منهج وموارد النيلي (ت: 803ه) في كتابه المنتقى من السلطان المفرج عن أهل الإيمان
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3669الكلمات المفتاحية:
حكى، حدثني، أخبرني، سمعناالملخص
تعد الدراسات المنهجية من الدراسات التي تفتح افآقاً واسعة تجاه معرفة مضامين الكتب بصورة عامة وغير المشهورة بشكل خاص ومنها كتابنا موضوع البحث الذي يعدُّ كتاباً قصصياً تاريخياً من الواقع وهذا الاتجاه عرف بكثرة في التدوين التاريخي، وهنا نسلط الضوء فيه على حياة المصنف في أول جوانبها والذي يعدّ من أعلام مذهب الأمامية إذ يظهر ذلك من خلال المصنفات التي ألفها، ثم الجانب الآخر دراسة منهجيته ومواره وأسلوبه في طرح أخباره الواردة في الكتاب ، اذ يعد مجموعة من الأخبار التي تحكي قصص عدد من الأشخاص الذين تشرفوا باللقاء بالإمام المهدي (u) في زمن الغيبة الكبرى وما حصلت لهم من معجزات على أثرها مثل شفاء المرضى أو قضاء حاجة ما اذ وردت من دون تسلسل زمني أو مكاني وانما طرحت بترتيب عشوائي، ولعل الهدف من نقل تلك الأخبار وجمعها هي محاولة المقصود منها إثبات وجود الإمام وكذلك إظهار تلك المعجزات، وما كان دورنا فيها دراسة حياة المؤلف وحاولنا دراستها بكل جوانبها ومن ثمّ دراسة منهجيته في الطرح ودفع الشبهة عن الكتاب لتأليفه بهذا الجانب والإشارة الى المصادر التي نقلت تلك الأخبار قبله ومن اعتمدها بعده من أعلام المصنفين المتأخرين فضلاً عن مقابلة تلك النصوص أو ما ظهر فيها من توضيحات مع فكرة مختصرة عن كل حكاية.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
أولاً - المصادر الاولية :
_ الاربلي (1985م)، أبو الحسن علي بن عيسى أبي الفتح ،(ت: 693 هـ/ 1293م) ، كشف الغمة في معرفة الأئمة ، د : تحقيق، ط1 ، دار الأضواء ، بيروت .
_ البغدادي (20001م) ، ابو بكر احمد بن علي بن ثابت بن احمد المعروف بالخطيب البغدادي ، (ت : 463 هـ / 1070م) ، تاريخ بغداد ، تحقيق : بشار عواد ، ط1 ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت .
_ البحراني (2001 م )، عبدالله نور الله ،(ت: 1109هـ/1697 م) ، غاية المرام وحجة الخصام في تعيين الإمام من طريق الخاص والعام تحقيق : علي عاشور ، ط1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت .
_ جمال الدين (1988م)، ابي منصور بن زين الدين حسن الشهيد الثاني ، (ت: 1011ه / 1602 م)، التحرير الطاووسي المستخرج من كتاب حل الإشكال في معرفة الرجال للسيد احمد بن طاوس الحسيني ، تحقيق : محمد حسن ترحيني ، ط 1 ، مؤسسة الاعلمي ، بيروت .
_ الحموي (1977م)، شهاب الدين أبي عبدالله ياقوت،(ت:626ه/1228م) ، معجم البلدان ، د. ط ، دار صادر ، بيروت .
_ الحر العاملي (1983 م )، محمد بن الحسن ( ت: 1104ه / 1692م) ، أمل الأمل تحقيق : احمد الحسيني، ط2 ، مؤسسة الوفاء ، بيروت .
_ الحلي (1407ه )، جمال الدين أبي العباس احمد بن فهد الحلي (ت:841ه / 1411م)، المهذب البارع في شرح المختصر النافع ، تحقيق : مجتبى العراقي ، ط1 ، مؤسسة النشر الإسلامي ، قم .
_ الحلي (1430م) ، الحسن بن سليمان ( كان حياً حتى سنة 802ه/ 1399 م) ، مختصر بصائر الدرجات، ، د. تحقيق ، ط1 ، نشر مكتبة العلامة المجلسي ، قم .
_ الحلي (1430 ه) ، الحسن بن سليمان ، تفضيل الأئمة على الأنبياء والملائكة ، تحقيق : مشتاق صالح المظفر ، ط1 ، نشر مكتبة العلامة المجلسي ، قم .
