الشكل الشعري الدرامي في كتاب الديارات للأصبهاني

المؤلفون

  • دلال معن عبدالله كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد
  • صلاح كاظم هادي كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i144.4083

الكلمات المفتاحية:

الحوار، الدراما، كتاب الديارات

الملخص

كانت بدايات الدراما مرتبطة بحياة الإنسان، مما جعلها جنساً أدبياً ملازماً لنتاجه في العصور المتعاقبة؛ وذلك باعتبارها ملامسة لقضايا الإنسان، بإعادة تصوير الواقع بطريقة أدبية مؤثرة في المتلقي، وبإشراك شخصيات عديدة لإنجاز العمل الدرامي. لذا عُدت الدراما من أقوى الفنون تأثيراً مقارنة بالفنون الأخرى؛ لأن اللغة هي المنطلق الأساس في التعبير, وهذا شيء لا يوجد في باقي الفنون، إذ فيها من التأمل والبوح الفكري والعاطفي ما لا نراه عند غيرها، كونها تنطوي تحت أسلوب السرد، سواء أكان السرد الشعري أم النثري، فالإنسان هو المحور الأساسي فيها, لأن عن طريقه يجري التعبير المسرحي في أول ظهور له, وما بعده التعبير الشعري الدرامي، الذي له صلة بالفكر والعادات الاجتماعية بين الأفراد، بمدح السلوك الجميل, وانتقاد عيوب الفرد بالمجتمع، إذ زاوج بين إبراز مكنونات نفس الشاعر وعرض قصة الجمهور، بالوقت ذاته لا يغفل عن ربط خيال القارئ بإحساس الشاعر والمجتمع, فتظهر للقارئ مجموعة من الأصوات والمواقف الدرامية بوساطة الحوار بنوعيه والصراع النفسي الذي سيطر على الشاعر في وقتٍ ما، وذلك بتأطيره بصورة شعرية وجدانية درامية وعرضها للقارئ؛ لتحسس مواضع جمالها, بهدف التأثر بها وبقاءها عالقة في ذهنه.  

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • دلال معن عبدالله، كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد

    طالبة دراسات عليا

  • صلاح كاظم هادي، كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد

    أستاذ مساعد حاصل على الدكتوراه في علم الأدب العربي، مشرف البحث

المراجع

إبراهيم, عبدالله، (1988م)، البناء الفني لرواية الحرب في العراق, دراسة لنظم السرد, دار الشؤون الثقافية, بغداد-العراق, ط:1.

ابن النديم, الفهرست, دار المعرفة للطباعة والنشر, بيروت – لبنان.

ابن قتيبة, الشعر والشعراء, تح: أحمد محمد شاكر, دار المعارف, القاهرة.

ابن منظور، (1999م) ، لسان العرب, تح: أمين محمد عبدالوهاب ومحمد صادق العبيدي, ط3, دار إحياء التراث العربي, بيروت –لبنان,.

إسماعيل، د.عزالدين , الشعر العربي المعاصر(قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية), دار الفكر العربي, ط:3.

الأصبهاني ، أبو الفرج, 1991، الديارات, تح: د. جليل العطية, رياض الريس للكتب والنشر,لندن –قبرص.

الأصبهاني, أبو الفرج، (2005م) كتاب الأغاني, تح: إحسان عباس وآخرون, ط2, دار صادر , بيروت.

الأصبهاني، الإمام حمزة بن الحسن، (351هـ ), الدّرة الفاخرة في الأمثال السائرة, تح: عبدالمجيد قطامش, دار المعارف, مصر.

أطيمش ، د.محسن,( 1982م)، دير الملاك(دراسة نقدية للظواهر الفنية في الشعر العراقي المعاصر), دار الرشيد للنشر, جمهورية العراق.

بحراوي, حسن،(1990م) بنية التشكيل الروائي(الفضاء الزمن الشخصية), المركز الثقافي العربي, بيروت, ,ط:1.

البطاوي, تغريد عبدالخالق هادي، (1965-1980م), الحوار في الرواية العراقيةرسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الآداب – جامعة بغداد, 2000م.

ترحيني, ا د.فايز ، ( 1988م) ، لدراما ومذاهب الأدب, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع, بيروت,.

التفتازاني ، العلّامة سعدالدين مسعود بن عمر ، (2007م)، سلسلة شرح التلخيص-المطول, شرح تلخيص مفتاح العلوم, , تح: د. عبدالحميد هنداوي, ط:2, دار الكتب العلمية, بيروت-لبنان,.

جمعة, د. حسين، جماليات الخبر والإنشاء (دراسة بلاغية جمالية نقدية), منشورات أتحاد الكتاب, دمشق, 2005م.

الجوهري, أبو نصر إسماعيل، (2009م)، تاج اللغة وصحاح العربية, تح: د. محمد محمد تامر, .

حسين, د. عبدالقادر ، ( 1984م)، فن البلاغة, عالم الكتب, بيروت, ط:1.

حطيني, د. يوسف ,( 2010م )، في سردية القصيدة الحكائية (محمود درويش أنموذجاً), الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق.

الحلاني, د. ناصر، من اصطلاحات الأدب الغربي, دار المعارف, مصر.

حماد, د.إبراهيم ، معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية, دار المعارف.

حمودة ، د. عبدالعزيز، (1998م), البناء الدرامي, الهيئة المصرية العامة للكتب, .

