الفروق اللّغويّة في تفسير من هدى القرآن للمدِّرسي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.4158الكلمات المفتاحية:
الفروق، السياق، الترادف، الاستعمال، التأويلالملخص
هذا البحث يحاول تبيان وجهة نظر السيِّد محمّد تقيّ المدرسيّ في فهمه لظاهرة الفروق اللّغويّة؛ الّتي هي سمة ملازمة لِلُّغة؛ في تفسيره (من هدى القرآن)، في طائفة من الألفاظ القرآنيّة الّتي توافر عليها؛ لتكون جزءًا من الفهم العامّ للنصّ المعجز؛ لذا أشار إليها في تضاعيف تفسيره؛ كلفظتي (المطر والغيث)، و(الخوف والخشية)، و(الشرعة والمنهاج)، و(البصيرة والرؤية) و(الخطيئة والإثم)، و(البنين والأولاد).
وما نحنُ بصدده فمراده تلك الألفاظ المتفقة المعنى في إطارها العام، والمتغايرة في خصوصيات الدلالة والاستعمال والمعجم اللغوي كفيل بالكشف عن تلك الخصوصيات الدلالية وبتتبع الاستعمال القرآني تتضح تلك الدلالات الخاصة.
ويتبين الفوارق في هذه المفردات يؤدي إلى المعرفة بوجوه الكلام والوقوف على حقائق المعاني. فهناك الكثير من الكلمات التي يُعتَقد أنَّ المعنى فيها واحد، لكن هناك فروق بينها. تجعل لكل لفظ دلالة خاصة به.
وقد اعتنى مفسرو القرآن الكريم بتبيان الفروق بين الألفاظ المتشابهة في القرآن الكريم. ومنهم السيد محمّد تقي المدرسيّ في تفسيره (من هدى القرآن)، مما يدحض فكرة الترادف التي تمسك بها بعض اللغويين القدامى.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم:
الآلوسيّ، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمد (ت1270هـ)، (1420هـ - 1999م): روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق وتقديم وتعليق: الشيخ محمّد أحمد الآمد، والشيخ عمر عبد السلام السلاميّ، ط1، دار التراث العربيّ، بيروت – لبنان.
الإمام الرازيّ(ت604هـ)، (1426هـ - 2005م)، التفسير الكبير ومفاتيح الغيب، ط1، مكتبة التوفيق والدراسات في دار الفكر، بيروت – لبنان.
بلقاسمي، مليكة (2011): علم الدلالة اللغوي عند جون لاينز وملامحه في الدرس الدلالي العربي القديم/ دراسة وصفية تحليلية، الجزائر، تحقيق: محمد يحياتن، ط1، وزارة التعليم العالمي والبحث العلمي، 2011 (رسالة دكتوراه).
بن كثير الدمشقيّ، أبو الفدا إسماعيل بن عمر (ت774هـ)، (1401هـ)، تفسير القرآن العظيم، المركز الثقافيّ اللّبنانيّ، بيروت.
البهنساوي، حسام(2007م): علم الدلالة والنظريات الدلالية الحديثة، مكتبة زهراء الشرق.
البيضاوي، ناصر الدين (ت685هـ)، (1418هـ-1998م): أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشي، دار إحياء التراث العربي، ط1، بيروت- لبنان.
الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (ت255هـ)، (1418هـ - 1998م): البيان والتبيين، تحقيق: عبد السلام هارون، ط7، مكتبة الخانجي بمصر.
ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ) (2009): زاد المسير في علم التفسير، المكتب الإسلامي، دار ابن حزم.
ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ)، (1405هـ/1985م):غريب الحديث، تحقيق: د. عبد المعطي أمين القلعجي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.
الجوهريّ، إسماعيل بن حمّاد (ت393هـ)، (1376هـ - 1956م): الصحاح في اللّغة، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطّار، ط1، دار العلم للملايين، بيروت – لبنان.
