دور الأستاذ الجامعي في تنمية القيم الخلقية لدى طلبة الجامعة ومن وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2287الكلمات المفتاحية:
الأستاذ الجامعي، القيم الخلقية، طلبة الجامعةالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على درجة ممارسة الأستاذ الجامعي في تعزيز القيم الخلقية لدى طلبته في المرحلة الجامعية ومن وجهة نظرهم. وكذلك الكشف إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير طلبة الجامعة لهذه الممارسة وفقا لمتغيري: -
أ- التخصص (علمي، أنساني)
ب-الجنس (ذكور، إناث)
ولتحقيق متطلبات الدراسة تبنت الباحثة مقياس (الحازمي، 2017) المتكون من (20) فقرة وجرى التحقق من صدقها وثباتها وتكونت عينة الدراسة من (150) طالب وطالبة ممن يدرسون في الجامعة العراقية، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS)، اظهرت النتائج الاتي:
-أن مستوى دور الأستاذ الجامعي في تعزيز القيم الخلقية كان جيدا.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لصالح متغير التخصص العلمي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس.
وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Nunnally, J.C. (1978): psychometric theory. New York.me Graw – Hill company.
الجحود، إبراهيم (2006): القيم الخلقية في العليم ودورها في التنمية. تونس، دار الكتاب الحديث.
الجراح، مصباح (1996): أخلاقيات التعليم في ضوء التربية الإسلامية ومدى التزام أساتذة وطلبة كليتي الشريعة في الأردن - جامعة اليرموك بها، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة اليرموك، عمان.
الجلاد، ماجد زكي (2010): تعلم القيم وتعليمها (تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم)، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الحازمي، محمد عبد الله (2017) دور الجامعة التربوي في تعزيز القيم الخلقية في المجتمع الطلابي، المجلة العلمية لإدارة البحوث والنشر العلمي – المجلد الثالث والثلاثون – العد الثاني – كلية التربية – جامعة نجران.
حسن، عبد الكريم خليفة (2011): الحوار المتمدن، عمان، الأردن.
الحلو، محمد (1999): علم النفس التربوي (نظرة معاصرة)، غزة، فلسطين، مكتبة الأمل للطباعة والنشر.
الحمود، إبراهيم رياض (2015)، دور الأستاذ الجامعي تجاه الطلبة. الرياض، مكتبة الرشد.
خليفة، عبد الطيف محمد (1992): ارتقاء القيم دراسة نفسية، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرفة عدد (6).
الخوالدة، تيسير محمد (2013): دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر الطلبة، مجلة العلوم التربوية، مجلد (4).
رابيل (rabil، 1981): القيم لدى طلبة الجامعة والعلاقة بين هذه القيم في، اليماني، علي (2009): فلسفة القيم التربوية عمان، دار الشروق.
العايش، عبد الله حلفان (2014): النمو الخلقي، مجلة المسلم المعاصر، العدد (65).
عبد الخالق، أحمد محمد (1996): قياس الشخصية، ط1، الكويت.
القرني، عبد الله (2008): قيم العمل الوارد في ميثاق أخلاقيات التعليم من المنظور الإسلامي وآلية تفعيلها لدى المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
قشلان، عبد الكريم منصور ناصر (2010): دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز القيم الإسلامية لدى طلابهم. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، فلسطين.
مرسي، محمد عبد العليم (2001): المعلم، المنهاج وطرق التدريس، ط2، دار الإبداع الثقافي للنشر والتوزيع، القاهرة.
المساعدة، عدنان (2016): دو الأستاذ الجامعي تجاه الطلبة، مصر، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
ملحم، سامي محمد (2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، عمان، الأردن، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
ناصر، إبراهيم (2006): التربية الأخلاقية، عمان، دار وائل للنشر.
نيللر، جورج (2005): الحركة الفكرية في التربية الحديثة، ترجمة جويعد العتيبي، وآخرون، الرياض، مكتبة الرشد.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.