منهج محمد مهدي الآصفي في تفسيره
(في رحاب القرآن)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.410الكلمات المفتاحية:
التفسير، المنهج، في رحاب القرآنالملخص
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد...
ان التنوع في الآيات القرآنية واختلاف مستويات الفهم والادراك لمعانيها ومقاصدها وتباين اهواء ومذاقات المفسرين وتأثير الظروف الذاتية والموضوعية التي تلقي بظلالها الظاهرة الخفية على من يتصدى للتفسير قد أدى الى ظهور مناهج ومدارس مختلفة في استنطاق الكتاب الالهي والغوص في اعماقه.
ولا نريد هنا استعراض المناهج التفسيرية بالتفصيل فالذي يهمنا هنا هو القاء الضوء على كتابنا الحاضر (في رحاب القرآن) وما يتميز به من منهج المؤلف واسلوبه ومدى نجاحه في تحقيق ما يصبو اليه.
ان الجهد التفسيري للعلامة الشيخ الآصفي لا يمكن حصره في اطار ما تتضمَّنُهُ دفتا هذا الكتاب فقط فاستنطاق الشيخ للقرآن الكريم واقتداؤه به يكاد يغلب على اكثر نتاجاته الفكرية بل ان تأثير القرآن في سيرته العلمية لا يخفى حتى على عامة الناس.
التنزيلات
المراجع
ابن سعد, محمد بن سعد (ت230هـ/844م), الطبقات الكبرى, تحقيق: محمد عبدالقادر عطا, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت, 1411هـ/1990م.
إبن عياش, محمد بن مسعود السلمي السمرقندي, تفسير العياشي, مؤسسة الإعلمي, بيروت, 1411هـ/1991م.
ابن كثير, ابو الفداء اسماعيل بن عمران (ت774هـ/1372م), تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير), ط2, دار طيبة, الرياض, 1420هـ/1999م.
بن حيان الاندلسي، اثير الدين (ت745هـ/1344م), البحر المحيط في التفسير، تحق: صدقي محمد جميل، ط1، دار الفكر، بيروت، 1403هـ/ 1982م.
حسين بركة الشامي, محمد مهدي الآصفي المفكر الداعية والانسان- محطات ومواقف, مطبعة السلام، جنين، (د.ت).
الشيخ الصدوق، محمد بن علي (ت381هـ/991م), عيون اخبار الرضا , تصحيح وتعليق وتقديم : الشيخ حسين الأعلمي, مؤسسة آل البيت (عليهم السلام), قم, ١٤٠٤هـ/١٩٨٤م.
الطبطبائي, العلامة السيد محمد حسين, تفسير الميزان, صححه واشرف على طباعته: الشيخ حسين الاعلمي, ط1, منشورات مؤسسة الاعلمي للمطبوعات, بيروت, 1997م.
فخر الدين الرازي, مفاتيح الغيب=التفسير الكبير=تفسير الرازي, ط1, دار الفكر, بيروت,1401هـ/ 1981م.
محمد سالم محيسن, في رحاب القرآن الكريم, دار الجيل, بيروت, 1409هـ/1989م, ج1, ص198.
محمد مهدي الآصفي, موسوعة الآصفي- في رحاب القرآن, مراجعة: محسن النوروزي والسيد حسين بني هاشمي, ط1, مؤسسة بوستان كتاب, 1436هـ.
النجاش, ابو العباس احمد بن علي النجاشي الاسدي الكوفي, رجال النجاشي, ط1, مؤسسة الاعلمي للمطبوعات, بيروت, 2010م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.