القيم الشخصية لدى موظفي الدولة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1769الكلمات المفتاحية:
القيم، القيم الشخصية، موظفي الدولةالملخص
إن مفهوم القيم يعد جانب من جوانب الشخصية التي تكمن وراء تحفيز المواقف والسلوك، وقد استهدف البحث الحالي معرفة ما يأتي: 1. أنماط القيم الشخصية الست (النظرية، والاجتماعية، الدينية، الاقتصادية، الجمالية، السياسية) لدى موظفي الدولة,2. مستوى الفروق في القيم الشخصية، على وفق: أ- الجنس (ذكر، أنثى)، ب- مدة الخدمة (عشر سنوات فما دون، أكثر من عشر سنوات)، جـ- العمل باتصال مباشر مع المراجع (نعم، لا)، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تبنت الباحثة مقياس (عبد الصاحب، 2008) باعتماد منظور سبرانجر 1928) ,Spranger) لقياس القيم الشخصية، وقد تألف بصورته النهائية من (21) فقرة , وطبق المقياس على عينة مكونة من (400) موظف وموظفة، اختيروا بصورة عشوائية من الموظفين العاملين في ديوان الوزارات الآتية (الصحة، الكهرباء، الأعمار والإسكان والبلديات والإشغال العامة، العدل)، وتوصل البحث إلى:1 . إن إفراد عينة البحث لديهم قيم شخصية منخفضة، 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القيم الشخصية، تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) ولصالح الذكور بالنسبة للقيم النظرية والقيم الاقتصادية ولصالح الذكور، وبالقيم الدينية والاجتماعية لصالح الإناث، ولا توجد فروق للقيم السياسية والجمالية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القيم الشخصية تعزى لمتغير مدة الخدمة (عشر سنوات فما دون، أكثر من عشر سنوات)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القيم الشخصية تعزى لمتغير الاتصال المباشر مع المراجعين (نعم، لا) ماعدا القيم الجمالية ولصالح (لا)، وخرجت الباحثة بتوصيات عدة منها: - إخضاع المتقدمين للعمل لمقاييس القيم التنظيمية قبل تعيينهم لبناء مجتمع مؤسسي ناجح.
التنزيلات
المراجع
Abboud, Z. A., (2016), The impact of personal values in the development of organizational symmetry Research, Faculty of Management and Economics, University of Babylon.
Abd al-Hay, A., (1981), Entrance to Psychology, Cairo, Al-Khanji Library, Egypt.
Abdel Bari, l. H., (2000), Social Demography, Ain Foundation for Humanitarian and Social Studies and Research, Cairo, Egypt, i1.
Abdul Sahib, M. M., (2011), Personality patterns according to the theory of anikaram, values and social intelligence, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, i1.
Al Galad, M. Z., (2010), Learning and teaching values is a theoretical conception and the application of methods and strategies for teaching values, Al-Sala publishing and distribution house, Amman, i3.
Al-Ani, T., (2000), Teaching methods and vocational training, Scientific Books House, Beirut, Lebanon, i1.
Alhaji, I. B. M., (2013), Management of Values, Academy of Values.
Al-Hashimi, A., (1984), Social Psychology Guide, University Publications Bureau, Algeria, i1. Waheed, Ahmed Abdul Latif, (2001): Social Psychology, Amman, Dar al-Marcha, Jordan, i1.
Alian, M. M., Asalia, E., (2004), Trends towards modernization and its relationship to the value system among the contemporary university youth of the Al-Aqsa Intifada, Research, First Educational Conference, Faculty of Education, Islamic University.
Allport, G. W., (1961), Pattern and growth in personality. New York: Holt, Rinehart & Winston.
Al-Naimi, F. J., (2017), Culture of Death, The Image of Post-Ruin Iraqi Society, Al-Jawahery Printing and Publishing House, Baghdad: Al-Mutanabbi Street, i1.
Al-Nour, A. J., (2007), Measurement and Evaluation in Education and Psychology, Jordan: Dar Al-Janadriyah.
