المخططات المعرفية اللاتكيفيَّة لدى الأيتام وغير الأيتام من طلبة المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i139.2631الكلمات المفتاحية:
الأيتام، المرحلة الإعدادية، الطفلالملخص
تعد المخططات المعرفية اللاتكيفية قوالب للمعالجة والتجارب والمعلومات، الجديدة والذكريات السابقة التي تمثل أساسيات بناء شخصية الفرد، إذ تضم’ تلك المخططات نماذج ثابتة’ ودائمة، تتطور من خلال علاقات الطفل مع’ الآخرين ، والتجارب المؤلمة، والمؤثرة في’ بيئة’ الطفل فتصبح هذه المخططات تجمعات للتجارب الماضية’ التي تتحول، إلى، معتقدات، وقيم ضمنية يرى الناس من خلالها ذواتهم’ وبيئتهم، والآخرين الذين’ يحيطون’ بهم، وعلى هذا الأساس فقد تحدد البحث’ الحالي بالطلبة الأيتام وغير الأيتام من طلبة المرحلة الإعدادية لما لخبرات الطفولة ودور الوالدين في تربية الأطفال’ الأثر الأكبر في تكوين وظهور تلك المخططات المعرفية اللاتكيفية.
وعليه فقد استهدف البحث الحالي التعرف على:
- المخططات المعرفية اللاتكيفيّة لدى الأيتام وغير الأيتام من طلبة المرحلة الإعدادية.
التنزيلات
المراجع
Allen, m,¥,w() ."introduction to Measurement Theory, Brook press.
Anastasi, A :(1988) psychology testing, New York, Macmillan public hinge.
Beck, A.T. (1967): Depression: Causes and treatment, Philadelphia University of Pennsylvania.
Beck, A.T. (1976): Cognitive therapy and the emotional disorders. New York, The New American Library.
Bricker, Y. Young, J.E., & Flanagan, C.M. (1993). Schema-focused cognitive therapy, A. comprehensive framework for characterological problems. In K.T. Kuehlwein & H. Rosen (Eds.).
Bruhn, A.R., & Bellow, S. (1989): The Cognitive-Perceptual approach to the interpretation of early memories, The earliest memories of Golda Meier. In C.D. Spielberg & J.N. Butcher (Eds.), Advances in Personality Assessment (Vol. 69-87). Hillsdale, New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates Inc.
Cognitive therapies in action (): Evolving innovative practice SanFrancisco: Jossey-Bass.
Elizabeth. Di ,Francisco(2017p43)Norming .the Young Schema Questionnaire in the .U.S. Caeorye Fox University
Foran. J.G, (1972) Journal of educational psychology, A note on methods of measuring reliability, vol (383-387).
Kellogg, S, H,& Young, J.E, (2006)Schema therapy for Borderline personality Disorder. Journal of Clinical psychology, 62,445,458.
Loper, C. R. (2003): Self-Consciousness and The Study of Interpersonal Interaction: Approaches (Eds), Language. Social Psychology Perspectives (PP, 49-53) oxford: Pergamum Press.
Martin, (2010): Schema Questionnaire Short form. (web. page) URL.wwwSchematherapy.com.
Segal, Z.V., & Muran, J.C. (1988): A cognitive perspective on self-representation in depression. In Z.V. Segal & S.G. Blatt (Eds.), The self in emotional distress, New York.
Stephen Theiler (2005): the efficacy of Early Childhood Memories as indicators of current maladaptive Schemas and psychological health. Swinburne University.
Theiler,( 2005: p23)peer acceptance and Self concept of black.students Summer gifted program joumal of the Education of the gifted .
Wylie, R (1974): The Self-Concept, Rev. Ed. Lincoln, University of Nebraska
Young, J.E. (1990): Cognitive therapy for personality disorders A schema-focused approach, Florida, Professional Resource Press.
Young, J.E. (1994): Cognitive therapy for personality disorders A schema-focused approach (Rev.ed), Florida, Professional Resource Press.
Young, J.E. (1999): Cognitive therapy for personality disorders A schema-focused approach, Florida, Professional Resource Press.
Young, J.E. (2003): Young schema Questionnaire- short form "YsQ-s3"New York Ny, schema Therapy institute.
Young, J.E., & Klosko, J. (2005). Reinventing your life. New York, Dutton Books.
Young, J.E., Klosko, J.S., & Weishaar, M.E. (2003): Schema therapy A practitioner’s guide, New York, The Guilford Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.