Johannes: Von Acid nach Adlon und zurück. Eine Reise durch die deutschsprachige Popliteratur. Mainz 2001, S. 59.
Illies, Florian: Generation Golf. Eine Inspektion. 7. Aufl. Berlin 2002.
Jung, Thomas: Viel Lärm um nichts. Beobachtungen zur jüngsten Literatur und dem Literaturbetrieb. In: Ders. (Hrsg.): Alles nur Pop? Anmerkungen zur populären und Pop-Literatur seit 1990 [Osloer Beiträge zur Germanistik. Bd. 32]. Frankfurt am Main u. a. 2002a,
Schärf, hristian: (2001) Der Roman im 20. Jahrhundert. Stuttgart.
Mingels, Annette: Das Fräuleinwunder ist tot – es lebe das Fräuleinwunder. Das Phänomen der 'Fräuleinwunder-Literatur' im literaturgeschichtlichen Kontext. In: Ilse Nagelschmidt/Lea Müller-Dannhausen/
Sandy Feldbacher (Hg.) (2006) Zwischen Inszenierung und Botschaft. Zur Literatur deutschsprachiger Autorinnen ab Ende des 20. Jahrhunderts. Leipzig.
Jeßing, Benedikt: (2008) Neuere deutscjhe Literaturgeschichte. Thüringen.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. محمد اسماعيل شبيب
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.