أثر التعلم التفارغي في تنمية التفكير الاستدلالي

لطالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • Furat Alwan Owiz College of Fundamentals of Religion
  • Saad Ali Zayer Baghdad University / Ibn Rushd College of Education for Humanities Department of Educational and Psychological Sciences

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1685

الكلمات المفتاحية:

التعلم، التعلم التفارغي، التفكير الاستدلالي

الملخص

  يهدف البحث تعرف فاعلية التعلم التفارغي في تنمية التفكير الاستدلالي لطالبات الصف الخامس الأدبي، لما له من أثر أي التعلم التفارغي في جعل الطالبات قادرات على الاستقراء والاستنتاج والتحليل والتفسير عند دراسة مادة قواعد اللغة العربية، مما يذلل من صعوبة المادة، وذلك من خلال تطبيق الخطوات الخمس للتعلم التفارغي بدءً من مرحلة المشكلة، ثم مرحلة المراجع، وبعدها العمليات العقلية، فالشبكة الدلالية، وآخراً الدلالات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Abyad, Qusay Abdel-Abbas Hassan. The Effectiveness of a Proposed Model for Teaching Grammar According to the System Approach to Achievement and Inferential Thinking for Students of the College of Basic Education, (unpublished doctoral thesis), College of Education / Ibn Rushd, University of Baghdad, 2009.

Al-Asadi, Saeed Jassim. Literary taste and its development according to the rules of educational, psychological and social theories, Al-Ghadeer Printing and Publishing Company Ltd., Basra, 2017.

Al-Azzawi, Grace Rahim. Linguistic criticism among the Arabs until the end of the seventh century AH, Freedom House for Printing and Publishing, 1978.

Al-Jubouri, Nidal Ahmed Nael. Logic, Higher Education Press, Baghdad, 1988.

Al-Khaza'leh, Muhammad Salman Fayad, and others. Effective Teaching Methods, 1st Edition, Safa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, 2011.

Jarwan, Fathy Abdel-Rahman. Teaching Thinking, Concepts and Applications, 1st Edition, Dar Al Fikr for Publishing and Distribution, Amman, 2002.

Khulousi, Safaa. The art of poetic cutting and rhyme, vol 1, 1st ed., Beirut, 1961.

Matte, cream. Logic, Guidance Press, Baghdad, 1970.

Mr., Secretary. In Grammar, Part 1, 7th Edition, Dar Al Maaref, Cairo, 1994.

Nazzal, Haider Khazal. Thinking skills, their concept - their types - their standards, 1st Edition, Noor Al-Hassan Office for Printing and Typesetting, Baghdad - Bab Al-Moazam, 2018.

Razooqi, Raad Mahdi, and Suha Ibrahim Abdel Karim. Thinking and its Types (Patterns), C2, College Library for Printing and Publishing, Baghdad, 2013.

Shirazi, Hasan. Word of God, Dar Al Uloom for Printing and Publishing, 2006.

Sweidan, His Excellency Hamdi, and Haidar Abdul Karim Mohsen Al-Zuhairi. Classroom Teaching Skills and the Teacher's Role in Teaching and Development of Thinking, 1st Edition, Innovation for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, 2018.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

أثر التعلم التفارغي في تنمية التفكير الاستدلالي: لطالبات الصف الخامس الأدبي. (2021). مجلة الآداب, 3(137), 283-292. https://doi.org/10.31973/aj.v3i137.1685

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 108

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.