_ الراوندي (1309ه) ، محمد بن سعيد بن هبة الله بن الحسن( ت: 573ه/ 1178م) ، الخرائج والجرائح تحقيق ونشر: مؤسسة الإمام المهدي ، ط1 ، قم .
_ الزمخشري (1966م)، ابي القاسم محمود بن عمر ،(ت: 538 ه/ 1143م) ، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، د.تحقيق، د، ط ، نشر مكتبة البابلي الحلبي ، القاهرة .
_ الصدوق (2009م) ، ابو جعفر محمد بن علي القمي (ت : 381ه/ 991م)، إكمال الدين وإتمام النعمة ، تقديم : محمد مهدي الخرسان ، ط 1 ، دار المرتضى ، بيروت .
_ الطوسي (1425 ه) ، أبو جعفر محمد بن الحسن،(ت: 460ه/ 1267م) الغيبة تحقيق : عباد الله الطهراني ، ط3 ، مؤسسة المعارف الإسلامية ، قم .
_ الطبري (1988م )، محمد بن جرير بن رستم (من أعلام القرن الرابع الهجري) ، دلائل الإمامة ،تحقيق ونشر: قسم الدراسات الإسلامية في مؤسسة البعثة ، ط1 ، قم .
_ ابن كثير (1977م )،عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي ،(ت774ه/1372م) ، البداية والنهاية ، تحقيق : عبدالله بن محسن التركي ، ط1، دار هجر ، القاهرة .
_ ابن منظور ( د. ت )، محمد بن مكرم بن علي الأنصاري , (ت:711هـ/ 1311م). ، لسان العرب ، د.تحقيق ، ط 3 ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
_ المجلسي (1983م )، محمد باقر (ت:1111ه/ 1699م) ، بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأخبار ، ط2 ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .
_ النيلي (1420 ه )، بهاء الدين علي بن عبدالكريم بن عبد الحميد (ت:803ه/1400م) ، منتخب الأنوار المضيئة ، ط1 ، تحقيق مؤسسة الإمام الهادي ، قم .
_ النيلي (1428ه )، بهاء الدين علي بن عبدالكريم بن عبد الحميد ، سرور أهل الإيمان في علامات ظهور صاحب الزمان ، ط2 ، دليل ما ، قم .
_ النيلي (1329 ه ) ، بهاء الدين علي بن عبدالكريم بن عبد الحميد ، المنتقى من السلطان المفرج عن أهل الايمان ، ط3 ، مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي ، النجف الاشرف .
ثانياً - المراجع الثانويــــــــة :
_ التستري (1422ه) ، محمد تقي ، قاموس الرجال ، تحقيق ونشر : مؤسسة النشر الاسلامي ، ط1 ، قم .
_ الاحسائي (1983م )، محمد بن علي بن إبراهيم ، عوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينية ، ط 1 ، نشر مطبعة سيد الشهداء ، قم .
_ الاصبهاني (1403ه ) ، الميرزا عبدالله افندي ، رياض العلماء وحياض الفقهاء ، د. ط ، منشورات مكتبة المرعشي .
_ الأمين (1983م )، محسن ، 1983 م ، أعيان الشيعة ، د. ط ، دار التعارف ، بيروت .
_ الخونساري (1991م )، محمد باقر الموسوي الاصبهاني ، روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات ، ط1 ، الدار الإسلامية ، بيروت .
_ الزركلي (2002م )، خير الدين زكريا بن محمد ، الأعلام(قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء العرب والمستعربين والمستشرقين) ، ط15 ، دار العلم للملايين ، بيروت .
_ الطبرسي (1415ه )، حسين النوري ، خاتمة مستدررك الوسائل ، د.ط ، مؤسسة ال البيت لإحياء التراث ، قم .
_ الطبرسي (1415ه)، حسين النوري، النجم الثاقب في أحوال الإمام الحجة الغائب ، ظ1 ، مؤسسة انوار الهدى ، قم .
_ الطهراني (1983م)، أغابزرك، الذريعة الى تصانيف الشيعة ، ط3 ، دار الأضواء ، بيروت .
_ كحالة (1983م) ، عمر رضا ، معجم المؤلفين ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت .
_ العاملي (1983م )، محمد بن الحسن ، أمل الأمل ، ط2 ، مؤسسة الوفاء ، بيروت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.