تأثير التكنولوجيا الرقمية لوسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الواقع الافتراضي على الترويج والتسويق للمواقع الأثرية والتاريخية في إمارة الشارقة

موقع مليحة التاريخي (حالة الدراسة)

المؤلفون

  • حورية عبدالرحمن الهاجري كلية الهندسة - ماجستير في إدارة حفظ التراث الثقافي - جامعة الشارقة (الشارقة - الامارات العربية المتحدة)
  • د. عارف مقصود قسم الهندسة المعمارية-كلية الهندسة – جامعة الشارقة (الشارقة - الامارات العربية المتحدة)
  • د. مختار العريشي كلية الإتصال – جامعة الشارقة (الشارقة – الإمارات العربية المتحدة)

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4194

الكلمات المفتاحية:

التكنولوجيا الرقمية ، الواقع الإفتراضي ، الترويج والتسويق ، المواقع التاريخية والأثرية ، مواقع التواصل الاجتماعي الرقمي

الملخص

تزخر إمارة الشارقة بتاريخ حضاري وثقافي كبير، استمدّتها من القيادة الرشيدة- صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي- وذلك من خلال إشرافه المباشر بإعادة إحياء المواقع التاريخية للحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي، وتوّج هذا الاهتمام بإنشاء هيئة مستقلّة تهتم بالآثار لحمايتها من الاندثار، وجعل إمارة الشارقة صرحاً تاريخياً ثقافياً شامخاً. ولكن تلك المواقع الأثرية والتاريخية لم تحظى بالترويج والتسويق لها بطرق مبتكرة وجاذبة، ولم يتم استغلال التكنولوجيا الرقمية والإفتراضية فيها لإظهار الجمال التاريخي فيها ورؤية جميع معالمها الأثرية وكأنك تعيش تلك العصور وتتجول بين تلك الأماكن وتستمتع بها.

تهدف هذه الرسالة إلى تسليط الضوء على إدارة المواقع الأثرية والتراث العمراني في إمارة الشارقة، من خلال ابراز أهميتها التاريخية والحضارية والثقافية وذلك من خلال تعزيز دور التكنولوجيا الرقمية المتمثّلة في وسائل التواصل الإجتماعي وتقنيات الواقع الإفتراضي، ضماناً لاستدامة هذه المواقع للأجيال القادمة وبطرق مبتكرة تواكب المسرّعات، فمن خلال القراءات السابقة التي تطرّقت نحو الإهتمام بالمواقع الأثرية، ودمج التكنولوجيا الرقمية من منصّات التواصل الإجتماعي ومفهوم تقنيات الواقع الافتراضي وتسخيره في الترويج عن طريق الرحلات الإفتراضية للمواقع، لخدمة عملية الترويج والتسويق بطرق تشويقية مثيرة وبالتالي التوجّه نحو زيادة  استقطاب السياحة التاريخية في الإمارة.

 وبناءً على الزيارات الميدانية والمقابلات مع الجهات ذات الاختصاص على مستوى الدولة، من جهة، تبيّن أن التكنولوجيا الرقمية المتمثّلة في وسائل ومنصّات التواصل الإجتماعي وتقنيات الواقع الإفتراضي أصبحت تأخذ حقها في تسليط الضوء عليها في المواقع الأثرية من قبل المؤسسات ذات الصلة للترويج والتسويق، كما وأنّ نتائج الاستبيانات التي طرحت على فئات المجتمع المختلفة، وضّحت أن هناك ارتفاعاً ملحوضاً وواضحاً من فئات المجتمع المستهدف من الأعمار، ولها تقبّل في إدراج تلك التكنولوجيا الرقمية المثمثل في (تطبيق البانورامي للمكان360، الواقع المعزز والواقع الإفتراضي-الهولوجرام) وكذلك تسخير مواقع التواصل الاجتماعي الرقمي (الفيسبوك وتك توك والإنستغرام واليوتيوب) في  جذب السياحة الأثرية  لزيادة عدد المتابعين والمتفاعلين في تلك القنوات، وتحويل المواقع الأثرية في الإمارة إلى وجهات ثقافية ذات قيمة مضافة سياحياً وتجارياً واقتصادياً، وذات قيمة تاريخية عريقة ومواقع سياحية تنافسية، وفق متطلبات العصر الرقمي، وتعزيز موقع  المليحة التاريخي (حالة الدراسة) كوجهة سياحية تاريخية مبتكرة بوسائل التكنولوجيا الرقمية الحديثة والواقع الإفتراضي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • حورية عبدالرحمن الهاجري، كلية الهندسة - ماجستير في إدارة حفظ التراث الثقافي - جامعة الشارقة (الشارقة - الامارات العربية المتحدة)

    طالبة ماجستير في إدارة حفظ التراث الثقافي

  • د. عارف مقصود، قسم الهندسة المعمارية-كلية الهندسة – جامعة الشارقة (الشارقة - الامارات العربية المتحدة)

    مشرف البحث

  • د. مختار العريشي، كلية الإتصال – جامعة الشارقة (الشارقة – الإمارات العربية المتحدة)

    مشرف مساعد

المراجع

Using hologram technology in constructing virtual scenes in (n.d.). Retrieved (2023). https://mjaf.journals.ekb.eg.

Conservation and Promotion of Heritage Tourism.

https://doi.org/

years World Heritage Convention: Shared responsibility – Conflict and reconciliation. EPrints on Cultural Heritage.

http://openarchive.icomos.org.

Mixed reality for archeology and cultural heritage - ceur-ws.org. (n.d.). (2023).

https://ceur-ws.org

Xenia Mastoraki. (2023). Reality_Holograms_and_Cultural_Heritag. www.academia.edu.

