شعر تحت طائلة السرد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.385الكلمات المفتاحية:
شعر، السردالملخص
ويحضر السرد وهو خصيصة قصصية فيدخل القصيدة بصفته مادة خام ، يشكلها الشاعر كيفما شاء وهو مثل ما نجده في اليوميات الحميمية ، وهو عبارة عن مزيج من السرد اللاحق والاتي بحيث يتوقف المحكي بصيغة الماضي من حين لاخر بهدف التعليق الاستعاري بصيغة الحاضر، بمعنى اخر، بتناوب استحضار الوقائع مع التعليق عليها ، لاسيما وهو يدخل نسيج القصيدة القصيدة من بابها الاوسع، فيخضع الدلالة بان يتيح لها الفرصة بالنبعاث بشكل اكبر وباسلوب اسهل، في اثناء ذلك يتبين ان السرد له القدرة على البوح اولا دون الالتفات لما قد مضى، مع التوقف حتما عندما يريد التوقف، كما ان له القدرة على اطلاق عملية التخييل لابعد حدودها ثانياً، يظهر ذلك جليا مع القصيدة الحرة وقصيدة النثر، اذ تخلت وان بشكل جزئي عن قيودها الموسيقية والشكلية .
التنزيلات
المراجع
شعرية الرواية ، فانسون جون ، ترجمة وتقديم لحسن احمامة ، الطبعة الاولى ، 2012دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر .
المفكرة النقدية ، د. بشرى موسى صالح ، الطبعة الاولى ، بغداد ، 2008، دار الشؤون الثقافية العامة.
من فلسفات التأويل الى نظريات القراءة ، دراسة تحليلية نقدية في النظريات الغربية الحديثة ، عبد الكريم شرفي ، الدار العربية للعلوم ناشرون ، ط1، 2007، ص218-219.
معجم النقد الادبي ، ترجمة وتحرير ، كامل عويد العامري ، دار المأمون للترجمة والنشر ، بغداد 2013، ص104.
و....شعر ، عدنان الصائغ ، الطبعة الاولى 1436ه/2015م، الروسم للصحافة والنشر والتوزيع ، ص126-127.
مدخل الى علم النص ، مشكلات بناء النص ، تأليف زتسيسلاف واورزنياك ، ترجمه وعلق عليه ، أ.د. سعيد حسن بحيري ، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى ، 1424ه- 2003م، ص42.
الخطاب والنص ، المفهوم ، العلامة ، السلطة ، عبد الواسع الحميري ، الطبعة الثانية 2014م-1435ه، ص101.
من اجل سيميائية تعاقبية للرواية ، كريزنسكي ، افاق ، عدد 9-8.
السرد العربي القديم ، الانواع والوظائف والبنيات ، ابراهيم صحراوي ، الدار العربية للعلوم ناشرون ، الطبعة الاولى ، 1429ه-2008م.
الخطاب بين فعل التثبيت واليات القراءة ، مركزية البنية وامبريالية الدلالة ، د.عميش عبد القادر ، دار الامل للطباعة والنشر والتوزيع ،
الاثر المفتوح ، امبرتو ايكو ، ترجمة عبد الرحمن بو علي ، الطبعة الثالثة 2013،دار الحوارللنشر والتوزيع .
معجم النقد الادبي ، ترجمة وتحرير كامل عويد العامري ، دار المأمون للترجمة والنشر ، بغداد 2013، ص295.
بنية الشكل الروائي ، الفضاء – الزمن – الشخصية، المركز الثقافيالعربي ، بيروت ، 1990.
القلق الوجودي ، جيمس بارك ، ترجمة الدكتور سلمان عبد الواحد كليوش، المركز العلمي العراقي ، بغداد ، دار ومكتبة البصائر ، للطباعة والنشر والتوزيع ، لبنان- بيروت ،الطبعة الاولى 2012.
التحليل البنيوي للسرد ، رولان بارت ، ترجمة حسن بحراوي ، بشير القمري، عبد الحميد مقار ، افاق ، عدد 9-8، 1988.
القراءة والتجريب ، حول التجريب في الخطاب الروائي الجديد في المغرب ، سعيد يقطين ، رؤية للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى 2014.
علم السرد ، الشكل والوظيفة في السرد ، تأليف جيرالد برنس ، ترجمة الدكتور باسم صالح ، دار الكتب العلمية.
الوجود والزمان والسرد ، فلسفة بول ريكور ، ترجمة وتقديم سعيد الغانمي ، المركز الثقافي العربي ، بيروت –لبنان، 1999.
المبدأ الحواري ، دراسة في فكر ميخائيل باختين ، ترجمة فخري صالح ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ط1، 1992م.
افاق نقد استجابة القاريء ، فولفغنغ ايزر ، ترجمة احمد بوحسن ، من قضايا التلقي والتأويل ، منشورات كلية الاداب والعلوم الانسانية بالرباط ، سلسلة ندوات ومناظرات ، رقم 36، الدار البيضاء ، 1995.
النص والسلطة والحقيقة ، ارادة المعرفة وارادة الهيمنة ، نصر حامد ابو زيد ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء – المغرب ، الطبعة الخامسة 2006.
السرد في الشعر العربي القديم ، استراتيجيات الرؤية واليات القصص، حاتم الصكر ، افاق ، مجلة اتحاد كتاب المغرب ، عدد 61/62، 1999.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.