تأثيرات الإخراج المسرحي العالمي على توجهات المخرج العراقي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i143.3946الكلمات المفتاحية:
التأثير، الإخراج، المسرح العالمي، التوجهاتالملخص
تعتمد تأثيرات الإخراج المسرحي العالمي على توجهات المخرج العراقي على عدد من المحددات في ضوء حاجة المسرح وفي تغير معطياته من شكل لاخر، لذا تبعت هذه التأثيرات اشكال الحياة الاخرى ومنها المجال الفني بصورة عامة والفن المسرحي بصورة خاصة، والذي انبثقت منه صيرورات جديدة، حاولت ان تغير من المواضعات التقليدية القديمة باتجاه انتاج اشكال ومضامين لم يالفها المتلقي المحلي على الرغم من نكوص بعضها نحو المواضعات الكلاسيكية او المالوفة ضمن الخطاب المسرحي العالمي ولكنها غير متداولة لدينا، من خلال مكونات فكرية وجمالية جديدة وتقنيات مبتكرة، استمرت في تقديم رؤى وقراءات متعددة (جدلية) للوقائع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ضمن منظومة العرض الفنية باساليب المخرجين واتجاهاتهم الدرامية والاخراجية وتنوعها، بتأثير مباشر من المتغيرات السياسية على البنية المسرحية وخطابها.
التنزيلات
المراجع
أردش، سعد (1998): المخرج في المسرح المعاصر، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب.
انوي ، جان، وجان دارك (1987): نص مسرحي ، الكويت : سلسلة عالم المعرفة.
بشويناك ، ياربر الاسوتسكا (1995): المسرح التجريبي ما بين النظرية والتطبيق، تر : هناء عبد الفتاح القاهرة : المجلس الاعلى للاثار .
جان دوفينو (1976): سيسيولوجيا المسرح، تر: حافظ الجمالي ، دمشق- وزارة الثقافة والإرشاد القومي.
حسب الله، صميم (2014): الانساق الدلالية للمخرج والمؤلف في الخطاب المسرحي ، الحوار المتمدن، 27، 12.
الزاوي، الطاهر أحمد (1980): ترتيب القاموس المحيط على طريقة المصباح المنير وأساس البلاغة، ط3، ج2، تونس : الدار العربية للكتاب.
ستانسلافسكي، قسطنطين (د. ت): فن المسرح، تر: لويس بقطر، القاهرة .
سكران، رياض موسى (2000): مسرحة المسرح بغداد : دار الشؤون الثقافية .
سوداني، فاضل ، برشت والتراث الشعبي في المسرح العراقي والعربي، مقال منشور على موقع الهيئة العربية للمسرح، 21/ 5 / 2017 .
سوداني، فاضل ، توهج الذاكرة الفنان ابراهيم جلال وغربة المسرح في وطنه، مقال منشور في موقع الحوار المتمدن www.m.ahewar.org. ، في 13 / 1 / 2003 .
عبد الحميد، د. سامي (2019): جدليات الفنون الجميلة، دار مكتبة عدنان، ط1.
عبد الكريم، سعد (2017): مخرجون معاصرون في المسرح العالمي، بغداد : دار المصادر للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد النور، جبور (1979): معجم الادبين، بيروت : دار العلم للملايين.
عيد، كمال (1965): دراسات في الادب والمسرح ، القاهرة : الدار المصرية للتأليف والترجمة.
فارس، عصمان ، المخرج يوقظ الكلمة بأوكسجين الحياة في المسرح التجريبي، مقال منشور على موقع الحوار المتمدن، العدد 2626 في 24/4/2009 www.ahewar.org .
القصب، صلاح (2003): الاخراج خطاب تتعدد فيه الاناشيد، جريدة الصباح ، العدد 47 ، السنة الاولى ، مطبعة دار الصباح للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع ، بغداد .
كارلسون، مارلفن (2002): اماكن العرض المسرحي، تر : ايمان حجازي ، القاهرة : مركز اللغات والترجمة، أكاديمية الفنون.
الكاشف، مدحت (2008): تقنيات العرض المسرحي المعاصر، القاهرة : وزارة الثقافة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الكسندر دين (1975): أسس الإخراج المسرحي، تر: سعدية غنيم، القاهرة : الهيئة العامة للكتاب.
كوت، يان (1980): شكسبير معاصرنا ، ت : جبرا ابراهيم جبرا ، بيروت ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ط2.
كيطان، عبد الخالق (2017): الانتقائية في تجربة الفنان سامي عبد الحميد، مقال منشور في صحيفة الصباح الجديد.
المهدي، د. شفيق (2013): هكذا قرأت القصب، مجلة الخشبة، العدد (1) .
هلتون، جوليان (2001): نظرية العرض المسرحي، تر : نهاد صليحه، منشورات مركز الشارقة للأبداع الفكري.
وايتمور، جون (2014): الإخراج في مسرح ما بعد الحداثة، تر سامي عبد الحميد، بغداد.
يفانز، جيمس روزا (1979): المسرح التجريبي من استانسلافسكي الى اليوم، تر: فاروق عبد القادر: دار الفكر المعاصر ، القاهرة.
يوسف، عقيل مهدي (1991): الواقعية في المسرح العراقي، بغداد دار الشؤون الثقافية العامة.
يوسف، عقيل مهدي (1999): جماليات المسرح الجديد، الاردن : دار الكندي للنشر والتوزيع.
Marshall , Norman (1962),The producer and The play, London : Macdonald.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.