أبو الحسن، أحمد بن فارس بن زكريا، (ت395هـ)، (1392هـ): مقاييس اللّغة، ط2، تحقيق: عبد السلام هارون، مطبعة البابي الحلبي، القاهرة.
الخليل بن أحمد الفراهيديّ، أبو عبد الرحمن (ت175هـ)، (1981م): العين، تحقيـق: د. مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، دار الرشيد، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد.
الراغب الأصفهانيّ، الحسين بن محمّد (ت502هـ) (د.ت): مفردات غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق.
الزركشي، بدر الدين محمّد بن عبد الله (ت794هـ)، (1391هـ - 1972م): البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط2، دار المعرفة، بيروت – لبنان.
الزيادي، حاكم مالك (1400هـ - 1980م): الترادف في اللّغة، دار الحرّيّة للطباعة- بغداد.
ابن سعيد علي بن موسى (1213-1286هـ)، (1964م): المغرب في حلى المغرب، تحقيق: شوقي ضيف، ط4، دار المعارف، مصر.
السّيّد الإمام محمّد رشيد رضا (ت1935م)، (1420هـ - 1999م)، تفسير المنار، خرّج آياته وأحاديثه وشرح غريبه: إبراهيم شمس الدين، ط1، منشورات محمّد عليّ بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني (ت816هـ)،( 1424هـ-2003م): التّعريفات، دار إحياء التراث العربيّ، ط1، بيروت- لبنان.
السيّد محمد تقي المدرِّسي، (1492هـ/2008م): من هدى القرآن، إخراج وتنسيق: زكي حسن أحمد، ط2، دار القارئ.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن (ت911هـ)، (1974م): الإتقان في علوم القرآن: تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط3، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، القاهرة.
السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين (ت911هـ)، (1408هـ - 1988م): معترك الأقران في إعجاز القرآن ، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت – لبنان.
الطبريّ، محمّد بن جرير، (1984م): جامع البيان عن تأويل آي القرآن: ، دار الفكر، بيروت – لبنان.
عباس، عبد الغني (1999): تطلع أمة (قراءة في أفكار السيد محمد تقي المُدرِّسي)، ط1، دار محبي الحسين -عليه السلام).
عمر، د. أحمد مختار، (1982م): علم الدلالة، ط1، مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع، الكويت.
الفيومي، أحمد بن محمد بن علي (ت770هـ) (2009): المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، تحقيق: عبد العظيم الشناوي، ط2، دار المعارف، القاهرة،.
القرطبيّ، محمّد بن أبي بكر بن فرج، (1372هـ): الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد عبد العليم البيدروني، دار الشعب، القاهرة، ط2.
المدُرِّسي، محمد تقي (د.ت): سيرة ومسيرة (بحث) في مكتبة المرجع المُدرِّسي في كربلاء المقدسة.
د. محمد محمد داود(1432هـ/2011م): الإعجاز البياني في القرآن الكريم، ط1، دار جياد للنشر والتوزيع، جدة- السعودية.
المناوي، زيد الدين محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي (ت1031هـ)، (1410هـ/1990م): التوقيف على مهمات التعاريف، عالم الكتب، عبد الخالق ثروت، ط1، القاهرة.
ابن منظور، محمّد بن مكرم (ت711هـ)، (1300هـ - 1882م): لسان العرب، ط1، طبعة بولاق،.
النحاس، أبو جعفر بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي (ت3388هـ)، (1409هـ/1989م): معاني القرآن، تحقيق: محمد علي الصابوني، جامعة أم القرى، ط1، مكة المكرمة.
أبو هلال العسكري (1403هـ - 1983م): الفروق في اللّغة: تحقيق: لجنة إحياء التراث العربيّ في دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط5.
الرسائل الجامعية:
مشري، عليّ كاظم (1411هـ - 1990م): الفروق اللّغويّة في العربية، أُطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الآداب.
منصور، شيماء مهدي (1434هـ/2012م): مباحث في علوم القرآن في تفسير من هدى القرآن (للسيد محمد تقي المدرّسي)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.