علم الفقه في المشرق الإسلامي (132-656 هـ/ 749-1258م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3893الكلمات المفتاحية:
علم الفقه، المذاهب، المشرق الإسلاميالملخص
عنوان البحث: علم الفقه في المشرق الإسلامي (132-656 ﮬ/ 749-1258م).
محتويات الدراسة:
المبحث الأول: علم الفقه والفقهاء في المشرق الإسلامي.
المبحث الثاني: علم الفقه والمذاهب الفقهية في المشرق الإسلامي.
المبحث الثالث: اعلام الفقه في المشرق الإسلامي.
يُعد علم الفقه من أهم العلوم الإنسانية التي عرفها العرب المسلمون لارتباطه بالشريعة الإسلامية وبالتالي ارتباطه بحياة الناس اليومية فأصبحوا بحاجة إلى معرفة احكام شريعتهم وذلك لا يتم الا بالرجوع إلى علم الفقه.
لقد ظهرت في المشرق الإسلامي عدة مذاهب ارتبطت بعلم الفقه مثل المذهب الشيعي والحنفي والشافعي وكان المذهب الشافعي أكثر تلك المذاهب انتشاراً في المشرق الإسلامي وقد تأثر علم الفقه تلك المذاهب إذ كان يتراوح بين الخلفاء والقادة العباسيين بين مد وجزر.
من الجدير بالذكر ظهور طائفة من أشهر العلماء في مجال علم الفقه في المشرق الإسلامي في ذلك العصر مثل الغزالي والماتريدي والشاشي وغيرهم قاموا بالدراسة وتولوا التدريس في المدارس الكبرى، كما الفوا المصنفات الكبرى التي شكلت مورداً مهماً من موارد التراث الإنساني.
التنزيلات
المراجع
ابن الأثير، علي بن محمد (ت 630 ﮬ/ 1232م)، الكامل في التاريخ، تح: عمر عبد السلام تدمري، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت، 1997م.
الاسفراييني، أبو المظفر (ت 471 ﮬ/ 1078م)، التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين، تح: كمال يوسف الحوت، ط1، عالم الكتب، لبنان، 1983م.
الاشعري، ابي الحسن علي بن عساكر (ت 571 ﮬ/ 1175م)، تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الامام ابي الحسن الاشعري، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت،1404 ﮬ.
الاصطخري، ابي اسحق إبراهيم بن محمد (346 ﮬ/957م)، مسالك الممالك ، مطبعة بريل، ليدن، 1927م. وطبعة اخرى دار صادر، بيروت، 2004م.
بارتولد، فاسيلي فلاديمير وفتش، تركستان من الفتح العربي إلى الغزو المغولي، نقله عن الروسية: صلاح الدين عثمان هاشم، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكويت، 1981م.
البغدادي، عبد القاهر بن طاهر (ت 429 ﮬ/ 1037م)، الفرق بين الفرق، حقق اصوله وفصله وضبط مشكله وعلق حواشيه محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، د.ت.
ابن البلخي، أحمد بن سهل (ت 322 ﮬ/ 934م)، فارس نامه، سبعي واهتمام كي لسترنج ونيولد الن نيكلسون، كمبريج، 1921م.
الثعالبي، محمد بن الحسن (ت 1376 ﮬ/ 1956م)، الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1995م.
ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (ت 597هـ/ 1200م)، تلبيس ابليس، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، 2001م.
ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (ت 597 ﮬ/ 1200م))، صيد الخاطر، بعناية حسن المساحي سويدان، ط1، دار القلم، دمشق، 2004م.
حسن ، أحمد محمود ، الإسلام في اسيا الوسطى بين الفتحين العربي والتركي، دار الفكر العربي، بيروت، 1972م.
حسن، حسن إبراهيم ، تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي (العصر العباسي الأول في الشرق ومصر والمغرب والاندلس 132-332 ﮬ/ 749-847م)، ط4، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة. ج2، 1958م، ج3، 1965 و ج4، 1967.
ابن حوقل، أبو القاسم محمد (ت 367 ﮬ/ 977م)، صورة الأرض، مطبعة بريل، ليدن، 1967م.
حيدر، د. محمد علي، الدويلات الإسلامية في المشرق، عالم الكتب، القاهرة، 1973م.
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (808 ﮬ/ 1405م)، تاريخ ابن خلدون المسمى (ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)، تح: خليل شحادة، ط2، دار الفكر، بيروت ، 1988م، المقدمة طبعة بيروت، 1886.
ابن خلكان، أحمد بن محمد (ت 681 ﮬ/ 1282م)، وفيات الأعيان وانباء ابناء الزمان، تح: احسان عباس، ط1، دار صادر، بيروت، 1994م.
الذهبي، د. محمد حسين ، التفسير والمفسرون، بدون مكان، (د.ت).
الذهبي، محمد بن أحمد (ـ 748 ﮬ/ 1337م)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والاعلام، تح: عمر عبد السلام تدمري، ط2، دار الكتاب العربي، بيروت،1993م.
