كفاءة خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت وإمكانات تنميتها

المؤلفون

  • Mayada Kadhum Abed المديرية العامة للتربية في محافظة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1616

الكلمات المفتاحية:

إمكانات التنمية، التعليم الابتدائي، كفاءة

الملخص

      تعد الخدمات التعليمية من أهم الخدمات المجتمعية، إذ إن مستوى أي مجتمع يقاس بالمستوى العلمي لأبنائه وهذا يعتمد على وجود مؤسسات تعليمية كفؤة. تناولت الدراسة الخدمات التعليمية للمرحلة الابتدائية واختيرت مدينة الكوت مركز قضاء الكوت في محافظة واسط كمنطقة للدراسة بجميع أحياءها السكنية لغرض الكشف عن أهم الإمكانات التعليمية فيها والسعي لوضع إستراتيجية تنموية تهدف لاستثمار هذه الإمكانات بشكل أمثل لتحسين مستوى الخدمات التعليمية فيها من خلال تطبيق المعايير التخطيطية التربوية التي تحدد مستوى كفاءة هذه الخدمات في المدينة ودورها في خلق طاقة بشرية ذات قدرات فكرية تسهم في تحقيق التنمية البشرية فضلا عن تحديد الاحتياجات المستقبلية منها. تضمنت الدراسة ثلاثة مباحث الأول : واقع خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت والثاني : كفاءة خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت والثالث : الاحتياجات المستقبلية من خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت لسنة الهدف (2029) وانتهت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والمقترحات أهمها وجود خلل واضح في توزيع خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت , مما يؤكد حاجة المدينة إلى توفير و تأهيل هذه الخدمات للأحياء السكنية ذات الحاجة وبما ينسجم مع حجم السكان والمساحة في كل حي مع الأخذ بنظر الاعتبار الزيادة المستقبلية للسكان .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Jumaili, Riyadh Kazem Salman, 2007, Efficiency of Spatial Distribution of Community Services in the City of Karbala, PhD thesis (unpublished) submitted to the Geography Department, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.

Bin Ghadban, Fuad, 2017, Services Activities and their Urban Management, Concepts and Foundations, 1st Edition, Dar Safa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Directorate of Al Kut Municipality, basic design map for the city of Kut, scale 1: 500000, 2018.

General Directorate of Education in Wasit Governorate, Department of Educational Planning, Division of Statistics, unpublished data for the academic year 2018-2019. *The study was limited to the urban schools in Kut, which numbered 151 out of 238 schools for the 2018-2019 academic year, while the remaining 87 schools represent the countryside.

Hassan, Amin Ali Mohsen, 1995, The development of educational services in the city of Aden, an MA (unpublished) thesis submitted to the Geography Department, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.

Lagrab & Aknin, Aknin,Noure, 2017 ,Asuitability Analysis of Elementary Schools Based Geographic in Formation System (GIS) acase study of Mukalla Districts in yemen ,journal of theoretical and Applied Information Technology ,vol .95.No4 .

Ministry of Planning, Regional Planning Commission, Principles and Standards for Primary Education Services, p. 56.

Ministry of Planning, Regional Planning Commission, Principles and Standards for Public Service Buildings, 1977, p. 37.

Roland Present ,1972, Demographic Statistics, P.U.F, Paris.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

علم الجغرافيا

كيفية الاقتباس

كفاءة خدمات التعليم الابتدائي في مدينة الكوت وإمكانات تنميتها. (2021). مجلة الآداب, 1(137), 465-484. https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1616

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 819

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.