أساليب التربية الوالدية وتأثيرها على الأبناء
دراسة تطبيقية على إمارة الشارقة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3988الكلمات المفتاحية:
أساليب التربية، الوالدية، الأبناءالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب التربية الوالدية وتأثيرها على الأبناء- إمارة الشارقة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج المسح الاجتماعي لملاءمته لموضوع الدراسة، وقام الباحث بتصميم الاستبيان كأداة لجمع المعلومات وتكونت من (24) عبارة وطبقت الاستبانة على عينة قوامها (83).
ومن أهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة بالأساليب التربية الخاطئة، وتمثلت، بطرح المشاكل الأسرية بين الوالدين أمام الأبناء، والتي جاءت بدرجة مرتفعة بنسبة (77.11%).
- وأظهرت نتائج الدراسة الأساليب التربية السليمة، بتجنب القسوة المفرطة سواءً أكان في المعاملة، أم في الألفاظ القاسية الموجه للأبناء، والتي جاءت بدرجة مرتفعة بنسبة (74.10%).
- وكشفت نتائج الدراسة أهم المقترحات لأساليب التربية التركيز على تنمية مهارات الأبناء وتنمية شخصيتهم، جاءت بدرجة مرتفعة، بنسبة (90.3%).
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ومنها:
تدعيم السلوك الإيجابي لدى الأبناء من خلال استخدام أساليب التربية السليمة بما يسهم في تنمية شخصيتهم وثقـتهم وشعورهم بتقبل والدية لهم.
التنزيلات
المراجع
الأحمد، أمل. (2018). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك التوكيدي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعه دمشق - كليه التربية، العدد(3)،المجلد(16)،ص 15.
بدوي سعدية. (2016). علاقة السلوك الأخلاقي للأبناء بأساليب المعاملة الوالدية المدركة، مجلة دراسات الطفولة، شمس- كلية الدراسات العليا للطفولة، العدد(70)، المجلد (19)، جامعة عين شمس، ص - ص 133-138.
بركات، ولية.(٢٠٠٠). فعالية برنامج إرشادي لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى بعـض المضطربين وغير المضطربين سلوكياً من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمجتمع اليمني، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
البيلي، سهير. (2019).أساليب التربية الوالدية وأثرها على الأمن الفكري كما يدركها الأبناء- دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الكويت، مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة- كلية التربية، العدد( 107)، المجلد (3)، ص - ص 1316- 1363.
تعريف الأسلوب، تاريخ الدخول 16/6/2022م، الساعة 5مساًء، https://mawdoo3.com
الجسماني، عبد العلي .(1994).سيكولوجية الطفولة والمراهقة، الـدار العربيـة للعلوم، بيروت.
الجندي، نزيه. (2010).التنشئة السوية للأبناء كما يدركها الوالدان في الأسرة العمانية " دراسة ميدانية"، مجلة جامعة دمشق، المجلد( 26)، العدد(3)،ص - ص 57-56.
حسن، يوسف. (2006). دور التربية الأسرية في بناء منظمة القـيم الاجتماعيـة" دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربيـة بجامعة دمشق.
حلوة، باسمة.(2011). دور الوالدين في تكوين الشخصية الاجتماعية عند الأبناء " دراسة ميدانية في مدينة دمشق، مجلة جامعة دمشق ،المجلد (27)، العدد الثالث والرابع، ص 71.
حمادة، وليد.(2010). سوء معاملة الأبناء واهمالهم وعلاقته بالتحصيل الدراسي، مجلة جامعة دمشق، العدد ( 15) ،المجلد(26)، ص- ص 235-236.
الدبوس، رنا. (2019).أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طفل الروضة"، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية- كلية رياض الأطفال، العدد(38)، المجلد(11)، ص- ص 15 -72.
الشرعة، ناصر، وآخرون.(2019). أنماط التنشئة في الأسرة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد(46)، العدد(1)، ملحق (1)،ص –ص 131-147.
شرقي، رحيمة .(2005). أساليب التنشئة الأسرية وانعكاساتها على المراهق، رسالة ماجستير غير منشورة، في علم الاجتماع العائلي، بولاية بسكرة ، الجزائر.
شرقي، رحيمة. وآخرون .(2020). الأسلوب الديمقراطي في التنشئة الأسرية ودوره في إكساب الطفل قيم المواطنة- تحليل سوسيو-تربوي، مجلة العلوم الانسانية، العدد (4)،ص –ص 36 -52.
الشعيبي، انعام.( 2009 ). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باتخاذ الأبناء لقراراتهم في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية للاقتصاد المنزلي، جامعة أم القرى، السعودية.
أبو عاصي، سهاد. (2020). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطمأنينة النفسية لدى عينة من الأبناء المراهقين في مراكز الإيواء للنازحين في محافظة ريف دمشق، مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، جامعة البعث، العدد(23)، المجلد(42)،ص –ص 85-137.
عباسة، أمينة. (2020) .المعاملة الوالدية وتأثيرها على التحصيل الدراسي للأبناء، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، العدد(3)، المجلد(12)، ص –ص 271-282.
عبده، أشرف.(2018) .أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالعرضيات، مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا، العدد(43)،ص –ص 256 -292.
فوزي، سامي.(2009). سلوك الوالدين وتأثيره على اضطراب شخصية الطفل، تاريخ الدخول :12/6/2022م، الساعة 8مساًء، الرابط/pdfhttps://freshbooks2u.com.
قناوي، هدى .(1991).الطفل وتنشئته و حاجاته، القاهرة: مكتبة أنجلو المصرية، مصر.
محرز، نجاح .(2005). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الطفل الاجتماعي والشخصي في رياض الأطفال، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، العدد(1)، المجلد(12)،ص –ص- 285-186.
مرسي، محمد (2022). التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية، عالم الكتب.
مقحوت، فتحية.(2014).أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط- دراسة ميدانية بثانوية القبة الجديدة للرياضيات - الجزائر العاصمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خيضر – بسكرة، الجزائر.
المحضار، رجاء.(2021). أساليب التربية في الفكر التربوي الإسلامي و درجة ممارسة الوالدين لها من وجهة نظر الأبناء، كلية التربية، مجلة جامعة أم القرى ،العدد(11)، المجلد(37)، ص 37.
المطيري، عبدالكريم.(2019). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة حفر الباطن، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد(8)، المجلد(8).
نعيمة، محمد .(2002). النضج الاجتمـاعي لطفـل مـا قبـل المدرسـة الابتدائية، دار الثقافة العلمية، الإسكندرية.
ياسين، آمنة.( 2017). علاقة خصائص الأسرة الجزائرية بأساليب التنشئة الاجتماعية للأبناء في ضوء ارهاصات العولمة الثقافية، مجلة الباحث في العلوم الاجتماعية والانسانية، العدد(31)، المجلد( 9)، ص 147.
Cenkseven -Onder, F., Kirdok, O.& Isik, E. (2010). High school student's career decision-making pattern across parenting styles and parental attachment levels.Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 8(1), 263-280
Turner et al.,(2009). The Influence of parenting styles Achievement Motivation، and Self-Efficacy on Academic Performance in College Students" - Journal of College Student Development, Volume 50، Number – 3,pp. 337-346 .
Yousef , S. (2015). The Relation between Saelf- esteem, parenting Style and Social Anxiety in Girls Journal of Education and practice,6,1,140-142.
Kendra, C. (2020). "Why Parenting Styles Matter When Raising Children"، verywellmind, Retrieved , Edited.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 جمال عبيد البح، أ.د حسين محمد العثمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.