التكرار سمة اسلوبية وجمالية في شعر منصور الحلو
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4061الكلمات المفتاحية:
التكرار، جمالي، أسلوب، منصور الحلوالملخص
لابد لنا ان نقول ان الشاعر منصور محمود الحلو لم يدرس من قبل ولنا الريادة في دراسة مجموعاته الشعرية دراسة بلاغية وكان اسلوب التكرار يشكل سمة اسلوبية بارزة تلون اشعاره وتضفي عليه سمة جمالية ونحن اذ نقف امام هذه المتواليات والتناسق مع المكونات البنائية للنص ومن ثم فان التكرار مما يحمله من فاعلية تأثير , وقدرة لا متناهية على النهوض ببنية القصيدة , يسمو ليكون محط الانظار, وان تقف عليه.
التنزيلات
المراجع
ابن الاثير: ضياء الدين {د ت} المثل السائر في ادب الكاتب والشاع: تح: احمد الحوفي وبدوي طبانه , القاهرة ,مصر ,دار النهضة مصر
ابن منظور , جمال الدين ,(1977 ),لسان العرب ,امين محمد العبيدي ,ط2 ,بيروت لبنان دار صادر
ابو مراد : فتحي محمد يوسف ,( 1977)، شعر امل دنقل دراسة اسلوبية ,ط1 . الاردن عالم الكتب.
الجرجاني ,عبد القاهر ,(د.ت)،دلائل الاعجاز ,تح عبد المنعم خفاجه ,القاهرة.
الحلو ,منصور محمود ,مجموعة شعرية, قصائد حب مرفوضة,ط1,مطبعة المعارف بغداد
الحلو ,منصور محمود,( 2012)، مجموعة شعرية ,خواطر اخر الليل ,ط1 ,منشورات مكتبة عادل.
راجح، سامية ,(2007)، تجليات الحداثة الشعرية في ديوان البرزخ والسكين ,ط1
رباعية موسى ,(2002)، قراءات اسلوبية في الشعر الجاهلي ,ط1,الاردن
الزيدي ,كاصد ياسر,( 1987)، فقه اللغة العربية / جامعة الموصل ـ
السلامي ,عمر السلامي ,( 1980)، الاعجاز الفني في القران , مؤسسات عبد الكريم عبد الله ـــ تونس.
الشايب ,احمد الشايب ،(1966)، الاسلوب دراسة بلاغية تحليلية لاصول الاساليب الادبية ,دار النهضة المصرية
شرتح: عصام , (1986)،رحلة جبلية ,صعبة ,,ط1 , عن منشورات اسوار.
الشرع :ظواهر اسلوبية في شعر
الصائغ :يوسف الصائغ ،(1978)، الشعر الحر في العراق من نشأته حتى عام 1958 ,مطبعة الاديب بغداد
عاشور ,فهد ناصر ,(2003)، التكرار في شعر محمود درويش ,ط1 ,بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع .
عبيد, صابر , (2001)، القصيدة العربية من البنبة الدلالية الى البنية الايقاعية ,ط1 , دمشق .
عياشي ,منذر,(2002)، الاسلوبية وتحليل الخطاب ,ط1 ,سوريا مركز الانماء لحضاري .
كوهن ,جان , (2000)، النظرية الشعرية واللغة العليا ترجمة :احمد درويش ,ط1 , القاهرة.
الملائكة نازك ,(1981)، قضايا الشعر المعاصر , ط6 ,بيروت لبنان ,دار العلم للملايين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. وسن منصور الحلو

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.