قصيدة النثر في المنظور البلاغي العربي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.2608الكلمات المفتاحية:
قصيدة، نثر، بلاغةالملخص
قصيدة النثر مصطلح ادبي ظهر حديثا، ونافس الشعر الحر في أثناء ظهوره، وعانق الخاطرة ببعض الخصائص، لكنه كان مستقلًا عنهما، وقد جعل لنفسه خصائص أهلته ان يكون فنًا أدبيًا مستقلًا بذاته، جعل الادباء يتجهون إليه، كما اتجهوا إلى الشعر الحر والخاطرة، وقد وجدت فيه نصًا مطواعًا لفنون البلاغة، يستطيع البلاغي وضعه على طاولة التحليل والتفصيل ليسبر أغوار بلاغته.
وقد لاقى هذا الفن مؤيدين، فضلاً عن أنه لاقى من المعارضين حربًا ضروس أخرجته من بين الفنون العربية، لكنه فن عربي معروف له جذور تمتد إلى الشعر والأدب، فقد جمع بين خصائصهما، حتى قيل أنه وجد في المقامة، وكتابات الأقدمين، لذا كان من الضروري البحث عن هذا الفن وأصوله، وبيان الأصيل منه، والمستهجن الملتصق به.
فقسمت البحث إلى مباحث بعد المقدمة هي: المبحث الأول: مفهوم قصيدة النثر ونشأتها، المبحث الثاني: خصائص قصيدة النثر، المبحث الثالث: الفنون البلاغية في نماذج من القصائد النثرية.
التنزيلات
المراجع
بزون ، أحمد . (د.ت) . قصيدة النثر العربية (الإطار النظري) ، دار الفكر الجديد .
بوراس ، عبد الخالق . (2020) . "التقديم والتأخير من القيمة النحوية إلى الدلالة الجمالية في قصيدة النثر الجزائرية مقاربة في شعر عبد الحميد شكيل" . مجلة المقري للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية ، مج3 ، عدد 6 .
الحساني ، عادل نذير بيري . (2005) . "قصيدة النثر العربية ـــ النشأة والمرجعيات اللغوية ـــ " ، مجلة أهل البيت "عليهم السلام" ، جامعة أهل البيت ، العدد الخامس .
حكيمة ، شداد . (2018/2019) . "إشكالية قصيدة النثر في النقد العربي المعاصر" ، إشراف أ.د.عقاق قادة ، دكتوراه ، كلية الآداب واللغات والفنون ، قسم اللغة العربية وآدابها ، جامعة الجيلالي اليابس سيدي بلعباس ، الجزائر .
حمودة ، دانا عبد اللطيف سليم . (2011/2012) . "شعرية النثر . طوق الحمامة أنموذجًا" ، ماجستير لغة عربية وآدابها ، إشراف د. محمد خليل الخلايلة ، جامعة الشرق الأوسط ، كلية الآداب والعلوم ، قسم اللغة العربية وآدابها .
الخال ، يوسف . (1957) . "السفر" ، مجلة شعر ، العدد الثالث ، السنة الأولى ، تموز .
خبيزي ، الشريف و علوش ، كمال . (2021) . "البنية الإيقاعية لقصيدة النثر (التأسيس ، المفهوم ، المكونات)" ، مجلة (لغة ـ كلام) ، مخبر اللغة والتواصل ـ جامعة غليزان / الجزائر ، مج7 ، عدد 3 مارس .
شريفة ، حميدي . (2012) . "بلاغة السرد في قصيدة النثر ، أدونيس أنموذجًا" ، إشراف أ.د. بوزيان أحمد ، فصل الخطاب ، العدد 16 ، مج4 ، ديسمبر ، جامعة ابن خلدون ـ تيارت الجزائر .
صلاح ، سليمة . (2004/2005) . "قصيدة النثر مقاربة أسلوبية ديوان أنسي الحاج : "الرأس المقطوع" أنموذجً" ، رسالة ماجستير أدب عربي ، جامعة الجزائر بن يوسف بن خدة ، كلية الآداب واللغات ، قسم اللغة العربية وآدابها .
طودوروف ، تزفيطان . (1990). الشعرية ، ترجمة : شكري المبخوت ، رجاء بن سلامة ، دار طوبقال للنشر ، المغرب ، ط1،1987 ، ط2 ،1990 .
عباس ، إحسان . (1978) . اتجاهات الشعر العربي المعاصر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت ، ط1 .
عبيد ، محمد صابر . (2001) . القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية حساسية الانبثاقة الشعرية الأولى جيل الرواد والستينات ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق .
الغالبي ، عبد الرزاق عودة . (2021) . "أصول قصيدة النثر العربية .. ترسيم نقدي طبقًا للمنهج الذرائعي" ، صحيفة المثقف ، العدد 5458 .
الغالبي ، عبد الرزاق عودة . (د.ت) . الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية ، تطبيق د. عبير خالد ، دار النابغة للطباعة والنشر ، مصر .
القوصي ، محمد عبد الشافي . (2003) . "حتى لا نكون ورثة سفهاء" ، مجلة البيان ، المنتدى الإسلامي ، العدد 190 ، أغسطس ، السنة 18 .
محمد حسين ، حسين علي . (2004) . التحرير الأدبي ، مكتبة العبيكان ، ط5 .
مصطفى ، محمود . (2002) . أهدى سبيل إلى علمي الخليل، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ،ط1.
المعري ، أبو العلاء . (د.ت) . الفصول والغايات في تمجيد الله والمواعظ ، ضبط وتفسير : محمود حسن زناتي ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت .
مكلف ، سوادي فرج . (2006) . "قراءة في نظرية قصيدة النثر" ، مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانية) ، مج31 ، عدد1 ، جزء ب ، أيلول .
الملائكة ، نازك . (د.ت) . قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت -لبنان، ط5 .
النواب، مظفر. (د.ت). الأعمال الشعرية الكاملة، د.ط.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.