الوظيفة السياسية لموقع تويتر

دراسة تحليلية في محتوى تغريدات السياسيين العراقيين خلال الأزمة الانتخابية 2021

المؤلفون

  • ASMAA HASHIM SALIM SARIH ALFAHAD, PHD كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) الجامعة / قسم الاعلام /فرع بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3646

الكلمات المفتاحية:

اتصال السياسي، توظيف مواقع التواصل الاجتماعي، تغريدات السياسيين، موقع تويتر، الأزمة الانتخابية

الملخص

دخل الاعلام الاجتماعي الجديد ممثلاً بشبكات التواصل الاجتماعي ميدان الاتصال السياسي بقوة، وبات يمثل أحد العناصر المهمة والفاعلة في الحياة السياسية ولاسيما في أوقات الأزمات والصراعات والمواسم الانتخابية.

وقد وظف القادة والزعماء السياسيون موقع تويتر لتحقيق أهدافهم السياسية عن طريق التواصل مع جماهيرهم وتحريك الرأي العام باتجاه غاياتهم وضد تحركات خصومهم، ونجح العديد منهم في استعمال موقع تويتر في أثناء الحملات الانتخابية لحشد التأييد لبرامجهم وتوجيه الانتقادات لبرامج الخصوم.

يتناول هذا البحث الوظيفة السياسية لموقع تويتر عن طريق دراسة تحليلية في محتوى تغريدات السياسيين العراقيين من قادة الكتل السياسية والاحزاب المنشورة أثناء الأزمة التي أعقبت إجراء الانتخابات النيابية في العراق في العاشر من تشرين الأول من عام 2021.

واستعمل البحث أسلوب تحليل المضمون بوصفه أسلوباً منهجياً في تحليل بيانات عينة البحث، كما استعمل استمارة فئات المضمون بوصفها أداة لجمع البيانات، وخرج بجملة نتائج واستنتاجات وتوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

إدارة خدمة المجتمع (2014م): الجمعيات الخيرية واستثمار وسائل الإعلام الاجتماعي، تقرير أصدرته الغرفة التجارية الصناعية، الرياض. متاح على الرابط الآتي: www.riyadhchamber.org.sa/mainpage/Documents/Charities.pdf

الأنصاري، ناصر محمد (2012): دور مواقع التواصل الاجتماعي في انتخابات مجلس الأمة الكويتي الرابع عشر 2012، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.

بالهامل، مفيدة (2019): الإعلام الجديد – مصطلحات مفاهيم نماذج-، مجلة الإنسان والمجتمع، العدد 2.

بخوش إيمان، ومرزوقي حسام الدين، (2009م): الويب 2.0 الشبكات الاجتماعية والإعلام الجديد، بحث منشور.

بدوي، محمد (د. ت): أرقام وحقائق عن الشبكات الاجتماعية، متوفر على الرابط. http://www.badwi.com/plog/?p=1229 .

البناء، بسمة قائد (2014): تويتر والبناء الاجتماعي والثقافي لدى الشباب، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.

بودریاد، جان (2008): المصطنع والاصطناع، ترجمة: جوزيف عبدالله، بيروت: المنظمة العربية للترجمة.

البياتي، ياس خضير (2014): الإعلام الجديد الحرية والفوضى، هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، الإمارات.

خليفة، إيهاب (2016): حروب مواقع التواصل الاجتماعي، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.

دليل للمشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي (2014م): استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مركز معلومات الجوار الأوروبي. متاح على الرابط الآتي: .www.enpi.info.eu

الرعود، عبد الله ممدوح مبارك (2011-2012): دور شبكات التواصل الاجتماعي في التغيير السياسي في تونس ومصر من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.

زودة، مبارك (2012): دور الإعلام الاجتماعي في صناعة الرأي العام - الثورة التونسية أنموذجاً-، رسالة ماجستير، جامعة الحاج خضر، باتنة، الجزائر.

السويد، محمد بن علي بن محمد (2015): استخدامات الشاب السعودي لموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وتأثيرها على درجة علاقتهم بوسائل الإعلام التقليدية، بحث مقدم في مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي، التطبيقات والإشكالات المهنية، كلية الإعلام والاتصال، الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الموافق 10-11 مارس 2015.

السيد، بسام (2016): استخدام تويتر للترويج الإعلاني، موقع مزن لتقنية العمل الخيري، متاح على الرابط الآتي: .http://www.mozn.ws/6551

شبكة الإنترنت (2016): دليل تويتر، مركز التكنولوجيا المساعدة (مدى)، النزعة الاجتماعية وسائل الإعلام الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، قطر. متاح على الرابط الآتي: http://madaportal.org/ar.

الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية (الربيع العربي)، (2013م): ثورات الخلاص من الاستبداد دراسة حالات، لم تذكر المدينة، ط4، دار شرق الكتاب.

شفيق، حسنين (2014): إعلام تحت التهديد، التغطية الإخبارية من قلب الخطر، دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

شقرة، علي خليل (2013): الإعلام الجديد – شبكات التواصل الاجتماعي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.

عادل، محمد (2016): كيفية تثبيت التغريدات في تويتر، موقع دوت مصر، متاح على الرابط الآتي: http://old.dotmsr.com/ar/605/1/3813 .

العتيبي، نورة بنت سعد بن أحمد (2013م): فاعلية شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (التدوين المصغر) على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التعلم التعاوني، بحث مقدم في المؤتمر الدولي الثالث، الرياض.

العزعزي، وديع (2015): الإعلام الجديد – مفاهيم نظريات نماذج-، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

علاونة، علي وآخرون (2012م): دراسة حول مهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، جامعة فيلادلفيا، كلية تكنولوجيا المعلومات، الأردن.

المحارب، سعد بن محارب (2011): الإعلام الجديد في السعودية، جداول للنشر، بيروت.

المحيا، أسامة بن مساعد (2011م): غرد مع تويتر، متاح على الرابط الآتي: www.qassimy.com/ vb/showthread.php?t-414903.

مشوي، مرسي (2012): شبكات التواصل الاجتماعية الرقمية: نظرة في الوظائف، مجلة المستقبل العربي، بيروت، السنة 31، العدد 395، كانون الثاني (يناير).

المطيري، حسن قطيم طماح (2013): الاستخدامات السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) من قبل الشباب الكويتي، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان: جامعة الشرق الأوسط، كلية الإعلام.

المقدادي، خالد غسان يوسف (2013): ثورة الشبكات الاجتماعية، دار النفائس للنشر والتوزيع، عمان.

منصوري، نديم (2014): سوسيولوجيا الإنترنت، بيروت: منتدى المعارف.

میرثي، دیراج (2014م): تویتر التواصل الاجتماعي في عصر تويتر، ترجمة: محمد عبد الحميد، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.

يانكلوفيتش، دانييل (1993): الديمقراطية وقرار الجماهير: كيف تنجح الديمقراطية في عالم أكثر تعقيداً، ترجمة: كمال عبدالرؤوف، القاهرة، الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية.

Makice, Kevin. (2009): Twitter API: Up and running: Gravensteion High way north, United States of America.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

ALFAHAD, A. H. S. S. (2022). الوظيفة السياسية لموقع تويتر: دراسة تحليلية في محتوى تغريدات السياسيين العراقيين خلال الأزمة الانتخابية 2021. مجلة الآداب, 2(141), 421-440. https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3646

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 406

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.