ألفاظ القطع في القرآن الكريم دراسة صرفيّة دلاليّة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.308الكلمات المفتاحية:
قطع, القرآن الكريم, صرف, نحو, دلالة.الملخص
إنّ الدراسات القرآنية من أجل الدراسات وأعظمها رفعة ومنزلة، وقد شرعت هذه الدراسة بالبحث في لفظة (قطع) ومشتقاتها التي ذكرت في القرآن الكريم وإجلاء المعاني والدلالات الواردة فيها، فقد اتسعت دلالاتها وتضمنت معاني أخرى كثيرة غير معناها الحقيقي. وكان منهج الدراسة جمع الآيات القرآنية المتضمنة لهذه اللفظة وإدراجها تحت الدلالة التي تتضمنها وإيراد المعنى اللغوي لهذه اللفظة ثم تبيان معناها بحسب السياق القرآني، وإبراز الجوانب الصرفية والنحوية المتعلقة بها من خلال تبيان آراء العلماء اللغويين والنحويين ومذاهبهم. وجاءت بصيغ مختلفة ودلالات متنوعة كما وضحها البحث.
التنزيلات
المراجع
2) أنوار التنزيل وأسرار التأويل، البيضاوي، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (المتوفى: 685هـ)، المحقق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى - 1418 هـ.
3) بحر العلوم، السمرقندي، أبو الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي الفقيه الحنفي، تحقيق: د.محمود مطرجي، دار النشر: دار الفكر – بيروت.
4) التحرير والتنوير، ’تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد‘، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984 هـ.
5) تفسير الإمام الشافعي، الشافعي أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المكي (المتوفى: 204هـ)، جمع وتحقيق ودراسة: د.أحمد بن مصطفى الفرَّان (رسالة دكتوراه)، دار التدمرية - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1427 ه – 2006 م.
6) تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ) المحقق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية, 1420هـ-1999م.
7) التفسير القرآني للقرآن: عبد الكريم يونس الخطيب المتوفى بعد 1390هـ، دار الفكر العربي – القاهرة.
8) تفسير مقاتل بن سليمان تفسير مقاتل بن سليمان، أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي بالولاء البلخي، تحقيق: أحمد فريد، دار الكتب العلمية – بيروت, 1424 هـ - 2003 م، الطبعة : الأولى.
9) جامع البيان في تأويل القرآن جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، 224 - 310 هـ، المحقق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
10) جامع الدروس العربية, مصطفى الغلاييني (ت1364هـ )، المكتبه العصريه، الطبعة: 28، 1993م.
11) الجامع لأحكام القران الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية – القاهرة، ط 2، 1384هـ - 1964 م.
12) جمهرة اللغة، ابن دريد،(ت321ه) ابو بكر محمد بن الحسين، (ت321ه)، تحقيق: د.رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت – لبنان، طبعة1، 1987م.
13) الحلة الذهبية لتيسير التحفة السنية، أبو سند محمد بحث مبسط في اللغة العربية، (د.ت).
14) ديوان امريء القيس، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، د.ط. د.ت.
15) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الآلوسي (المتوفى: 1270هـ)، علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، 1415 هـ.
16) زاد المسير في علم التفسير، زاد المسير في علم التفسير، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ، المحقق: عبد الرزاق المهدي الناشر: دار الكتاب العربي - بيروت الطبعة الأولى - 1422 هـ.
17) زهرة التفاسير: محمد أبو زهرة، محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة، المتوفى( 1394هـ)، دار الفكر العربي .
18) شذا العرف في فن الصرف: شذا العرف في فن الصرف: أحمد بن محمد بن احمد الحملاوي (ت1315ه)، قدم له وعلق عليه د.محمد عبد المعطي، دار الكيان للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض.
19) شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي الهمداني المصري (المتوفى : 769هـ)، المحقق : محمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث - القاهرة، دار مصر للطباعة، سعيد جودة السحار وشركاه، الطبعة العشرون 1400 هـ - 1980 م
20) شرح السيرافي شرح كتاب سيبويه، السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان، (ت368ه)، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة
الأولى، 2008م.
21) العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي(ت175ه)، تحقيق: الدكتور مهدي المخزومي، والدكتور ابراهيم السامرائي، دار الشؤون الثقافية، الدار الوطنية للتوزيع والاعلان، دار الحرية للطباعة، بغداد، الطبعة الثانية، 1986م.
22) غرائب القرآن ورغائب الفرقان، نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1416 هـ - 1996 م، الطبعة الأولى، تحقيق: الشيخ زكريا عميران.
23) فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، محمد بن علي بن محمد الشوكاني، دار النشر: دار الفكر – بيروت.
24) الكتاب، سيبويه، أبو البشر عمرو بن عثمان بن قنبر سيبويه، (ت 180 هـ)، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار النشر: دار الجبل - بيروت، الطبعة الأولى، (د.ت).
25) الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
26) الكشف والبيان عن تفسير القرآن، أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق (المتوفى: 427هـ)، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى ،1422 هـ - 2002 م.
27) اللامات، عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي النهاوندي الزجاجي، أبو القاسم (المتوفى: 337هـ)، المحقق: مازن المبارك، دار الفكر – دمشق، الطبعة الثانية، 1405هـ - 1985م.
28) اللباب في علوم الكتاب، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (المتوفى: 775هـ) المحقق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، 1419 هـ - 1998م.
29) اللغة العربية معناها ومبناها، تمام حسان عمر، عالم الكتب الطبعة الخامسة، 1427هـ - 2006م.
30) مدارك التنزيل، مدارك التنزيل وحقائق التأويل، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي (المتوفى: 710هـ)، حققه وخرج أحاديثه: يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له: محيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب، بيروت، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
31) معالم التنزيل في تفسير القرآن، محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى : 510هـ)، المحقق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1 ، 1420 هـ.
32) معاني الأبنية: فاضل صالح السامرائي، دار عمار، الطبعة الثانية، 1428 - 2007م.
33) معاني القران، إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (المتوفى: 311هـ)
الناشر: عالم الكتب – بيروت، الطبعة: الأولى 1408هـ - 1988م.
34) معجم المصطلحات النحوية والصرفية، د.محمد سمير نجيب اللبدي، مؤسسة الرسالة، دار الفرقان للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1405ه - 1985م.
35) معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا(ت395ه)، تحقيق عبد السلام هارون، دار الفكر، 1399ه-1979م.
36) مفاتيح الغيب، الإمام العالم العلامة والحبر البحر الفهامة فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي، ط 1، دار الكتب العلمية – بيروت, 1421هـ - 2000م.
37) المفصل في صنعة الإعراب، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت 538هـ)، المحقق: د.علي بو ملحم، مكتبة الهلال – بيروت، الطبعة الأولى، 1993م.
38) المقتضب، صنعة أبي العباس محمد بن يزيد المبرد(ت285ه)، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، القاهرة, 1415ه-1994م.
39) المنصف، تحقيق: إبراهيم مصطفى وعبد الله أمين، مصر: وزارة المعارف العمومية، ط1، 1954.
40) النحو الوافي، عباس حسن (المتوفى: 1398هـ)، الناشر: دار المعارف الطبعة الخامسة عشرة.
41) النكت والعيون، تفسير الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ(, المحقق :السيد ابن عبدالمقصود بن عبد الرحيم الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.
البحوث والدوريات
تدبر مطلوب فى معنى قطع اليد ، مقال، علي عبد الجواد. متاح على الانترنت على الموقع الآتي:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3330
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.