أنواع الدافعية الاكاديمية على وفق التقرير الذاتي لطالبات كلية التربية للبنات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.368الكلمات المفتاحية:
أنواع الدافعية الاكاديمية ، نظرية التقرير الذاتي ، طالبات كلية التربية للبناتالملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف أنواع الدافعية الاكاديمية المستندة الى نظرية التقرير الذاتي لطالبات الصف الرابع في كلية التربية للبنات بالإضافة الى تعرف دلالة الفروق في متوسطات درجات الطالبات على مقياس الدافعية الاكاديمية على وفق متغيرات (القسم العلمي، الإنجاز الدراسي، الرغبة في الدراسة في القسم ، توقع الحصول على فرصة عمل ضمن التخصص بعد التخرج) وقد شملت عينة البحث 500 طالبة من طالبات الصف الرابع بواقع 50 طالبة من كل قسم وتم استخدام مقياس Ryan & Deci بعد ان تمت ترجمته الى اللغة العربية وتعرف خصائصه السيكومترية وقد اشارت نتائج البحث الى ان ترتيب أنواع الدافعية لدى عينة البحث من الأعلى الى الأدنى على التوالي كان بالترتيب التالي (دافع التنظيم المغروس ، دافع المعرفة ، دافع الإنجاز ، دافع التنظيم السطحي ، دافع التنظيم المطابق ، دافع الاثارة ، ضعف الدافعية) كما اشارت النتائج الى ان قسم الخدمة الاجتماعية قد سجل اعلى متوسط حسابي في دافع المعرفة بينما كان قسم علوم القران قد سجل اعلى متوسط في دافع الإنجاز وسجل قسم التاريخ اعلى متوسط في دافع الاثارة وسجل قسم علوم القران اعلى متوسط في كل من دافع التنظيم المطابق والتنظيم المغروس في حين سجل قسم اللغة الإنكليزية اعلى متوسط في دافع التنظيم السطحي وسجل قسم التاريخ اعلى متوسط في ضعف الدافعية بينما كان قسم اللغة الإنكليزية قد سجل ادنى متوسط في ضعف الدافعية كما اشارت النتائج الى وجود فروق في أنواع الدافعية على وفق الإنجاز الدراسي (جيد / ضعيف) لصالح الإنجاز الجيد باستثناء ضعف الدافعية كانت الفروق لصالح الإنجاز الضعيف كما انه وجدت فروق في أنواع الدافعية على وفق الرغبة في الدراسة بالقسم (يرغب / لا يرغب) لصالح وجود الرغبة باستثناء ضعف الدافعية كانت لصالح ضعف الرغبة ووجدت فروق في أنواع الدافعية على أساس التوقع المستقبلي للحصول على عمل ضمن التخصص (يتوقع / لا يتوقع) لصالح يتوقع باستثناء ضعف الدافعية لصالح لا يتوقع ويوصي البحث الحالي الاقسام التي سجلت مستوى منخفض من الدافعية الاكاديمية بضرورة مراجعة البرامج التعليمية وتعديلها للعمل على رفع مستوى الدافعية الاكاديمية.
التنزيلات
المراجع
- الازيرجاوي، فاضل محسن (1991): علم النفس التربوي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل.
- ثورندايك، روبرت وهيجين، اليزابيث (1989): القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتاب الاردني.
- صارة ، حمري ومنصور ، بو قصاره (2015): علاقة الضغط النفسي بالدافعية الاكاديمية لدى طلبة المدارس التحضيرية بوهران ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، العدد (20).
- عودة، احمد سليمان (1989): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الامل للنشر والتوزيع، ط2، الاردن.
- نوفل ، محمد (2011): الفروق في دافعية التعلم المستندة الى نظرية التقرير الذاتي لدى عينة من طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانية )، مجلد 25، (2).
- Areepattamannil, Shaljan (2011): Academic self- concept , Academic motivation, Academic engagement, and Academic achievement: A mixed methods study of Indian adolescents in canda and india, thesis of doctoral , Queen' s, university.
- Barkoukis, V. & Tsorbatzoudis, H. & Grouios, G. and Sideridis, G. (2008): The assessment of intrinsic and extrinsic motivation and amotivation : validity and reliability of the Greek version of the academic motivation scale, Assessment in Education: principles policy & practice, Vol (15), no.1.
- Bandura, A.(1997): Self- efficacy: Toward a unifying theory of behavioral change, psychology review, 84.
- Brophy, J.(1987): Synthesis of research on strategies for motivating students to learn, Educational leadership, Vol (45) no.(2).
- Cerino, E.S. (2014): Relationship between Academic motivation, self efficacy, and academic procreation, Psi chi journal of psychological research, Vol (19) no.(4).
- Corr, P.J. & Mathews, G. (2009): The Cambridge handbook of personality psychology, Cambridge university press.
- Deci, E.L. & Ryan, R.M.(1985): Intrinsic motivation and self-determination in human behavior, new york: plenum.
- Gagne, M. & Deci, E.L. (2005): Self –determination theory and work motivation, Journal of organizational behavior, 26.
- Jones, G.R. & Jennifer, M.G. & Hill, C. (2000): Contemporary management, Boston, Mcgraw- hill higer education.
- Lai, E.R.(2011): Motivation: aliterature review, research report, pearson' s research reports. http://www.pearsonassessements.com/research.
- Myers, D.G.(1996): Exploring psychology, New york: freeman & co.
- Niemiec, C.P. & Ryan, R.M.(2009): Autonomy , competence, and relatedness in the classroom applying self-determination theory to educational practice, Theory and research in education, Vol.7 (2).
- Nolen, Susan & Ward, C.J.(2008): Sociocultural and situative approaches to studying motivation, Advances in motivation and Achievement, Vol(15).
- Pelletier, L.G., & Fortier, M.S. & Tuson, K.M. & Briere, N.M. & Blais, M.R.(1995): Toward a new measure of intrinsic motivation, extrinsic motivation, and amotivation in sports: the sport motivation scale (SMS), journal of sport & exercise psychology, 17.
- Ryan, R.M. & Deci, E.L.(2000): Self- determination theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well-being, psychologist, Vol.55, 1.
- Ryan, R.M. & Deci, E.L.(a)(2000): Intrinsic and extrinsic motivation classic definitions and new directions, contemporary educational psychology, 25.
- Ryan, M.R. & Patrick, H.& Deci, E.L. & Williams , G.C.(2008): Facilitating health behavior change and its maintenance: interventions based on self – determination theory, The European health psychologist, Vol(10).
- Simmons, Abbie (2010): Four approaches of motivation , http://mokehler.educ.msu.edu/hybridphd/
- Vallerand, R.J. & Pelletier, L.G.& Blais, M.R. & Briere, N.M.& Senecal, C. & Vallieres, E.F. (1992): The academic motivation scale: a measure of intrinsic , extrinsic, and amotivation in education , educational and psychological measurement, 52.
- Vansteenkiste, M.& Simons, J. & Lens, W. & Sheldon, K.M. & Deci, E.L.(2004): Motivating learning, performance, and persistence: the synergistic effects of intrinsic goal contents and autonomy supportive context, Journal of personality and social psychology, 87.s
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.