استراتيجيات التناص في ديوان (زنابق برية) للشاعر يحيى السماوي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i142.3807الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات، التناص، زنابق برية، يحيى السماويالملخص
يهدف هذا البحث الموسوم بـ (استـراتيجيات التناص في ديوان (زنابق برية) للشاعر يحيى السماوي) إلى دراسة استـراتيجية مفهوم التناص عند القدماء والمحدثين، وبيان مصادره، وأشكاله، واستـراتيجية ألوان التناص: كاستـراتيجية التناص المباشر وتضم هذه الاستـراتيجية استـراتيجيتين هما: استـراتيجية التناص المباشر الداخلي، واستـراتيجية التناص المباشر الخارجي. ويقصد بالداخلي تناص العبارات والتـراكيب من الرباعيات نفسها، أما استـراتيجية التناص الخارجي فتعني أن في الديوان تناص العبارات والتـراكيب، أو هناك صدر أو عجز بيت لشعر شعراء تأثر بهم. واستـراتيجية التناص غير المباشر، يعني تناص الأفكار والمعاني، واستـراتيجية تناص القوالب والتقنيات التي تشمل استـراتيجية تناص العنوان، واستـراتيجية تناص العدد، واستـراتيجية تناص القالب الرباعي، واستـراتيجية تناص اللغة المستخدمة.
وتوصل البحث إلى أن التناص عنصر مهم من عناصر صياغة الرباعيات في ديوان (زنابق برية) وترابط أجزائها وتماسكها، كما توصّل إلى أن رباعيات (زنابق برية) فيها تناص مع القرآن الكريم، وهذا ما زاد من جماليتها، وتعدُّ استـراتيجية تناص القوالب والتقنيات، من أكثر ألوان التناص ورودًا في رباعيات (زنابق برية)، وذلك للتـرابط الوثيق بين الوحدات النصية وانسجام دلالاتها.
ولغة الشاعر (يحيى السماوي) في رباعيات (زنابق برية) لغة عالية وراقية، إذ استعمل فنونًا بلاغية وبيانية كـ (التشبيه، والمجاز، والاستعارة، والكناية)، والبديعية كـ (الطباق، والجناس، والمقابلة، والسجع، والتورية... هلم جرّا). واستعمل اللغة الفصحى، القريبة من السهل الممتنع، الموشاة بالبلاغة، والمخيال الشعري، الخالية من التعقيد اللفظي، والحرص على استخدام الكلام المأنوس، والابتعاد قدر المستطاع عن الكلمات التي تتطلب البحث عن معانيها في المعجمات، مع الحرص على الانزياح اللغوي.
التنزيلات
المراجع
- القرآن الكريم.
- أبو العتاهية، إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، ابو إسحاق (ت213هـ). ديوان أبي العتاهية. 2013م. https://www.aldiwan.net/poem63208.html (تاريخ الوصول 12، 2021م).
- البادي، حصة عبد الله سعيد. التناص في الشعر العربي - البرغوثي نموذجًا. ط1. عمان: دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، 2009م.
- البحتري، أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي (ت280هـ). ديوان البحتري. مصر: دار المعارف، 2009م.
- البغدادي، ابن زريق. قصيدة لا تعذليه. مكتبة نور، 2019م.
- جرير، ابن عطية الخطفي (ت114هـ). ديوان جرير. بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر، 1986م.
- الجعافرة، الدكتور ماجد ياسين. التناص والتلقي دراسات في الشعر العباسي. ط1. الأردن: دار الكندي للنشر والتوزيع، 2003م.
- خطابي، محمد عبد الرحمن. لسانيات النص وتحليل الخطاب. عمان - الأردن: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، 2013م.
- دياب، آلاء. الباحثون العراقيون. 2021م. https://www.iraqi-res.com/?p=9603 (تاريخ الوصول 5، 2021).
- الراعي، عبيد بن حصين الملقب بـ (الراعي النميري). ديوان الراعي النميري. ط1. تحقيق: راينهر فايبرت. بيروت: دار النشر فرانتس شتاينر بفيسبادن، 1980م.
- رامي، أحمد. رباعيات الخيام. ط1. القاهرة - مصر: دار الشروق، 2000م - 1421هـ.
- الزعبي، الدكتور أحمد. التناص نظريًا وتطبيقيًا. عمان: مؤسسة عمون للنشر والتوزيع، 2000م.
