الدافع الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدمي الالعاب الالكترونية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i141.3689الكلمات المفتاحية:
تأثير الالعاب، علم النفس، المستوى الدراسي، دور المرشد، الأرشاد التربوي، التربية النفسيةالملخص
يستهدف البحث الحالي:
- معرفة الدافع الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدمي الالعاب الالكترونية.
- معرفة دلالة الفروق في الدافع الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدمي الالعاب الالكترونية تبعاً للجنس (ذكور – إناث).
وتحقيقاً لذلك فقد قامت الباحثة ببناء مقياس الدافع الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدمي الالعاب الالكترونية وفقا لنظرية الدافع (برينيسكي).
وبعد التحقق من دقة الخصائص السيكومترية لمقياس البحث وفقراته، طبق مقياس البحث على عينة البحث، والبالغة (200) تلميذ وتلميذة من مستخدمي الالعاب الالكترونية، وحللت البيانات باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS) ( وأظهرت النتائج ما يأتي:
اولاً: ضعف الدافع الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدمي الالعاب الالكترونية.
ثانياً: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بالدافع الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدمي الالعاب الالكترونية على وفق متغير الجنس (ذكور– أناث).
التنزيلات
المراجع
● أبو الخير، عبد الكريم قاسم (2003). النمو من الحمل إلى المراهقة : دار أوائل للطباعة والنشر.
● أبو جابر, ماجد ملوح (2003) ." أثر استخدام الألعاب اللغوية في منهاج اللغة الانكليزية" , مجلة دراسات/ الجامعة الأردنية , 3 (1) , 44 -58 .
● أبو جادو، صالح محمد علي (2000). علم النفس التربوي , ط2 .الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
● أبو عمشة , إبراهيم باسل ( 2013 ). الذكاء الاجتماعي والذكاء الوجداني وعلاقتها بالشعور بالسعادة لدى التلاميذ في محافظة غزة , رسالة ماجستير غير منشوره .جامعة الازهر/ كلية التربية , غزة .
● أحمد , بلقيس، و د.مرعي، توفيق (1987). الميسر في سيكولوجية اللعب ، ط2 . الاردن: دار الفرقان.
● الحيلة, محمد محمود (2005) . الألعاب من أجل التفكير والتعلم , الأردن : دار الميسرة للنشر والتوزيع .
● ربيع , محمد شحاته ( 1994 ) . قياس الشخصية , ط 3 . الأردن : دار الميسرة للنشر والتوزيع .
● الزيودي , ماجد محمد ( 2013 ) ." الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الالكترونية كما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس بالمدينة المنورة " , مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية , 10(1) , 15- 31.
● الشحروري, مها حسني , (2007) . أثر الألعاب الالكترونية على العمليات المعرفية والذكاء الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة , أطروحة دكتوراه غير منشورة . كلية الدراسات العليا التربوية, عمان, الاردن.
● عبد الخالق , أحمد محمد ( 2000 ) . اختبارات الشخصية , ط 3 , مصر : دار المعرفة الجامعية .
● علام , صلاح الدين محمود ( 2011 ). القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة , ط 1 , مصر : دار الفكر العربي.
● فيركسون , جورج أي ( 1991 ) . التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس , ترجمة هناء محمد العكيلي , بغداد , العراق : مكتبة الحكمة.
● لورنس, ولترز, وأخرون (2002) . سيكولوجية العدوان . ترجمة : عبد الكريم ناصيف , عمان : دار منارات للنشر.
● ميلر, سوزانا (1987) . سيكولوجية اللعب , ترجمة : حسن عيس , الكويت : سلسلة عالم المعرفة .
● Anastasia, A. (1976). Psychology testing, New York.
● Bandura, A. (1977). Social learning theory prentice, Hall, Inc., Englewood cliffs, New Jersey.
● Barron, A (1981). Psychology, Japan , hart , sounders international edition .
● Prensky, M., (2001). Digital game- based Learning. M.C. Graw- Hill, Chapters I, (2-3) ,Retrieved from : https://repository.londonmet.ac.uk (13/7/2021).
● Rosenthal, TEP. & Zimmerman, J. (1978). Social learning and cognition, academic press Inc.
● Salen, K. & Zimmerman,E.,(2004).Rules of play Game design fundamentals. Cambridge, MA: MIT Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.