جماليات المكان في رواية البانسيون للروائي عبدالله النعيمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/hzvpgm14الكلمات المفتاحية:
المكان، الفضاء، رواية، المكان المفتوح، المكان المغلق، عبدالله النعيمي، البانسيونالملخص
إن حضور المكان في الرواية ليس مجرد خلفية لأحداث الرواية ، فهو عنصر أساس في تقديم الحدث، والشخصيات، وشرطٌ لا يُستغنى عنه في أية رواية أيا كان موضوعها، فلا حكاية دون مكان يحتضنها، وحيزٍ تتطور فيه الأحداث وتنمو، فالعلاقة بين المكان وبقية العناصر(كالأحداث، والزمان، والشخصيات) هي علاقة تكامل، لا نستطيع إسقاط أحدها لأهمية وجوده في الحكاية، فالمكان عنصر ثابت في كل نص روائي لما له من دور في نحت الشخوص والتأثير في الأحداث، ويعد المكان الركيزة الأساسية التي يتعامل بها مع المحيط الذي يعيشه؛ فهو المرجعية الأولى للإنسان.
وتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جمالية المكان في رواية البانسيون للروائي عبدالله النعيمي، باتباع المنهج الوصفي التحليلي. فيبدأ البحث بمقدمة نوضح فيها أهمية المكان وتعريفاته وأنواعه، يليلها تحليل المكان في رواية البانسيون والوقوف على دلالاته، ثم الخاتمة ونتائج البحث.
التنزيلات
المراجع
باشلار، غاستون. (1984). جماليات المكان، ترجمة غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
بحراوي، حسن. (1990). بينة الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي،بيروت.
حبيلة، الشريف. (2010). بنية الخطاب الروائي (دراسة في روايات نجيب الكيلاني)، عالم الكتب الحديث، الأردن.
زغرب، صبيحة. (2006). غسان كنفاني، جماليات الخطاب الروائي، ط(1). دار مجدلاوي، عمّان.
عثمان، بدري. (1986). بناء الشخصية الرئيسية في روايات نجيب محفوظ، ط (1). دار الحداثة للطباعة والنشر، بيروت.
العلوي، صفاء إبراهيم، 19مايو2019، جماليات المكان في الرواية، صحيفة الوطن، https://alwatannews.net
قاسم، سيزا. 1982 المفارقة في القص العربي المعاصر: بحث منشور في مجلة فصول، القاهرة.
قاسم، سيزا. 1985 بناء الرواية، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت.
المحادين،عبدالحميد. 2001 جدلية المكان والزمان والإنسان في الرواية الخليجية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
النابلسي، شاكر. 1990. مدراء الصحراء- دراسة في أدب عبدالرحمن منيف، المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
النصير، ياسين.1986 إشكالية المكان في النص الأدبي، دار الشؤون العربية العامة، بغداد.
النصير، ياسين.2010، الرواية والمكان، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق.
النعيمي، عبدالله. 2014 البانسيون، دار كتّاب للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة.
زنيبر،أحمد.2009،جماليات المكان في قصص إدريس الخوري، التنوخي للطباعة والنشر، الرباط.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 شيماء اليماحي، أ.د. عبدالرحمن بوعلي، أ.م.د. بديعة الهاشمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.