مستوى تمثيل مهارات الفهم القرائي في تدريبات كتاب العربية لغتي لتلاميذ الصف الخامس الأساسي- دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i111.1592الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، الفهم القرائي، كتاب العربية لغتي، التعليم الأساسي.الملخص
ترمي الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي المناسبة واللازم توافرها في محتوى كتاب "العربية لغتي" للصف الخامس الأساسي، والوقوف على مدى مراعاة مستويات الفهم القرائي ودرجة توزّعها في التدريبات القرائية، وتوضيح مستوى تمثيل كل مهارة من مهارات الفهم القرائي في التدريبات القرائية.
ولتحقيق هذه الأهداف، تمّ إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي، وإعداد معيار التحليل في ضوئها، والذي اشتمل على (55) معياراً فرعياً تُمثّل مهارات الفهم القرائي الحرفي والاستنتاجي والناقد والتذوّقي والإبداعي، وقد تمّ تحليل محتوى التدريبات القرائية باستعمال المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على أسلوب تحليل المحتوى.
وتوصّلت الدراسة إلى أن محتوى كتاب "العربية لغتي" راعى بدرجة جيدة مستويات الفهم القرائي ومهاراته بنسبة بلغت (86.65%) من إجمالي التدريبات القرائية البالغة (487) تدريباً، ولكنّه أعطى بعض المستويات درجة اهتمام أكبر من المستويات الأخرى، فجاء المستوى الحرفي أولاً بنسبة بلغت (42.65%)، تلاه المستوى الاستنتاجي بنسبة اهتمام بلغت (29.15%)، ثم المستوى الناقد بنسبة بلغت (12.56%)، ثم المستوى التذوّقي بنسبة بلغت (9%)، وأخيراً المستوى الإبداعي بنسبة بلغت (6.64%)، كما أظهرت النتائج تباين العناية بالمهارات الفرعية واختلاف نسبة تكراراتها، وإغفال بعض المهارات التي لم تحظَ بأية فرصة للتدريب عليها.
التنزيلات
المراجع
-الجرف، ريما سعد (1989): تصنيف أسئلة الفهم في كتب القراءة في المملكة العربية السعودية، مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
-العدوي، غسان (2009): تحليل محتوى كتاب القراءة في ضوء معايير الجودة الشاملة ومؤشراتها-دراسة تحليلية لمحتوى كتاب القراءة للصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي، مجلة جامعة دمشق، المجلد25، العدد (3 و4).
-القرشي، ياسر (2003): تقويم أسئلة كتب القراءة والنصوص في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذها، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية بمكة، جامعة أمّ القرى.
-المطاوعة، فاطمة محمد (٢٠٠٠): أسئلة القراءة وامتحانها في المرحلة الابتدائية بدولة قط ، مجلة مركز البحوث التربوية، السنة التاسعة، العدد18.
-المفتي، محمد (1986) سلوك التدريس، ط2، معالم تربوية، القاهرة: مؤسسة الخليج.
-الناقة، محمود وحافظ، وحيد (٢٠٠٢): تعليم اللغة العربية مداخله وفنياته، الجزء الأول، القاهرة : كلية التربية، جامعة عين شمس.
-جاب الله، علي سعد (2007): تنمية المهارات اللغوية وإجراءاتها التربوية، القاهرة: إيتراك للطباعة وللنشر والتوزيع.
-حسين، سمير (1983): تحليل المضمون، القاهرة: عالم الكتب.
-حنا، سامي والناصر، حسين (1993): كيف أعلم القراءة للمبتدئين؟ البحرين: دار الحكمة للنشر.
-خميس، انتصار (2008): أثر الصور البلاغية عند تدريس الأدب والنصوص في تنمية التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الرابع العام، كلية التربية، جامعة ابن رشد .
-زيتون، كمال (2004م): التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة: عالم الكتب.
-شحاتة، حسن (2000): تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط4، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
-طعيمة، رشدي (2000): الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها وتطويرها وتقويمها، ط2، القاهرة: دار الفكر العربي للطبع والتوزيع.
-طعيمة، رشدي والشعيبي محمد (2006): تعليم القراءة، إستراتجيات مختلفة لجمهور متنوّع، القاهرة: دار الفكر العربي.
-طعيمة، رشدي(2004).تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية..دار الفكر العربي.
-عبيد، محمد عبيد (١٩٩٦): تقويم أسئلة تعليم القراءة في ضوء مهارات الفهم في القراءة ومستوياته في المرحلة الإعدادية بدولة الإمارات،كلية التربية،جامعة عينشمس.
-عصر حسني (2005): الفهم عن القراءة طبيعة عملياته وتذليل مصاعبه، الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
-فضل الله، محمد الفاتح (1983): تحليل الأسئلة والتدريبات في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القراءة، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
-مدكور، علي أحمد (1983): تدريس فنون اللغة العربية، الكويت: دار الفلاح.
-مستريحي، قطنة (2006): أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الاستماع الناقد والتذوّق الأدبي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الدراسات التربوية، جامعة عَمَّان العربيّة.
-وزارة التربية والتعليم الأردنية (1994): الحلقة العربية حول تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها، رسالة المعلم، العدد2، المجلد25.
- Arleen Shearer Mariotti; Susan P. Homan (2005): Linking Reading Assessment to Instruction: An Application Worktext for Elementary Classroom Teachers, 4nd, Lawrence Erlbaum Associates Inc., Publishers, Mahwah, New Jersey, Pp261-262
- N. Smith; H. Robinson (1980 ): Reading Instruction for Today′s Children, Prentice-Hall Inc., Englewood Cliffs, New Jersey.
- P. L. Donahue, et. al., (2001): National Center for Education Statistics. The Nation’s Report Card: Fourth-Grade Reading 2000, U.S. Department of Education Office of Educational Research and Improvement, April 2001–499, P14
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.