أثر التعلم التفارغي في تنمية التفكير الاستدلالي
لطالبات الصف الخامس الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1685الكلمات المفتاحية:
التعلم، التعلم التفارغي، التفكير الاستدلاليالملخص
يهدف البحث تعرف فاعلية التعلم التفارغي في تنمية التفكير الاستدلالي لطالبات الصف الخامس الأدبي، لما له من أثر أي التعلم التفارغي في جعل الطالبات قادرات على الاستقراء والاستنتاج والتحليل والتفسير عند دراسة مادة قواعد اللغة العربية، مما يذلل من صعوبة المادة، وذلك من خلال تطبيق الخطوات الخمس للتعلم التفارغي بدءً من مرحلة المشكلة، ثم مرحلة المراجع، وبعدها العمليات العقلية، فالشبكة الدلالية، وآخراً الدلالات.
التنزيلات
المراجع
Al-Abyad, Qusay Abdel-Abbas Hassan. The Effectiveness of a Proposed Model for Teaching Grammar According to the System Approach to Achievement and Inferential Thinking for Students of the College of Basic Education, (unpublished doctoral thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad, 2009.
Al-Asadi, Saeed Jassim. Literary taste and its development according to the rules of educational, psychological and social theories, Al-Ghadeer Printing and Publishing Company Ltd., Basra, 2017.
Al-Azzawi, Grace Rahim. Linguistic criticism among the Arabs until the end of the seventh century AH, Freedom House for Printing and Publishing, 1978.
Al-Jubouri, Nidal Ahmed Nael. Logic, Higher Education Press, Baghdad, 1988.
Al-Khaza'leh, Muhammad Salman Fayad, and others. Effective Teaching Methods, 1st Edition, Safa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, 2011.
Jarwan, Fathy Abdel-Rahman. Teaching Thinking, Concepts and Applications, 1st Edition, Dar Al Fikr for Publishing and Distribution, Amman, 2002.
Khulousi, Safaa. The art of poetic cutting and rhyme, vol 1, 1st ed., Beirut, 1961.
Matte, cream. Logic, Guidance Press, Baghdad, 1970.
Mr., Secretary. In Grammar, Part 1, 7th Edition, Dar Al Maaref, Cairo, 1994.
Nazzal, Haider Khazal. Thinking skills, their concept - their types - their standards, 1st Edition, Noor Al-Hassan Office for Printing and Typesetting, Baghdad - Bab Al-Moazam, 2018.
Razooqi, Raad Mahdi, and Suha Ibrahim Abdel Karim. Thinking and its Types (Patterns), C2, College Library for Printing and Publishing, Baghdad, 2013.
Shirazi, Hasan. Word of God, Dar Al Uloom for Printing and Publishing, 2006.
Sweidan, His Excellency Hamdi, and Haidar Abdul Karim Mohsen Al-Zuhairi. Classroom Teaching Skills and the Teacher's Role in Teaching and Development of Thinking, 1st Edition, Innovation for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, 2018.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.