الصرايره، محمد. (2017). السياحة التراثية ودورها في صناعة السياحة وتفعيل عملية استقطاب السائحين إلى الأردن. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة.

احمد جلال. (١٢ ٩, ٢٠٢١). كيف ساهمت الافتتاحات الآثرية في الترويج السياحي لمصراليوم: https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3496/1455

إدارة شؤون النشاط الطلابي. (2022). جامعة الشارقة .

بو زيت، اسراء. (2022). التكنولوجيا الرقمية.

سلامة ، أسماء سعيد ، ومروة علي (2019). دور الواقع الافتراضي في تنشيط السياحة في مصر . مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، (JAAUTH) ،العدد 135.

الضباعين، أشرف (2020). أدارة الاثار والتراث وفقاً للمعايير العالمية. .دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع.

الاء علي (2018). الأسس والمنهجية. تأليف إدراة المواقع الأثرية والتارخية.

University of Warsaw.

السوقي، علياء. هيئة الانماء التجاري و السياحي. (5 1, 2023). الترويج والتسويق للمادة أو المنتج . (الباحث)

زيارة ميدانية لموقع مليحة التاريخي والمخيم الصحراوي. (2022). (الباحث)

حسنين، فاطمة على. (2019).

Using Hologram Technology in Constructing Virtual Scenes in . مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، العدد 15.

أصلان، زكي. (٢٠١٦). ادارة التراث الثقافي العربي. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – يونسكو: مركز إيكروم.

القاسمي، بدور بنت محمد. (2022). مجلة كل الأسرة .

المواقع الاثرية. (2023). الترويج والتسويق.

هيئة الشارقة للآثار.

https://saa.shj.ae/ar/historical-locations/

فليدن، برناد. يوكيليتو، يوكا. المبادئ التوجيهية لإدارة مواقع التراث الثقافي في العالمي.

بورتون، بولغ. ( 2020). www.al-fanarmedia.org.

بورتون، بولغ. ( 2020). التكنولوجيا الرقمية تستعيد مواقع تاريخية مدمرة في المنطقة العربية. الفنار للإعلام.

تشيزارو، جورجيا. اورباسلي، ايلين (٢٠١٩). البتراء موقع تراث عالمي.

منصور، خالد حسين. (2015). مليحة في عصر الازدهار. هيئة الشارقة للمتاحف.

حوكل، خلود. (2018). www.albayan.ae.

الزهرة، بن عاشور. (2018). أهمية استخدام تقنيات الاتصال الحديثة في تطوير الخدمات السياحي.

الوشاح. محمد وشاح. (2021). دور التسويق السياحي الإلكتروني وأثره على تنمية القطاع السياحي الإردني. المجلة العربية للنشر العلمي AJSP، العدد 18.

اصلان، زكري. زويني، ستار سعيد. سحوري، شيرين (2018). الملتقى العربي التراث الثقافي.

المواقع والمراكز الثقافية، التقرير السنوي لدائرة الثقافة والسياحة (2017). دائرة الثقافة والسياحة. العدد 117.

عبد الرحيم، رضا محمد.(2015). علم إدارة المواقع الأثرية بين النظرية والتطبيق.

https://www.rosaelyoussef.com/181537

اصلان، زكي. (2017). حفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية. الكسو.

النعيمي، عبدالله. (2018). مواقع العين الثقافية ( حفيت، الهيلي، بدع بنت مسعود والواحات) المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو. مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

غزالي، فاطمة. (2019). توظيف أدوات التسويق الالكتروني كالية لتنشيط وترقية الخدمات المؤسسات السياحيةفي الجزائر. مجلة الابتكار والتسويق، 24.

برنارد. فيلدن. و يوكيليتو، يوكا. (1998). إدارة مواقع التراث العالمي. ICCROM- UNESCO- ICOMOS، المبادئ التوجيهية لإدارة مواقع التراث الثقافي العالمي. وكالة التعاون الدوليROME.

نايف، محمد. (2017). السياحة التراثية ودورها في صناعة السياحة وتفعيل عملية استقطاب السائحين إلى الأردن. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة .

الوشاح، محمد وشاح. (2021). دور التسويق السياحي الإلكتروني وأثره على تنمية القطاع السياحي الأردني. المجلة العربية للنشر العلمي.

مركز مليحة للأثار. (2020). وزارة التغير المناخي والبيئة .

التميمي، مريم (2022). https://www.alkhaleej.ae

نادي تراث الإمارات. (2018). التراث ودوره في بناء دولة الاتحاد وتعزيز رؤيتها الحضارية. مركز زايد للدراسات والبحوث.

نقل التكنولوجيا والابتكار. (2018). https://www.enicbcmed.eu/ar/projects/iheritage.

حولية أثار الشارقة. (2018). ( ص 115). هيئة الشارقة للأثار.

مليحة للسياحة والبيئة الأثرية- وجهة مثالية للباحثين والمستكشفين. (2022). www.sharjahupdate.com

التنزيلات

منشور

2024-03-15

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

تأثير التكنولوجيا الرقمية لوسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الواقع الافتراضي على الترويج والتسويق للمواقع الأثرية والتاريخية في إمارة الشارقة: موقع مليحة التاريخي (حالة الدراسة). (2024). مجلة الآداب, 1(148), 177-190. https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4194

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-05-07

النسخة النهائية

2023-05-20

الموافقة

2023-05-23

النشر الالكتروني

2024-03-15

المؤلفات المشابهة

11-20 من 557

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.