دراسة إحصائية تحليلية لتقييم جودة خدمات النقل الجامعي

دراسة حالة طالبات جامعة الملك سعود بالرياض

المؤلفون

  • Suliman Rashed I Aldaham قسم الجغرافيا – كلية الآداب -جامعة الملك سعود
  • Nasser Murshid Alzeer, PHD قسم الجغرافيا – كلية الآداب -جامعة الملك سعود

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3589

الكلمات المفتاحية:

الاستبانة، العينة العشوائية، اختبار شابيرو-يلك، اختبار كولموغوروف-سميرنوف، معامل ألفا كرونباخ، التباين، مستوى الرضا العام للنقل الجامعي، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

الملخص

1.      موضوع الدراسة:

يقدم هذا البحث تحليلاً احصائياً لمستوى رضى طالبات جامعة الملك سعود بالرياض عن خدمة النقل الجامعي يمكن استخدامه بتصميم وتطوير نظام ذكي شامل لتخطيط ومتابعة عملية النقل الجامعي للطالبات من وإلى الجامعة من خلال تقديم حلول عملية باستخدام تقنيات النقل الذكي (Intelligent Transportation) والتحليل الشبكي (Network Analysis).

2.      أهداف الدراسة:

تسعى هذه الدراسة إلى توظيف مخرجات التحليل الاحصائي لبيانات استبانة عشوائية تتشكل من (162) طالبة تتوزع على (14) بلدية بمدينة الرياض و (17) كلية بجامعة الملك سعود في تحسين جودة أنظمة النقل الجامعي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المكاني لمواقع سكن الطالبات واختيار المسارات المناسبة للتنقل بسهولة داخل مدينة الرياض. ويلعب مستوى رضى الطالبات عن خدمة النقل الجامعي دوراً هاماً في تحسين جودته باستخدام الأنظمة الحديثة والقدرات التحليلية التي توفرها برامج نظم المعلومات الجغرافية. كما أن التحليل الاحصائي لمستوى رضى الطالبات يلعب دوراً هاماً في تعزيز كفاءة النقل الجامعي بشكل يضمن الاستدامة والحفاظ على موارد الجامعة.

3.      منهجية الدراسة:

تعتمد منهجية هذه الدراسة على عدة خطوات عملية متسلسلة ومترابطة، تبدأ بتفريغ بيانات الاستبانة. وفي الخطوة الثانية تم فحص شكل توزيع البيانات بتطبيق اختبار (Shapiro-Wilk test) للتعرف على مدى مطابقة توزيع بيانات العينة التي يفوق عدد قراءاتها (30) وتطبيق اختبار (Kolmogorov-Smirnov) للتعرف على مدى مطابقة العينات التي يزيد حجمها عن (30) قراءة. كما تم تطبيق (معامل كرونباخ ِAlpha’s Cronbach) للتأكد من الاتساق الداخلي لمحاور وفقرات الاستبانة.

 

 

4.      بيانات الدراسة:

اعتمدت هذه الدراسة على مخرجات الاستبانة التي شملت 74 فقرة موزعة على (10) محاور تتنوع بها الأسئلة المطروحة لأفراد العينة بتطبيق مقياس (ليكرت Likert scale).

5.      نتائج الدراسة:

توصلت هذه الدراسة إلى تحديد مدى مطابقة توزيع بيانات الاستبانة للتوزيع الطبيعي بواسطة اختباري (Shapiro-Wilk) و (Kolmogorov-Smirnov) عند مستوى الدلالة (0.05) ودرجتي الحرية (16) و (162) على التوالي. كما تم تحديد الاتساق الداخلي لمحاور وفقرات الاستبانة مع اخضاعها لفحص الأهمية الاحصائي بواسطة فحص معامل (ألفا كرونباخ) المناسب لمقياس (ليكرت). فضلا عن ذلك تم التعرف على مستوى الرضى العام لأفراد العينة عن جودة خدمة النقل الجامعي وعلى العوامل المساعدة على تحسين جودتها في ظل القرارات والمشروعات الحديثة التي تشهدها البنية التحتية الخدماتية لمدينة الرياض.

