توظيف الحواس الخمس في رواية الغلامة لعالية ممدوح

المؤلفون

  • Zainab Abdul-Mahdi Nima Baghdad University- College of Islamic Sciences- department of Arabic language

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1689

الكلمات المفتاحية:

الرواية، الحواس، الشخصية، الزمان، المكان

الملخص

عندما نتحدث عن الحواس فأول ما يتبادر الى أذهاننا صورة تلك الحواس الموظفة توظيفاً مرجعياً لما اختيرت له سوا عني بذلك التوظيف الفعلي لتلك الحواس أم أننا نوظف تلك الحواس في النص شعراً كان أم نثراً فأن ذلك يتطلب الخروج عن وظيفتها الحقيقية الى وظيفة مجازية تتناسب وطبيعة تلك النصوص الأدبية. فالمعروف أن لغة الأدب لغة خاصة تسمو على لغة الكتابة والبحث وهذا ما يجعلنا نطيل التأمل والوقوف عند كل كلمة في النص الأدبي، بل ونقرأه أكثر من قراءة للوصول الى مقاربات تتوافق مع ما أراده النص، وعلى ذلك فأننا امام نص يفيض ويتلاطم بتلك الصور الحسية التي وظفتها الكاتبة عالية ممدوح في روايتها (الغلامة).

فالظروف الشاذة والأجواء القلقة التي عاشتها بطلة الرواية استدعت توظيف الحواس الخمس توظيفاً مرجعياً وآخر مجازياً لوصف أجواء وملابسات أحداث الرواية. لقد ((عاش الأدباء والمثقفون العراقيون ومنهم كتاب القصة أجواء كابوسيه وألواناً من اليأس والاستلاب الروحي)) عطية. د. ت، ص١٢. فاستطاع من كان منهم في خارج العراق ان يعبر عن محنة العراق ((اذ وفرت فسحة الحرية في المنفى كتابة نصوص واضحة عن عذاب العراق وخوفه ومقاومته ومعاناته)) ابراهيم 2012ص180.فهكذا بدا ان الادب القصصي في العراق تشم منه رائحة الموت والوحشية. الساعدي 2013 ص14. إذ أن الكاتبة عالية ممدوح عاشت أحداث شباط ١٩٦٣ اذ كانت تسكن بالقرب من النادي الاولمبي في الاعظمية وعاشت وسمعت انين المعتقلين وصراخ المعتقلات، فاستطاعت ان تلتقط ما يحيط بها بدقة وتفصيل متناهيين اذ أبدعت في صياغة تلك الرواية، ولا سيما تناولت موضوع حساس جدا وهو العنف السياسي الذي يتعرض له السجناء السياسيون ولا سيما النساء اذ تعرضت الكثير منهن للعنف بيد انهن لم يفصحن عما جرى لهن لان (مثل هذا الموضوع هو شبهة ومثل هذه الشبهة قد تزيد من العنف الواقع عليهن) شعبان 2000ص201. وإذا ما صنفنا الرواية - موضوعة البحث - بالأدب النسوي الذي يراه بعض الدارسين ان له ((هويته وملامحه الخاصة وعلاقته بجذور ثقافة المبدع وموروثه الاجتماعي والثقافي وتجاربه الخاصة من نفسية وفكرية تؤثر في فهمه للعالم من حوله والمرحلة التاريخية التي تعيشها)) ينظر: بول د.ت ص١٩.

فعلم النفس يقرر انه (لا فرق بين ادب الرجل وادب المرأة لوجود علاقة ارتباط بين الذكاء والابداع وما دام انه ليس هناك فرق بينهما في الذكاء فانه لا فرق في الابداع بينهما) فريحات 1995 ص107.

وفي بحثنا هذا نحن ازاء رواية عمدت الى رصد الحالة السياسية والاجتماعية والفكرية التي عاشها العراقيون في مرحلة الاعتراك السياسي على السلطة أبان انقلاب الحكم في العراق. وبناء على ما تقدم سنركز في بحثنا على توظيف الحواس في الرواية بعودتنا الى مرجعيتها تارة وبانزياحها عن مفهومها الحقيقي تارة أخرى وفي ضوء قراءتنا لتلك الرواية قسمنا البحث الى مبحثين الاول تناول توظيف الحواس في رسم الشخصيات، والثاني توظيف الحواس وعلاقته بالزمان والمكان في الرواية مستعينين بالوصف كأداة فاعلة في رسم تلك العناصر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Arab Women in the Twentieth Century Buthaina Shaaban Al-Madda for Culture and Publishing, Syria, 1st edition 2000

Critical exercises in analysis and slander Shuja Muslim Al-Ani Al-Farahidi for publication, Baghdad, 1st edition 2020

Political violence in the Iraqi narrative, Abd Jassim Spaces for publishing, distribution and printing, Amman, Jordan, 1st edition 2013

Tabeen Journal for Intellectual and Cultural Studies, Volume Two, Volume One, Fall 2012

The character of women in the short story in Jordan, Mahmoud Freihat, Dar Al Kindi 1995 Irbid, Jordan, 1st edition

The Girl’s Novel, Alia Mamdouh, Dar Al-Saqi, Beirut - Lebanon, 1st edition 2000, p. 16.

The Political Novel - A Critical Study of the Arab Political Novel, Ahmed Mahmoud Attia, Madbouly Library, Cairo and Matouk Press, Beirut, Lebanon (d. T.), p. 12.

The time of the story. The time of storytelling Bashir Hajim Center Al Thaqalain Baghdad 1st Edition 2009

TV interview with writer Alia Mamdouh, conducted by Monte Carlo Channel, March 2012. www.alghulama.com

War and Society, a social analysis of wars and their social, cultural and psychological consequences, Gaston Paul, T. Abbas Shreni, Arab Renaissance House, Beirut, p. 19.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

Nima, Z. A.-M. (2021). توظيف الحواس الخمس في رواية الغلامة لعالية ممدوح. مجلة الآداب, 2(137), 15-26. https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1689

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 520

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.