تدمير الذات وعلاقته بالاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3812الكلمات المفتاحية:
تدمير الذات، الاضطرابات النفسية، طلبة الجامعةالملخص
هدف البحث الحالي التعرف الى العلاقة بين تدمير الذاتي والاضطرابات النفسية ودلالة الفروق بالعلاقة بين تدمير الذاتي والاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعة المستنصرية حيث عرف تدمير الذات بانه نوع من الاذى للنفس يحدث كنتيجة لصدمة نفسية أو مشاكل أسرية أو عوائق اقتصادية وتلك المشكلات تتوغل في حياة الافراد داخل المجتمع وتفوق قدراته على استيعاب الافكار والمشاعر الشديدة التي تحتويه وقد يكون سبب وفاة احد الاشخاص المقربين أو التعذيب البدني والنفسي، والعلاقات المسيئة، والتعرض للاساءات المتكررة من الاسباب التي يلجأ الفرد المراهق من خلالها الى الشعور الرغبة بأيذاء النفس والذي يصاحبة تدمير للذات بينما عرفت الاضطرابات النفسية، بانها نمط او متلازمة سلوكية أو نفسية ذات دلالة سريرية ترتبط باعراض مؤلمة أو قصور في واحد أو أكثر من المجالات الهامة في الحياة ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم تبني مقياسان الاول للتعرف الى تدمير الذات والثاني للإضطرابات النفسية وتإلفت عينة البحث من (200) طالب وطالبة. وقد توصل البحث الحالي الى وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين تدمير الذات والاضطرابات النفسية ولكن لاتوجد فروق بالعلاقة وفقا للجنس والتخصص. وقد توصل البحث الحالي الى عدد من المقترحات والتوصيات.
التنزيلات
المراجع
الجحيشي، قيس محمد علي (2004)، اّثر برنامج تربوي في تغيير موقع الضبط الخارجي الى داخلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، كلية التربية، جامعة الموصل، اطروحة دكتوراه.
الحليبي، فيصل بن سعود(2003)، الهزيمة النفسية، مكتبة الانجلو المصرية.
زيعور، علي (2014): الفكر المتراجع والرغبة القسرية بالتدمير الذاتي في داخل الجناح الاحجامي للمدرسة العربية في التحليل النفسي، مجلة الجمعية الفلسفية، مجلد 13، العدد 13.
الصادق، هاجر عبد(2015)، مركز الضبط (الداخلي/ الخارجي) لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي (دراسة ميدانية وصفية مقارنة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية حسب متغيري، الجنس/ الاعادة)، رسالة ماجستير.
الصانع، اشرف عبد الرحمن (2008): علاقة موقع الضبط وأنماط التعلم بدافعية التعلم الصفي في منطقة النقب، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، رسالة ماجستير.
طه، اشرف البيومي عبد العظيم (2017)، المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالأدمان المختلط لدى عينة من المراهقين وعلاقتهما بالرغبة في تدمير الذات، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية.
عسكر، عبد الله (2005): الاكتئاب النفسي بين النظرية والتشخيص، مجلد 1،ط 1، مكتبة الانجلوالمصرية
علاء الدين، جهاد (2003): الشعور بالذنب وعقاب الذات لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية، الجامعة الهاشمية.
علوان، محمد حسن (2011)، الهزيمة المعنوية، موقع الوطن العربيأون لاين على شبكة المعلومات.
علوان، محمد حسن (2011)، الهزيمة المعنوية، موقع الوطن العربيأون لاين على شبكة المعلومات.
الكتاب الالكتروني لشبكة العلوم النفسية العدد،28.
ليلة، علي (2008)، ثقافة المخدرات لدى الفقراء الهامشين، المركز القومي للبحوث الجنائية، القاهرة- مصر
ليلة، علي (2008)، ثقافة المخدرات لدى الفقراء الهامشين، المركز القومي للبحوث الجنائية، القاهرة- مصر
محمود، الفرحاتي السيد (2005) سيكولوجية العجز المتعلم، مفاهيم- نظريات- تطبيقات، سلسلة اشراقات تربوية، ط1، مجلد1، المكتب الجامعي الحديث، ص1-271.
Among Normal Individuals, Review and Analysis of Common Self-Destructive.
Baumeister, Roy F. & Scher, Steven J. (1988) Self-Defeating Behavior Patterns
Beck, Aaron T.; Kovacs, Maria; Weissman, Arlene (1979). "Assessment of suicide intention: The Scale for Suicide Ideation" Journal of Consulting and Clinical Psychology. 47(2).
Bloom,S.(2008): Broken Minds: Hope for Hope for Healing When You Feel Link youre Losing It, New York, Kregel Publishers.
Deborah. (1996) Are Shame, Guilt, and Embarrassment Distinct Emotions?.
Gujjar, A, &Aijaz, R,. (2014). A study to investigate the relationship between locus of control and academic achievement of students. Manager's Journal on Educational Psychology, 81.
Hunter, David R (2002) "Aviation safety locus of control " Federal Aviation administration. Washington DC. Journal of Personality and Social Psychology, June, Vol. 70, No. 6, 1256-1269.
Leonard, R. Derogatis, Ronald, S.Lipman and Linocovi, .(1992). Symptoms Check List: R-SCL- 90.
Orbach, I,. (2007). Self-Destructive Processes and Suicide. Isr J Psychiatry Relat Sci, 44 (4) 266–279.
Reinforcement, Psychologyical monographs
Rotter,j,b,. (1966). Generalized Expectations for Internal versus External control of Reinforcement, Psychologyical monographs.
Spiegel,D (2009):Recognizing Traumatic Dissociation. American Journal of Psychiatry, 2,4 566-568.
Steven J., Baumeister, Roy F.,Scher. (1988). Self-defeating behavior patterns among normal individuals: Review and analysis of common self-destructive tendencies. Psychological Bulletin, 104(1), Jul 1988, 3-22.
Tangney, June Price., Miller, Rowland S., Flicker, Laura. & Hill- Barlow, Deborah. (1996). Are Shame, Guilt, and Embarrassment Distinct Emotions?, Journal of Personality and Social Psychology, June, 70, (6), 1256-1269.
Tangney, June Price., Miller, Rowland S., Flicker, Laura. & Hill- Barlow, Tendencies, Psychological Bulletin, July, Vol. 104, No. 1, 3-22
Van Der Kolk, B. A.; Perry, J. C.; Herman, J. L. (1991). Childhood origins of self-destructive behavior". American Journal of Psychiatry. 148 (12): 1665–1671.
Wagman, R. (1989). A study of Self .Concept, Attribution, Motivation And Perception of Control in Elementary School Students. Dissertation Abstract International, 50(2), 22-25.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 نجلاء نزار وداعة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.