المادية لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i146.4237الكلمات المفتاحية:
المادية، النظريات التي فسرت الماديةالملخص
تعد المادية ظاهرة معقدة تنشأ بسبب التفاعل بين الجوانب الفردية والاجتماعية والثقافية, وكذلك من التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية, وكما تعد الأسرة أهم عامل في التنشئة الاجتماعية التي من خلالها تتشكل قيم الشخص ومعتقداته, ويضاف لهم الأقران كونهم مصدرًا يتعلم الشباب من خلاله المواقف المادية, ويعتبر والفقر والتفكك الاسري العامل المساهم في نقص الموارد الإنسانية مثل الحب والمودة مما يتسبب في تحويل العديد من الافراد الى ماديين وتم أجراء البحوث التجريبية والارتباطية من قبل علماء النفس والاجتماع والاقتصاد عن تأثير المادية على الفرد. وتألفت عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة , إذ بلغ عدد الذكور (200) طالب، وعدد الإناث (200) طالبة، اختيروا من ثمانية كليات بشكل عشوائي، ولتحقيق أهداف البحث الحالي اعتمدت الباحثة نظرية السمات المادية لبيلك (Belk Trait Theory of Materialism 1984-1985) في تفسير المادية وقامت الباحثة بإجراءات تحليل الفقرات على مقياس البحث وفق طريقتي (المجموعتين المتطرفتين وكذلك طريقة الاتساق الداخلي) واستُخرج صدق البناء باستعمال معامل ارتباط بيرسون، وقد بلغ معامل الثبات لمقياس المادية(0,74) بطريقة الفا كرونباخ . وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية: 1-أن طلبة الجامعة لديهم مادية بدرجة منخفضة. 2-ليس هناك فروق في المادية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس والتخصص، أذ لا توجد فروق داله لدى طلبة الجامعة حسب الجنس والتخصص، وذلك لان القيمة الفائية المحسوبة البالغة (3,49) أصغر من القيمة الفائية الجدولية البالغة (3,84) عند مستوى (0,05) ودرجة حرية (1-396). واقترحه الباحثة مقترحات عدَة منها: 1- اجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على فئات عمرية مختلفة كالمراهقين والاطفال والموظفين.2- أجراء دراسة عن السمات المادية وعلاقتها بالشراء القهري الاستهلاكي
التنزيلات
المراجع
فاتن، صلاح عبد الباقي. (2011). التجريب في علم النفس. الطبعة الاولى عمان: مطبعة دار الفكر.
فرج، صفوت. (١٩٨٠). القياس النفسي. القاهرة : دار الفكر العربي للطباعة.
Achenreiner, G. B. (1997). Materialistic values and susceptibility to influence in children. Advances in Consumer Research, 24, 82–88.
Belk, R. W. (1984). Three Scales to Measure Constructs Related to Materialism: Reliability, Validity, and Relationships to Measures of Happiness, In,C. Thomas, Kinnear, U.T. Provo (Eds). NA - Advances in Consumer Research Volume 11. (pp. 291-297). Association for Consumer Research.
Belk, R. W. (1985). Materialism: Trait Aspects of Living in a Material World. Journal of Consumer Research, 12, 265-280.
Belk,R.(2105).Culture and Materialism .In Ng, S., & Lee, A. Y. (Eds.). Handbook of culture and consumer behavior.(pp.299-323) Oxford University Press, USA
Chisel, E. E. (1980). Measurement Theory for Behavioral Sciences. Son Francisco, W. H, Freeman Company.
Csikszentmihalyi, M. & Rochberg-Halton , E. (1981). The meaning of things: Domestic Symbols and the Self, Cambridge: Cambridge University Press.
David, S. A., Boniwell, I., & Ayers, A. C. (Eds.). (2013). The Oxford Handbook of Happiness. Oxford University Press.
Dittmar, H. (2008). Consumer culture, identity, and well-being. European monographs in social psychology. London: Psychology Press.
Duh, H. I. (2015). Antecedents and consequences of materialism: an integrated theoretical framework. Journal of Economics and Behavioral Studies, 7(1), 20-35.
Eble, R. L. (1972). Essential of Education measurement. New Jearsy, Englewood cliffs Prentice Hall.
Flouri, E. (2004). Exploring the relationship between mothers' and fathers' parenting practices and children's materialist values. Journal of economic psychology, 25(6), 743-752.