الحموي ، الإمام شهاب الدين أبي عبدالله ياقوت بن عبدالله الرومي البغدادي ,معجم البلدان, , دار صادر, بيروت.

الخطيب, إبراهيم ، ( 1982م ) ، الشكلانيون الروس, نظرية المنهج الشكلي, (نصوص الشكلانيين الروس), ترجمة: إبراهيم الخطيب, الشركة المغربية للناشرين المتحدين, مؤسسة الأبحاث العربية, بيروت, ط:1.

الخليفة، د. فادية عبدالله عبدالهادي ، الحسد من منظور اجتماعي (دراسة وصفية على حالات من المعالجين الشعبيين والمترددات عليهم في محافظة الأحساء).

داوسن, س.و. ,( 1989م) الدراما والدرامية, تر:جعفر صادق الخليلي, تقديم: د. عماد غزوان اسماعيل, منشورات عويدات, بيروت-باريس, ط:2.

الذهبي، الإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (1996م ) ، سير أعلام النبلاء, تح: شعيب الأرناؤوط و حسين الأسد, ط11, مؤسسة الرسالة, بيروت.

الرفاء ، السريّ أحمد ،( 1986م) ، المحب والمحبوب والمشموم والمشروب, تح: مصباح غلاونجي, مطبوعات مجمع اللغة العربية, دمشق.

الزركلي، خير الدين، (1980م) ,الأعلام , ط5, دار العلم للملايين.

السامرائي يونس أحمد، ( 1981م)، ديوان خالد الكاتب, تح: د. يونس أحمد السامرائي, مطبعة دار الرسالة, ط:1.

السامرائي, د. فاضل صالح ،(2000) ، معاني النحو, دار الفكر للطباعة والنشر, عمان, ط:1.

الشابشتي ، أبو الحسن علي بن محمد ,( 1966م )، الديارات, تح: كوركيس عواد, ط2, مطبعة المعارف, بغداد.

الصفدي، صلاح الدين خليل بن ايبك,( 2000م)، الوافي بالوفيات, تح: أحمد الأرناؤوط و تركي مصطفى, ط1, دار إحياء التراث العربي.

عبدالشهيد، د. سرى سليم,( 2022م)، منهج التذوق الأدبي عند محمود شاكر ومحمد أبي موسى (قراءة نقدية), جامعة بابل/ كلية الإدارة والاقتصاد, قسم إدارة الأعمال مجلة الآداب, مجلد1, العدد142.

عجور, د.محمد، (2010م )، التقنيات الدرامية والسينمائية في البناء الشعري المعاصر, دائرة الثقافة والأعلام, الشارقة, ط:1.

عداي, أ.م.د. عبدالستار جبر، (2019)، الشعر والسرد تمثيل الحدث شعريا( التوظيف الشعري في السرد في النقد العربي القديم), استاذ الأدب والنقد القديم/ كلية الإمام الكاظم(ع) للعلوم الإسلامية الجامعة, مجلة الآداب, العدد130.

علوش، د.سعيد, (1985م), معجم المصطلحات الأدبية, دار الكتاب اللبناني, بيروت, ط:1.

العمري، شهاب الدين أحمد بن يحيى بن فضل الله ، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار, تح: كامل سلمان الجبوري, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت –لبنان.

عيدان د. اخلاص محمد ، هادي، د. صلاح كاظم ,( 2013) ، سيمياء المكان في شعر امرئ القيس, مجلة كلية الآداب, العدد 104.

فرحان د. جنان قحطان, مظاهر السرد في شعر أبي الحسن الششتري وأزجاله(610هـ/ 1212م -668هـ /1269م), جامعة بغداد- كلية التربية للبنات, مجلة كلية التربية للبنات, المجلد24 (3), 1013.

القيرواني, أبو إسحاق إبراهيم بن القاسم الرقيق,(2010م )، قطب السرور في أوصاف الأنبذة والخمور, تح: د. سارة البربوشي بن يحيى, ط1, منشورات الجمل, بغداد –بيروت.

كحالة , عمر رضا ، ( 1997م.)، معجم قبائل العرب القديمة والحديثة, مؤسسة الرسالة ,بيروت .

المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد, (1997م)، الكامل في اللغة والأدب, تح: محمد أبو الفضل إبراهيم ,ط3 ,دار الفكر العربي , القاهرة.

محفوظ, خيرية محمد،(1970م) ،ديوان كشاجم, تح: خيرية محمد محفوظ, مطبعة دار الجمهورية, بغداد.

المرزباني، أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى,( 2005م.) ، معجم الشعراء, تح: د. فاروق اسليم, ط1, دار صادر, بيروت.

مسيلي, الطاهر ، ( 2021م )، السرد في روايات الحبيب السايح, جامعة عبدالرحمن ميرة (الجزائر), مجلة النص, المجلد:7, العدد:2,.

المعيبد ، محمد جبار،(1965م)،ديوان عدي بن زيد العبادي ,تح: محمد جبار المعيبد ,بغداد: منشورات وزارة الثقافة والاعلام , دار الجمهورية للنشر والطباعة.

مندور, د.محمد ، في الأدب والنقد, نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

الشكل الشعري الدرامي في كتاب الديارات للأصبهاني. (2023). مجلة الآداب, 3(144), 17-34. https://doi.org/10.31973/aj.v3i144.4083

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 222

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.