6.      الخاتمة:

توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج التي كشف عنها التحليل الاحصائي بواسطة مختلف الفحوص الاحصائية باستخدام أدوات التحليل (Analyze) المتاحة ضمن الحزمة الاحصائية للوصف الاحصائي (Descriptive statistics) لبرنامج (SPSS23).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع العربية

أحمد إسماعيل حجي. (2016). الحكومة الإلكترونية المتكاملة والمدن الذكية وحوكمتها. القاهرة: عالم الكتب.

إدارة النقل جامعة الملك سعود. (ديسمبر, 2018). إدارة النقل. تم الاسترداد من جامعة الملك سعود: http://alnagel.ksu.edu.sa/ar

الهيئة العامة للإحصاء. (2018). تم الاسترداد من https://apps.stats.gov.sa

الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. (2018). تم الاسترداد من موقع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض: http://www.ada.gov.sa

خالد قردوح، و فارس فنطازي. (2019). أثر جودة خدمة النقل الحضري الجماعي على الجاذبية السياحية (دراسة حالة ولاية جيجل). رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل، الجزائر، 118.

سامر قاسم، و دانيا زين العابدين. (2010). تحسين جودة خدمات نقل الركاب البري (الخاص والعام) : دراسة تطبيقية على قطاع النقل البري للركاب في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبوحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 32( العدد 1)، 231-251.

سهام مخلوف. (2020). دراسة تحليلية لرضا المستعملين عن جودة خدمات النقل الحضري الجماعي (المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري لمدينة عنابة نموذجا). كلية العلوم والاقتصاد والتجارة وعلوم التسيير، جامعة الحاج لخضر، باتنة 1، الجزائر، 355.

علاء حسين الحمامي، و مازن سمير الحكيم. (2017). كل شيء عن إنترنت الاشياء وتطبيقات المدن الذكية. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.

محمد صالح ربيع العجيلي. (2016). جغرافية النقل الجضري مبادئ ة أسس. عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.

نادية دواس، و سامية لحول. (2017). أثر المزيج التسويقي في مؤسسات النقل الجماعي على رضى الزبون (دراسة حالة مؤسسة النقل الحضري الجماعي ETUM لمسيلة). مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية(دراسات الاقتصاد والقانون)، المجلد (32)(العدد 1)، 238-251.

المراجع الأجنبية

El Zein, A. (2019). A study of service quality and customer satisfaction of using public transport in Lebanon. Unpublished Master Thesis of Science in Civil Engineering, School of applied Science Near East University,NICOSIA, Cyprus.

George, D., & Mallery, P. (2016). IBM SPSS Statistics 23 Step by Step: A Simple Guide and Reference (14 ed.). New York: Taylor & Francis.

Kral, P., Janoskova, K., & Kliestik, T. (2018). Key determinants of the public transport user’s satisfaction. Administratie si Management Public, 36-51. doi:10.24818/amp/2018.31-03

Sukhov, A., Lattman, K., Olsson, L. E., Friman, M., & Fujii, S. (2021). Assessing travel satisfaction in public transport: A configurational approach. Transportation Research Part D 93 (2021) 132732, 14 Pgaes.

Zhang, X., Liu, H., Xu, M., Mao, C., Shi, J., Meng, G., & Wu, J. (2020). Evaluation of passenger satisfaction of urban multi-mode public transport. PLoS ONE 15(10): e0241004 Dragan Pamucar, University of Defence, SERBIA, 21 Pages.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

إصدار

القسم

علم الجغرافيا

كيفية الاقتباس

دراسة إحصائية تحليلية لتقييم جودة خدمات النقل الجامعي: دراسة حالة طالبات جامعة الملك سعود بالرياض. (2022). مجلة الآداب, 1(142), 331-358. https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3589

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 1516

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.