التكامل الوظيفي والجمالي في تصميم الملصق الاعلاني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1631الكلمات المفتاحية:
التصميم، الكرافيك، الإعلان، الأفلامالملخص
يعد التصميم عملاً أساسياً لكل إنسان، لأن معظم ما يقوم به الإنسان من أعمال إنما يتضمن قدراً من التصميم، إذ يعد التصميم احد هذه الفنون وأكثرها تطبيقاً لجميع النشاطات الهادفة إلى تنظيم الأشياء وتكوينها، ويعد التصميم الكرافيكي احد اهم انواع التصميم الذي يحوي على كثير من الاعمال وواحدة من اهم اعماله هو الملصق الاعلاني، ومن انواعه ملصقات الافلام، إذ ان الملصق الاعلاني للافلام عمل تجاوز المستوى المحلي ليخاطب العالم اجمع، بوصفه لغة بصرية مختزلة ومكثفة شقت لنفسها طريقاً متحولاً عبر الزمن مسايراً لتطور الفكر التصميمي ومتغيراته التقنية، حيث تكمن أهميتها بكونها حلقة الوصل بين المنتج والمستهلك تؤدي وظيفتها عن طريق الفكرة التصميمية والتنظيم الشكلي الجيد للعناصر البنائية.
التنزيلات
المراجع
Abdel Moneim Othman, Decoration and Art, Dar Al-Kutub for Printing, Egypt - Cairo, D.T.
Abu Rukba, Hassan Abdullah, Advertising, Dar Al-Shorouk, Jeddah, 1978.
Abu Talib Muhammad Saeed, Research Methodology, Baghdad, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad, College of Fine Arts, 1999.
Ahmed Amin, Integration in Islam, Dar Al-Maarefa for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon, d.
Ahmed Hafez Rashdan, and Abdel-Halim opened the door, design, Mohmmart Press, Cairo, 1970.
Ahmed Mukhtar Omar, Language and Color, 1983, The World of Books, Cairo.
Al-Abdouli, Samir Abdel-Razzaq, Promotion and Advertising, Dar Al-Kitab for Printing and Publishing, Mosul, 1993.
Al-Amri, Faten Ali Hussein, Integration in the design of fabrics, costumes and relationships resulting in the overall achievement, unpublished doctoral thesis, Baghdad, University of Baghdad - College of Fine Arts - Department of Design, 2005.
Al-Azzawi, Nabil Ahmed, The Reality of Designing Guiding Posters and Ways to Develop It, Unpublished Research, College of Fine Arts, University of Baghdad.
Al-Bazzaz, Azzam, Design, Facts and Assumptions, Arab Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, 2001.
Al-Bustani, Teacher Boutros, A Dictionary of the Ocean Context, Beirut: Lebanon Library, Jawad Foundation for Printing, 1975.
Ali Shalak, Art and Beauty, 1992, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.
Al-Rubaie, Abbas Jassem, Form, Movement and Resulted Relationships, PhD thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 1999.
Al-Rubaie, Mowaffaq Mazloum, Researcher's Guide to Design, Al-Fath Library, University of Baghdad, 1999.
Al-Shouneh, Ehab Mohammed. The Modern Movement in Architecture 1991, an analytical study of the position in modern movements, Master Thesis, University of Baghdad, College of Engineering, Department of Architecture, Baghdad.
Derma, Michel, Art and Sense, Ter, Wajih Al-Baini, 1988, Dar Al-Hadathah for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon.
Elias Jameel Salloum, The Declaration, Its Concept and Applications, Dar Al-Reda Publishing, 1st Floor, Damascus - Syria, 2001.
Group of Senior Linguists, The Essential Arabic Lexicon, Arab Organization for Education, Culture and Information, 1989.
Habib, Ammar Abdel Hamza, Systematic and Functional Structure in Contemporary Painting, PhD thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, 2000.
Ibn Manzur, Lisan Al Arab, The Egyptian Foundation for Authorship, News and Publishing, Thomas Press, Cairo.
Iman Taha Yassin, the complementarity of the relationship between image and text in commercial advertising, published research, Academic Journal, No. 89, College of Fine Arts, University of Baghdad, 2018.
Irfan Sami, Theory of Job and Architecture, Dar Al-Maarif, Cairo, 1966.
Jamil Saliba, The Philosophical Lexicon, 1st Floor, Lebanese Book House, Beirut, 1971.
Martin Jolly, Introduction to Image Analysis, Ter: Ali Asaad, 2011, 1st floor, Damascus, Dar Al-Yanabee '.
Mourad, Heba and others, The Philosophical Dictionary, The New Cultural House, 2nd floor, Cairo, D.T.
Muhammad Masalhah, Studies in the Arab Media, Center for Media Documentation for the Arab Gulf States, Media Series, Third Issue, Baghdad, D.T.
Nadia Khalil, Unity and Diversity in Design Systems for Print Advertising, Unpublished Master Thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad 2001.
Scott, Robert Gillam: Foundations of Design, T: Mohamed Mahmoud Youssef, Dar Al-Nahda, Cairo.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.