Free man , F . S . ( 1962 ) Theory & prantice of psychological testing . new York . Holt , Rinehart & Winston.
Froh, J. J., Emmons, R. A., Card, N. A., Bono, G., & Wilson, J. A. (2011). Gratitude and the reduced costs of materialism in adolescents. Journal of Happiness Studies, 12(2), 289-302.
Ger, G., & Belk, R. W. (1996). Cross cultural differences in materialism. Journal of economic psychology, 17(1), 55-77.
Hudders, L., & Pandelaere, M. (2012). The silver lining of materialism: The impact of luxury consumption on subjective well- being. Journal of Happiness Studies, 13(3), 411-437.
Hong, Y. Y., Gelfand, M. J., & Chiu, C. Y. (2018). Handbook of Advances in Culture and Psychology. Oxford University Press.
Inglehart, R. (1971) ‘The Silent Revolution in Europe: Intergenerational Change in Post-industrial Societies’, American Political Science Review 65: 991–1017.
Inglehart, R. (1983). The Persistence of Materialist and Post‐Materialist Value Orientations: Comments on Van Deth's Analysis. European Journal of Political Research, 11(1), 81-91.
Inglehart, R. (1990). Culture Shift in Advanced Industrial Society, Princeton, NJ: Princeton University Press.
John, D. R. (1999). Consumer socialization of children: A retrospective look at twenty-five years of research. Journal of consumer research, 26(3), 183-213.
Kasser, T. (2002). The high price of materialism. MIT press review of psychology, 67, 489-514.
Kasser, T., & Ahuvia, A. (2002). Materialistic values and well being in business students. European Journal of Social Psychology, 32, 137–146.
Kasser, T., & Ryan, R.M. (1993). A dark side of the American dream: Correlates of financial success as a central life aspiration. Journal of Personality and Social Psychology, 65, 410-422
Kasser, T., & Sheldon, K.M. (2000). On wealth and death: Materialism, mortality salience and consumption behavior, Psychological Science, 11 (4), 348-351.
Kasser, T., Ryan, R.M., Couchman, C. E., & Sheldon, K.M. (2004). Materialistic values Their causes and consequences. In T. Kasser and A.D. Kanner (Eds.), Psychology and consumer culture: The struggle for a good life in a materialistic world (pp. 11-28 ) Washington, DC: American Psychological Association.
Manchiraju, S.,(2013). Materialism in consumer behavior and marketing: a review. Management & Marketing, 8(2), 329-352.
Lindquist, E. F. (1951). Educational measurement. Washington American
Muncy, J. A., & Eastman, J. K. (1998). Materialism and consumer ethics: An exploratory study. Journal of Business Ethics, 17(2), 137-145.
Nunnally, J. (1978). Psychometric Theory. (2th Edition). New York.
O’Rourke, N., Hatcher, L., & Stepanski, E. J. (2005). A Step-by-Step Approach to Using SAS® for Univariate & Multivariate Statistics, (2nded.). USA: SAS Institute and Wiley.
Richins, M. L. and S. Dawson: 1992, A consumer values orientation for materialism and its measurement: Scale development and validation. Journal of Consumer Research 19, pp. 303–316.
Rimple, M., Srikant, M., Naseem, A., & Kumar, M. J. (2015). A study of interaction of materialism and money attitude and its impact on car purchase. Management & Marketing, 10(3), 245-269 .
Rustagi, N., & Shrum, L. J. (2017). Materialism: Conceptualizations, antecedents, and consequences. In The Routledge Companion to Consumer Behavior (pp. 21-37). Routledge
Sirgy, M. J. (1998). Materialism and quality of life. Social indicators research, 43(3), 227-260.
Sirgy, M. J., Gurel-Atay, E., Webb, D., Cicic, M., Husic, M., Ekici, A., ... & Johar, J. S. (2012). Linking advertising, materialism, and life satisfaction. Social Indicators Research, 107(1), 79-101.
Stanley, C. Hopkins, J. & Kennety, D. (1972). Educational and psychological measurement and evaluation. New York.
Steinfield, L. (2016). Rethinking materialism: A question of judgements and enactments of power (unpublished doctoral dissertation). University of Oxford, UK
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هدى سعد سلوم، أ.د. سناء عيسى محمد الدغستاني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.