سعة الذاكرة العاملة أثناء حل المشكلة لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1286الكلمات المفتاحية:
حل المشكلة، سعة الذاكرة العاملة، طلبة الجامعةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى:
- سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة لدى طلبة الجامعة.
- الفروق في سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات النوع (ذكور ـ إناث) والتخصص (علمي ـ إنساني).
وتحقيقا لأهداف البحث، قام الباحثان ببناء اداة لغرض قياس (سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة)، معتمداًن على الاطار النظري لنظرية باديلي Baddeley,2000))سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة، وبعد أن تحقق الباحثان من الخصائص السايكومترية للمقياس من خلال استخراج الصدق والقوة التمييزية ومعامل الارتباط بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس، اذ بلغ ثبات اختبار سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة (0,74) بطريقة اعادة الاختبار، و(0,77) بطريقة الفا كرونباخ ، وبلغ عدد فقرات المقياس بصيغته النهائية (10) مجموعات، قام الباحثان بتطبيق المقياس على عينة عشوائية من طلبة الجامعة بلغت (600) طالبا وطالبة، وفقاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)، التخصص (علمي، انساني)، الصف (الثاني- الرابع)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، توصل الباحثان الى ما يأتي :
- تتمتع عينة البحث الحالي بسعة الذاكرة عاملة اثناء حل المشكلة
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات النوع (ذكور – اناث) ولصالح الذكور، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغيرات التخصص (علمي – انساني) ولصالح التخصص العلمي.
وقد خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
ALGalib, Layla Gaber; Mahmood, Majda Hussein and Aldeep Mustafa Mahmood (2013): cognitive psychology, 2nd edition, Geda, Scientific khorezm.
Alsehemy, Fatema Saleh Abfullah (2015): The Working memory for sixth students (mono-binary) language in Jeddah (comparative study), Publishing thesis, Om AlKura university, KSA.
Ammara, Muna Jameel Mohammed (2013): Activity of training program for developing the skills of meta-memory to the performing of working memory during the prople's solving for the students in Education college, master thesis (not publishing), Damanhur, Egypt.
Atwy, Jawdat (2000): Scientific research Techniques, Tools, statics methods, Culture house for publishing, Amman.
Baddeley, A. (2012): Working Memory: Theories, Models, and Controversies. Annual Review of Psychology, 63, 1-29.
Bahar, Emtithal Khudhair, The Executive attention and its relationship to the capacity of working memory and cognitive speed for university students. PhD thesis, not publishing, Baghdad university, Iraq.
Engle, R.W., & Kane, M. J. (2004): Executive attention working memory capacity and a two-factor theory of cognitive control. In B. Ross (Ed) The psychology of learning and motivation vol. 44Ny: Elsevier.
Hollingworth, A., & Henderson, J. M. (2002): Accurate visual memory for previously attended objects in natural scenes Journal of Experimental Psychology: Human Perception and Performance, 28, 113-136. http://hdl.handle.net/2027.42/91798
Ibrahim, Hassan Khaleel (2013): The Memory and Beyond Memory "Insights and Applications in the Intellectual Disability Field ", 1st edition, Osama publishing, Amman, Jordan.
Imbo, I., De Rammelaere, S., & Vandierendonck, A. (2005): New insights in the role of working memory in carry and borrow operations. Journal of Psychologica Belgica, 45, 101-121.
Melham, Sami Mohammed (2000): Research's methods in Education and psychology. Almesara publishing house, Amman, Jordan.
Nawany, Hussein (2005): The knowledge activity through Narrative construction, Master thesis (not publishing), Algeria university.
Obaydat, Thoqan Abdullrahman; Adas, Kayed Abdullhaq (1994): Scientific research: tools and styles, 1st edition, Alfeker for publishing, Amman, Jordan.
Olzmann, A. (2012): Problem Solving and Memory: Investigating the Solvability and Memorability of Remote Associates Problems. Deep Blue, University of Michigan. Retrieved from:
Vanden Bos, G. R. (2007): APA dictionary of psychology. Washington, DC: APA.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.