المكان في روايات نوزت شمدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i142.3795الكلمات المفتاحية:
المكان، الزمن، الشخصية، نوزت شمدينالملخص
تمثل مدينة الموصل المكان التي انطلقت منها شخصيات روايات الروائي (نوزت شمدين) وكانت هوية المكان الموضوع الذي عالجه الروائي، إذ حاول اعطاء أدق التفاصيل حول الأمكنة وأنواعها معتمداً على الوصف والذاكرة القوية وبذلك رسم بكلماته ما تعرضت له الموصل من ظروف صعبة وظلم عبر الزمن، وقدم لنا موضوعات مختلفة لكنها جديدة ومؤثرة استطاعت أن تتسلل إلى القارئ وتؤثر فيه فحققت بذلك نجاحاً وانتشاراً.
التنزيلات
المراجع
- اوئيليه، وريال، بورنوف رولان (1991): عالم الرواية، تر: نهاد التكرلي، دار الشؤون الثقافية، الطبعة الأولى، بغداد.
- باشلار، غاستون (1980): كتاب الأقلام، تر: غالب هلسا، دار الحرية للطباعة.
- الخزعل، أحمد محمد، (دون تاريخ) العلاقة التفاعلية بين الإنسان والمكان، ميدان الكلمة، المجلة العربية، عدد 541: arabiomagazine.com
- السيد، وجيه يعقوب (2013): مناهج النقد الروائي، آفاق للنشر، الطبعة الأولى، الكويت.
- شمدين، نوزت (2019): رواية ديسفرال ، دار سطور للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، بغداد.
- شمدين، نوزت (2015): رواية سقوط سرداب، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، بيروت- لبنان.
- شمدين، نوزت (2007): شظايا فيروز رواية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، بيروت- لبنان.
- العاني، د. شجاع مسلم (2000): البناء الفني في الرواية العربية في العراق، الوصف وبناء المكان، دار الشؤون الثقافية، الطبعة الأولى، بغداد.
- عثمان، بدري (1981): بناء الشخصية الرئيسية في روايات نجيب محفوظ ، دار الحداثة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، بيروت.
- قاسم، سيزا (1984): بناء الرواية دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
- مرتاض، عبد الملك (1998): نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، سلسلة عالم المعرفة، الطبعة الأولى، الكويت.
- موسني، حبيب (2001): فلسفة المكان في الشعر العربي، اتحاد الكتاب العرب، الأردن.
- النصير، ياسين (1986): اشكاليات المكان في النص الأدبي، آفاق عربية، دار الشؤون الثقافية، الطبعة الأولى، بغداد.
- هلسا، غالب (1989): الرواية العربية، دار ابن ماتي، الطبعة الأولى، دمشق.
- يقطين، سعيد (1997): البنيات الحكائية في السيرة الشعبية، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، بيروت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.