الرحيم، د. عبد الحسين مهدي ، العصر العباسي الأول المؤهلات والانجازات، الجامعة المفتوحة، طرابلس، د. ت.
الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله (ت 794 ﮬ/ 1391م)، البرهان في علوم القرآن، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، بدون مكان، 1957م.
الزركلي، خير الدين (ت 1396 ﮬ/ 1976م)، الاعلام، ط15، دار العلم للملايين، 2002م.
الزرنوجي، برهان الدين (ت 592 ﮬ/ 1195م)، تعليم المتعلم طريق التعلم، بدون مكان، د.ت.
السباعي، مصطفى ابن حسين، المرأة بين الفقه والقانون، ط7، دار الوراق للنشر والتوزيع، بيروت، 1999م.
السمعاني، أبو سعد عبد الكريم (ت 562 ﮬ/ 1166م)، الأنساب، تقديم وتعليق عبد الله عمر البارودي، ط1، دار الجنان، 1988م.
السيوطي، عبد الرحمن (ت 911 ﮬ/ 1505م)، الإتقان في معرفة علوم القرآن، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974م.
الشاشي، أبو بكر محمد بن أحمد (ت 365 ﮬ/ 975م)، حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء، حققه وعلق عليه د. ياسين أحمد إبراهيم درادكه، ط1، مكتبة الرسالة الحديثة، عمان، الأردن، 1988م.
الشهرستاني، محمد بن عبد الكريم (ت 548 ﮬ/ 1153م)، الملل والنحل، تح: محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت، 1404 ﮬ.
الصالح، د. صبحي إبراهيم ، علوم الحديث (الحديث ومصطلحه – عرض ودراسة)، ط15، دار العلم للملايين، بيروت، 1984م.
ابن الصلاح، عثمان بن عبد الرحمن (ت 643 ﮬ/ 1245م)، طبقات الفقهاء الشافعية، تح: محيي الدين علي نجيب، ط1، دار البشائر الإسلامية، بيروت، 1992م.
ضميرية، د. عثمان جمعة ، مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية، تقديم د. عبد الله بن عبد الكريم العبادي، ط2، مكتبة السوادي للتوزيع، 1996م.
العمري، أحمد بن يحيى (ت 750 ﮬ/ 1349م)، مسالك الابصار في ممالك الأمصار، ط1، المجمع الثقافي، أبو ظبي، 1423 ﮬ.
الغزالي، محمد بن حامد (ت 505 ﮬ/ 1111م)، احياء علوم الدين ، دار المعرفة، بيروت، د.ت.
ابن غيهب، بكر بن عبد الله أبو زيد (ت 1429 ﮬ/ 2008م)، معجم المناهي اللفظية وفوائد في الألفاظ، ط3، دار العاصمة للنشر والتوزيع، الرياض، 1996م.
فامبري، ارمينوس ، تاريخ بخارى منذ اقدم العصور حتى العصر الحاضر، ترجمة وعلق عليه د. أحمد محمود الساداتي، راجعه وقدم له د. يحيى الخشاب، شركة الاعلانات الشرقية، القاهرة، د.ت.
القطان، مناع بن خليل (ت 1420 ﮬ/ 1999م)، تاريخ التشريع الإسلامي، ط5، مكتبة وهبة، 2001م.
الكاساني، أبو بكر بن مسعود علاء الدين (ت 587 ﮬ/ 1191م)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ط2، دار الكتب العلمية، 1986م.
لسترنج، كي، بلدان الخلافة الشرقية، نقله إلى العربية واضاف اليه تعليقات بلدانية وتاريخية واثرية ووضع فهارسه بشير فرنسيس وكوركيس عواد، مطبعة الرابطة، بغداد، 1954م.
المشهداني، د. ياسر عبد الجواد ، تاريخ الدول الإسلامية في اسيا، ط1، دار الفكر، عمان، الأردن، 2010م.
المقدسي، محمد بن أحمد (ت 380 ﮬ/ 990م)، أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، ط2، مطبعة بريل، ليدن، 1906م.
ابن منظور، محمد بن مكرم (ت 711 ﮬ/ 1311م)، لسان العرب، ط3، دار صادر، بيروت، 1414 ﮬ.
ابن النديم، محمد بن اسحق (ت 384 ﮬ/ 994م)، الفهرست لايبسك. وجزء طبعة القاهرة، 1348 ﮬ، 1871م.
النرشخي، أبو بكر محمد بن جعفر (ت 348 ﮬ/ 959م)، تاريخ بخارا، عربه عن الفارسية وقدم له وحققه وعلق عليه د. امين عبد المجيد بدوي ونصر الله مبشر الطرازي، دار المعارف، مصر، 1965م.
ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله (ت 626 ﮬ/ 1228م)، معجم البلدان، ط2، دار صادر، بيروت، 1995م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.