تأثير اختلاف مستوى القدرة في الاداء التفاضلي وفقاً للأنموذج ثنائي المعلم لنظرية الاستجابة للفقرة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i138.1744الكلمات المفتاحية:
الأداء التفاضلي، مستوى القدرة، الأنموذج ثنائي المعلم، نظرية الاستجابة للفقرةالملخص
يهدف البحث إلى معرفة تأثير اختلاف مستوى قدرة الأفراد في الأداء التفاضلي لاختبار القدرة العقلية غير اللفظي لماستر براين والمكون من (60) فقرة موزعة بواقع عشر فقرات وعلى ست مكونات وهي (1. التماثل أو التناظر 2. المصفوفة 3. استبعاد الشكل الغريب 4. التشابه 5. الرموز-الكود- 6. السلسلة أو السلاسل). وقد اقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الإعدادية لمدينة بغداد وللدراسة الصباحية (2019 2020).
ولتحقيق أهداف البحث جرى تطبيق الاختبار على عينة مكونة من (600) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة بغداد بطريقة عشوائية طبقية, ومن ثم جرى التحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة (أحادية البعد، الاستقلال الموضعي، المنحنى المميز للفقرة، الاختبار ليس اختبار سرعة). أظهرت النتائج ما يأتي:
- ملاءمة (55) مفردة من مفردات اختبار ماستر براين للأنموذج ثنائي المعلم.
- أظهرت النتائج أن 10.90% من المفردات وذلك لعينة الأفراد كلهم و18.18% للأفراد منخفضي القدرة و16.36% للأفراد مرتفعي القدرة ذات أداء تفاضلي على وفق نظرية الاستجابة للمفردة وأنموذج ثنائي المعلم.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة المفردات ذات الأداء التفاضلي على وفق نظرية الاستجابة للمفردة وأنموذج ثنائي المعلم تبعاً لمستوى القدرة ، إذ جرت المقارنة بين العينة كلها ومستوى القدرة الأعلى ومستوى القدرة الأدنى مثنى و16.36.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيمة الأداء التفاضلي على وفق نظرية الاستجابة للمفردة وأنموذج ثنائي المعلم ومتوسطها تبهاً لمستوى القدرة.
التنزيلات
المراجع
Abu Allam, R M (1986): Educational Psychology, Kuwait, Dar Al-Qalam.
Al-Bustanji, Mahmoud. (2004). A comparison of four methods for detecting the differential performance of the gender variable in special mental abilities test items for the age group (15-16) years in Jordan. Unpublished PhD thesis. Amman Arab University for Graduate Studies.
Allam, S al-Din M (2000). Educational and psychological measurement and evaluation, its basics, applications and contemporary directions, 1st Edition, Cairo, Arab Thought House.
Allam, Salah al-Din Mahmoud (1986). Contemporary developments in psychometrics, Kuwait University.
Al-Sayed, F B (1958): Numerical Power, Cairo, House of Arab Thought.
Al-Taqi, A M, (2009), The Modern Theory of Measurement, 1st Edition, Dar Al Masirah, Amman.
Bani Atta, Z. Al-Sharifain, N (2012): The effect of the difference in the power distribution shape on the parameters of the paragraph and the information function of the test. Jordanian Journal of Educational Sciences. Volume 8. Number 2. Pp. 151--166
Bani Atta, Zayed (2013): The Modern Theory of Measurement, 2nd Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Camilli, G., & Shepard, L. (1994). Methods for identifying biased test items. Thousand Oaks, CA: Sage publications.
Crocker, L.; Algina, J. (1986). Introduction to Classical and Modern Tests Theory. New York: CBS College Publishing.
Description Mantel- Haenszel and Standardization. Educational Dorans, Neil J and Holland, Paul W. (1993).
Dodouh, Hiba. Toman, Manar. (2018). DIF item the John Raven's standard matrices Test sex and major. Specific Education Conference at Minia University. Pp. 288-310.
Dodouh, Hiba. Toman, Manar. Tayfour, Mustafa. (2017). dif of the socialist culture test vocabulary according to the gender variable. Specific Education Conference at Minia University. Pp. 288-310.
Embretson, S.E, Reise, S.P. (2000). Item response theory for psychologists. New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates inc. publishers.
Gruiter, D., & Kamp, L. (2005). Statistical Test Theory for Education and Psychology. Retrieved August 29, 2012.
Guo, F., Rudner, L. M. &Talento-Miller, E. (2006). Differential Impact as an Item Bias Indicator in CAT and Other IRT-hased Tests. Graduate Management Admission Council®. USA Available online: www.gmac.com
Hambleton & Swaminathan, (1985). Item Response Theory, Principles and Applications. Bston: Kluwer. Nijhoff Publishing a member of the Kluwer Academic Publishers Group.
Hambleton, R and Rogers, J. (1995) Item bias review Research & Evaluation, 13(7). Available online: http://pareonline.net/getvn.asp?v=13&n=7 .
Hambleton, R.K & Trub, R.E., (1991), In formation curves and Efficiency of three logistic Test Model, British Journal of Mathematical and statistical psychology, Vol. (24), PPL (271-281)
Hambleton, R.K, jones, R.W. (1993). Comparison of classical test theory and item response theory and their applications to test development. educational. Measurement: issues and practice, 12(3), 535-556.
Hulin, C. L., Drasgow, F. S., & Parsons, C. K. (1983). Item response theory: Applications to psychological measurement. Homewood, IL: Irwin.
Hulin, C. L., Drasgow, F., & Parsons, C. K. (1994). Item response theory: Applications to psychological measurement. Homewood, IL: Dow Jones-Irwin.
Jensen, R. (1980). Bias in mental testing. New York: Macmillan
Karami, H. (2011). Detecting Gender Bias in A Language Proficiency Test. International Journal of Language Studies, 5(2), 27-38.
Kim, S. (2001). An Evaluation of a Markov Chain Monte Carlo Method for the Rasch Model. Applied Psychological Measurement, Vol. 25, No. 2, 163-176.
Kim, S., Cohen, AS. & Kim, H. (1994). An Investigation of Lord’s Procedure for the Detection of Differential Item Functioning. Applied Psychological Measurement, 18(3), 217-228
Kline, P. (1993): The Handbook of Psychological Testing. First Published. London, Routledge.
Murad, Salah Ahmad and Suleiman, Amin Ali, (2002). Tests and measures in educational and psychological sciences, steps of numbers and characteristics, Kuwait, House of Modern Book.
Osterlind, S. (1983). Test Item Bias. Beverly Hills; Sage publications
Salubayba, T. M. (2013). Differential Item Functioning Detection in Reading Comprehension Test Using Mantel- Haenszel, Item Response Theory, and Logical Data Analysis. The International Journal of Social Sciences, 14 (1), 76-82.
Schumacker, Randall E. (2005): Item Response Theory, Applie Measurement Associates.
Swaminathan, H., & Rogers, H. J. (1990). Detecting differential item functioning using logistic regression procedures. Journal of Educational Measurement, 27, 361-370.
Williams, S. (1997). The " unbiased ' anchor: bridging the gap between DIF and item bias. Applied Measurement in Education, 10(3), 253-267.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.