فاعلية استراتيجيّة القصّة المصوّرة في تنمية بعض مهارات التّذوق الأدبي لدى تلاميذ الصّف الرّابع الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i113.1432الكلمات المفتاحية:
/الملخص
يهدف البحث إلى تعرُّف فاعلية استراتيجية القصة المصورة في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي في النصوص الشعرية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتحديد مهارات التذوق الأدبي المناسبة للتلاميذ, وبناء اختبار التذوق الأدبي. وباستخدام المنهج شبه التجريبي تم تطبيق أدوات البحث على عينة مكونة من (70) تلميذ وتلميذة من مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص, وتم تدريس النصوص الشعرية للمجموعة التجريبية باستخدام القصص المصورة في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية التي يتبعها المعلم في الصف. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التطبيق القبلي والبعدي في اكتساب التلاميذ لمهارات التذوق الأدبي لدى كل من المجموعتين التجريبية والضابطة, حيث أسفرت النتائج عن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التذوق الأدبي, وعلى ضوء النتائج السابقة قدمت الدراسة بعض التوصيات بالتوسع في استخدام إستراتيجية القصة المصورة في تدريس بقية فروع اللغة العربية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية القصة المصورة, مهارات التذوق الأدبي, تلاميذ الصف الرابع الأساسي
التنزيلات
المراجع
2- بريغش, محمد حسن.(1996). أدب الأطفال أهدافه وسماته , مؤسسة الرسالة , بيروت, ط2.
3- البقاعي, إيمان.(2010).تعالوا نلعب منشورات دار علاء الدين , دمشق.
4- جابر, جابر عبد الحميد.(2003). الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق, دار الفكر العربي, القاهرة.
5- الجهني, ليلى.(2000). أثر استخدام الرسوم المتحركة في ترسيخ بعض القيم العامة لدى أطفال المرحلة التمهيدية في المدينة المنورة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الملك عبد العزيز, كلية التربية بالمدينة المنورة, المملكة العربية السعودية.
6- حجازي, مريم.(1985). أثر استخدام تقنية القصة المصورة في تدريس اللغة الانكليزية فيالمرحلة الاعدادية, رسالة ماجستير غير منشورة، مركز البحث والتطوير التربوي، الاردن.
7- حجازي, مصطفى.(1990). ثقافة الطفل العربي بين التغريب والأصالة , منشورات المجلس القومي للثقافة العربية , الرباط.
8- الحلاق, علي سامي.(2010). المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها, المؤسسة الحديثة للكتاب, طرابلس, لبنان.
9- الحميداوي, هيثم سعد حسن.(2009). أثر القصة المصورة في تنمية التعبير الفني لدى تلامذة المرحلة الابتدائية, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة المستنصرية, كلية التربية الأساسية, بغداد.
10- السلطان, رجاء جاسم محمد.(2010).أثر استخدام أسلوب القصة المصورة على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمادة التعبير التحريري, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب والتربية في الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك.
11- السليطي. حمدة.(1995). الأساليب البيانية في اللغة العربية وفهم تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية بدولة قطر لهذه الأساليب, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة عين شمس.
12- شحاتة والنجار, حسن وزينب.(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية, القاهرة, الدار المصرية اللبنانية.
13- شحاتة, حسن.(1993). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, الدار المصرية اللبنانية, ط2.
14- شحاتة. حسن.(1993) أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي, ط1, القاهرة, الدار المصرية اللبنانية للطباعة.
15- طعيمة, رشدي أحمد, و الشعيبي, محمد علاء الدين.(2006). تعليم القراءة والأدب استراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع, منشورات دار الفكر العربي, القاهرة.
16- طعيمة, رشدي.(2006). المهارات اللغوية, دار الفكر العربي, القاهرة.
17- عاشور, راتب قاسم, ومقدادي.(2005). محمد فخري: المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها واستراتيجياتها, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان.
18- مردان،نجم الدين علي, و بحري, منى يونس.)1987). أثر القصص المصورة في التنمية اللغوية لأطفال الحضانة. الاتحاد العام لنساء العراق . بغداد.
19- الهرفي, محمد علي.(2001). أدب الأطفال, مؤسسة المختار للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة.
20- الهيتي, هادي نعمان.(1986). أدب الأطفال فلسفته فنونه وسائطه , الهيئة المصرية للكتاب بالقاهرة بالاشتراك مع دار الشؤون الثقافية العامة بغداد.
21- وزارة التربية والتعليم.(2007). وثيقةالمعايير الوطنية لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي في الجمهورية العربية السورية , المجلد الثاني , اللغة العربية.
22- وزارة التربية والتعليم.(2011). العربية لغتي "كتاب التلميذ", الصف الرابع الأساسي, الفصل الثاني.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
23- Sutton, Wendy K. (1977): "Developing Literary Appreciation Via Contemporary Adolescent Litcrature" Paper Presented At The Annual Meeting of The International Reading Association TransmountionReglonalConfrence .3rd. VancouerBriish Columbia, October 20-21.
24- Monseau, Virginia Ricci (1986): Young Adult Litcrature And Reader Response: A Descriptive Study of Students And Teachers. Ph.D. The Uneversity of Mechigan. Dissertation Abstracts International. Vol. 47 no.3, September. P.816-A.
25- Using Storyboard "Narratives for Learning And Search"(2009). The Career Learning Net Work, Retrieved April 6, 2014, Fromhttp://www.hihohiho.com/magazine/mkngt work/cafstrybrd.pdf.
ثالثاً: مواقع الانترنت:
26- http://www.egyscholars.com/vb/showthread.php?t=1426
آخر تاريخ لزيارة الموقع: (7/4/2014) الساعة: 9.30
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.