دور الاعلام في ترسيخ القيم التربوية لدى الطفل العراقي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1638الكلمات المفتاحية:
وسائل الاعلام، الطفل العراقي، القيم التربويةالملخص
يهدف بحثنا الحالي معرفة دور وسائل الاعلام في ترسيخ القيم التربوية لدى الطفل العراقي، وذلك بعد وسائل الإعلام طريقة لتواصل الطفل مع المجتمع المحيط به، فهي تساعده على التفاعل السليم وخلق الإبداع وتحسين التعلّم، فالشبكات الاعلام الاجتماعيّة تعمل على جذب الاطفال كونها شبكات جديدةً، وغير تقليدية، لأنها تسهم في تشجيع الخجولين والمنعزلين منهم على كيفية التعبير عن أنفسهم بسهولة ويسر. ومن اجل التوصل للتحقق من اهداف البحث وفرضياته، قام الباحثان بتحديد مجموعة من القيم التربوية بلغ عددها (14) قيمة تربوية، والتي تعمل وسائل الاعلام في ترسيخها لدى الأطفال تبعا لما تم ذكره في الادبيات السابقة، ومن ثم قاما ببناء استبانة استطلاعية تتألف من (34) سؤالا، والتي تم توزيعها على عينة من الأطفال بلغت أعمارهم من (11- 16) سنة ، ولقد تكونت عينة البحث من (600) طفل ، بواقع (300) طفلا من الذكور ، و (300) طفلا من الاناث ، وبعد استخراج معاملات الصدق والثبات لاستبانة البحث ، ومن ثم تطبيق فقراتها على العينة ، تم تحليل إجابات الأطفال للتأكد من دور وسائل الاعلام في ترسيخ القيم التربوية لديهم ، ولقد أظهرت النتائج ان لوسائل الاعلام دور كبير في ترسيخ القيم التربوية لدى الطفل العراقي.
التنزيلات
المراجع
Al-Asl, Ibrahim (1977): Theoretical Foundations and Applied Methods in Sociology, Publisher: University Institution for Printing and Publishing, First Edition, Beirut, Lebanon.
Bdesi ,Wahida Boufadah (2017): Values in the programs of mbc3 channel for children, Al Maqar Magazine, Volume (17), Issue (42), College of Islamic Sciences, Prince Abdelkader University, Biskra, Algeria.
Ben Saadia, Malika (2016): Islamic religious values communicated in television programs for Arab children’s channels, PhD thesis in the Department of Journalism, Faculty of Information and Communication Sciences, Abdelhamid Ben Badis Mostaganem University, Mostaganem, Algeria.
Jamal, Taher Ahmad (1984): Modern Scientific Research, Publisher: Dar Al Fikr for Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.
Al-Rashdan, Abdullah Zahi (2005): “Education and Socialization”, Dar Wael Publishing and Distribution, First Edition, Jordan, Amman.
Al-Zubaidi, Munther Salih (2013): The Role of the Media in Political Decision-Making, Publisher: Al-Hamid House for Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.
El-Sayed, Laila Hussein Mohamed (1998): “The role of the means of communication in providing Egyptian university students with information about current events within the framework of the theory of reliance on the media,” in the works of the fourteenth scientific conference of the Faculty of Mass Communication, Cairo: Faculty of Mass Communication, Cairo University, in the period 25-27 May 1998.
Al-Mashhadani, Saad Salman (2017): Media Research Methods, Publisher: Dar University Book for Printing and Publishing, First Edition, Dubai, UAE.
Mustafa, Rania Ahmed Mahmoud (2003): “The role of the Nile Channel for the family and children in introducing children to environmental issues and problems”, unpublished master's thesis in the Department of Broadcasting, Cairo: Faculty of Information, Cairo University.
Al-Ma`aytah, Khalil Abdul Rahman (2000): Social Psychology, Publisher: Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, First Edition, Amman, Jordan.
Mansouri, Nadim (2014): Internet Sociology, Publisher: Knowledge Forum for Publishing and Distribution, First Edition, Beirut, Lebanon.
Loges. W. E. (1994): "Canaries in The Coal Mire، Perception of Threat and Media system Dependency Relations"، Communication Research، (Vol. 21, 751,1).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.