Al-Sharbini, Z. A., (2001), Statistics and Design of Experiments in Psychological, Educational and Social Research, Anglo-Egyptian Library, Egypt.
Al-Yamani, A., (2007), Philosophy of Educational Values, Dar Al Shorouk, Amman, Jordan, I2.
Al-Zayoud, M. M., (2006), Youth and Values in a Changing World, Amman, Al-Sharq Publishing and Distribution House.
Anastasi, A. & Urbana, S., (1997), Psychological Testing, New Jersey: Prentice-Hall. And evaluate research in education (2Ed). New York: mc
Anis, I., (1979), Intermediate Dictionary, Arabic Language Complex, Cairo, Egypt, i2.
Bruner J. S. (1983), In Search of Mind. Essays in Autobiography. New York, NY: Harper & Row Publishers. (Google Scholar)
Crace, R. K. & Brown, D., (1996), Life Values Inventory. Chapel Hill, NC: Life Values Resources.
Davdov, L., (1983), Introduction to Psychology, Translated by Sayyid Al-Tawab, Mahmoud Omar, Najib Khazam, Review and Presented by Fouad Abu Hattab, International Publishing and Distribution House, Cairo, Egypt, I3.
Ebel, R.L, (1972), Essential of Educational Measurement, 2 ND – Ed, prentice Hill – Hill New Jersey.
Faraj, S., (1985), Psycho measurement, Cairo, Anglo Library, I6.
Fraenkle, J. R., & Wallen, N. E., (1993). How to design and evaluate research in education (2Ed). New York: mc
French, (2000), Industry Leader, Translated by Tarek Al-Suwaydan, Bin Hazm Publishing House, Bahrain, i1.
German Edition by Paul J. W. PigorsCHalle, p. 108.
Graw – hill INC
Haste, H. (2019), OECD Future of Education and Skills 2030: LEARNING COMPASS 2030 © OECD. 2019 P.4.
Hofstede, G., & Bond, M. H., (1984), Hofstede’s culture dimensions: An independent validation using Rokeach’s Value Survey, Journal of Cross- Cultural Psychology, 15, 417-433.
Jadaszewski, S (2018), Milton Rokeach's Experimental Modification of Values: Navigating Relevance, Ethics and Politics in Social Psychological Research University of Akron, [email protected] .
Khalifa, A. M., (1992), Rise of Values, Psychological Study, World of Knowledge Series, Kuwait, i1 Issue 160.
Khoury, T. G., (2008), Measurement and evaluation in Education, Lebanon, Beirut, i1.
Koivula. n., (2008), Basic Human Values in the Workplace, Department of Social Psychology University of Helsinki.
Kopelman, R., Rovenpor, J., Guan, M., (2003), The Study of Values: Construction of the fourth edition, Journal of Vocational Behavior 62(2):203-220, DOI:10.1016/S0001-8791(02)00047-7 New York.
Majid, Z., (2008), The value system of students of Ajman University of Science and Technology in the light of some variables, Um al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 2.
Rokeach, M., (1973(, The Nature of Human Values, The Free Press,
Schwartz, S. H. (1992), Universals in the content and structure of values: Theoretical advances and empirical tests in 20 countries. In M. P. Zanna (Eds.), Advances in experimental social psychology (Vol. 24, New York: Academic Press.
Schwartz, S. H. (2012a), An Overview of the Schwartz Theory of Basic Values, Online Readings in Psychology and Culture. 2 (1). doi:10.9707/2307-0919.1116
Spranger, E., (1928): Types of Men, Authorized Version of 5th
West, M., (2009), National Health, System, Developing and Embedding Organizational Values and Behaviors, An online resource for NHS Wales http://www.complexityandmanagement.wordpress.com
Zahran, H. Ijalal, S., (1985), Prevailing values and desired values in the behavior of young people, field research in the Egyptian and Saudi environments, The Egyptian Society for Psychological Studies, in partnership with the Faculty of Education, University of Helwan, Egypt, first conference of psychology.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.