- زهير، بهاء الدين. ديوان بهاء الدين زهير. بيروت: دار صادر للطباعة والنشر، 1964م.
- السالمي، هادية. التناص في القرآن؛ دراسة سيميائية للنص القرآني. ط1. إربد - الأردن: عالم الكتب الحديث، 2014م.
- السد، نور الدين. الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث تحليل الخطاب الشعري والسردي. الجزائر: دار هومة، 2010م.
- السماوي، يحيى عباس عبود. زنابق برية. 2003م.
- الصبيحي، محمد الأخضر. مدخل إلى علم النص ومجالات تطبيقه. ط1. بيروت - لبنان: الدار العربية للعلوم، 2008م - 1249هـ.
- صالح، زيار جلال. التقابل النصي في آيات النعيم والجحيم في القرآن الكريم. رسالة ماجستير. أربيل جامعة صلاح الدين- اللغات. 2015م.
- عبد الراضي، الدكتور أحمد محمد. المعايير النصية في القرآن الكريم. ط1. القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، 2010م.
- عزام، محمد. النص الغائب تجليات التناص في شعر العربي. دمشق: من منشورات اتحاد الكتاب العرب، 2001م.
- العزاوي، الدكتور سمير إبراهيم وحيد. التفكير السيميائي وتطوير مناهج البحث الأسلوبي المعاصر دراسة في اللسانيات المقارنة. ط1. عمان: دار كنوز، 2015م.
- العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران (ت395هـ). كتاب الصناعتين. تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم. بيروت: المكتبة العنصرية، 1419هـ.
- عمر الخيام، غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام (ت1131م). ويكيبيديا الموسوعة الحرة. 2021م. https://ar.wikipedia.org/wiki/رباعيات_الخيام (تاريخ الوصول 12، 2021م).
- عناني، الدكتور محمد. المصطلحات الأدبية الحديثة دراسة ومعجم إنجليزي - عربي. ط3. القاهرة: الشركة المصرية العالمية للنشر - لونجمان، 2003م.
- الفرزدق، همام بن غالب بن صعصعة أبو فراس. ديوان الفرزدق. ط1. تحرير علي فاعور. بيروت: دار الكتب العلمية، 1987م.
- القسطلاني، أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين (ت923هـ). المواهب اللدنية بالمنح المحمدية. المحقق: صالح أحمد الشامي. القاهرة: المكتب الإسلامي، 2008م.
- كاك، عبد الفتاح داود. التناص دراسة نقدية في التأصيل لنشأة المصطلح ومقاربته ببعض القضايا النقدية القديمة -دراسة وصفية تحليلية-. 2015م. http://site.iugaza.edu.ps/akak1/files/2017/11/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B5.pdf (تاريخ الوصول 1، 2022).
- المتنبي، أحمد بن حسين الجعفي المتنبي أبو الطيب (ت354هـ). ديوان المتنبي. بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر، 1983م.
- مجموعة من الباحثين، إبراهيم مصطفى، أحمد الزيات، حامد عبد القادر، محمد النجار. معجم الوسيط. الأسكندرية - مصر: دار الدعوة، د.ت.
- المعري، أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي (ت449هـ). ديوان أبي العلاء المعري - اللزوميات. تحقيق: أمين عبد العزيز الخانجي. القاهرة: مكتبة الخانجي، 1924م.
- مفتاح، الدكتور محمد. تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص). ط3. بيروت - لبنان: المركز الثقافي العربي، 1992م.
- مفتاح، الدكتور محمد. دينامية النص (تنظير وإنجاز). ط2. بيروت: المركز الثقافي العربي، 1990م.
- المنتدى الإسلامي. "مجلة البيان." 15 مايو, 2000م. مجلد 149. https://ketabonline.com/ar/books/2053/read?page=3439&part=149#p-2053-3439-17 (تاريخ الوصول 11، 2021).
- النجار، الدكتورة أشواق محمد إسماعيل. فضاء الدرس اللساني مقاربات نصية تداولية. ط1. إربد - الأردن: عالم الكتب الحديث، 2018م.
- الوكيل، الدكتور سعيد. تحليل النص السردي: معارج ابن عربي نموذجا. ط1. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998م.
- وهابي، الدكتور محمد. من النص إلى التناص. ط1. إربد - الأردن: عالم الكتب الحديث، 2016م.
- يقطين الدكتور سعيد. انفتاح النص الروائي. ط2. بيروت - لبنان: المركز الثقافي العربي، 2001م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.