أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية الواجب اتباعها مع حالات التلعثم
(امراض الكلام)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1237الكلمات المفتاحية:
أساليب القواعد السلوكية، البرامج التربوية، حالات التلعثمالملخص
تعد مشكلة التلعثم من المشكلات التربوية التي تؤدي بدورها الى خلق مشكلات اجتماعية ونفسية للفرد، اذ انها تقوم بعرقلة قدرته عن الوصول إلى أهدافه وإشباع حاجاته، ومن ثم تجعله يعيش في صراع نفسي دائم، فهو من ناحية لا يستطيع أن يندمج مع اقرانه العاديين، ومن ناحية أخرى يكون غير راضٍ عن الحياة في عالمه المحدود طالما أنه يعلم أن هناك افراد سليمين يخالطونه مما يجعله يشعر بانه لا ينتمي إليهم، عندئذ سوف يميل الى العزلة والانسحاب.
لذا يتوجب على المعلمين والموظفين العاملين في صفوف ومدارس التربية الخاصة، تشجيع التلاميذ، ولاسيما ذوي الإصابة بأمراض الكلام ومنها حالات (التلعثم) على كيفية التفاعل الاجتماعي والتربوي، وهذا يمثل احدى أساليب القواعد السلوكية الواجب اتباعها من قبل المعلمين والموظفين من خلال استخدام مجموعة متنوعة من الدعم السلوكي لتحقيق كل من مساعدة التلاميذ على التنظيم الذاتي لسلوكهم وللحيلولة دون القيام بتصرف غير مقبول اجتماعيا عندما يجدون بعض المضايقات من اقرانهم العاديين في المدرسة.
ولأجل ذلك، سعت الباحثة لأجراء البحث الحالي والذي يسعى الى:
1-معرفة مستوى تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية المتبعة مع التلاميذ ذوي حالات التلعثم.
2-معرفة مستوى تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية المتبعة مع التلاميذ ذوي حالات التلعثم تبعا لمتغير الجنس (ذكور –اناث).
ولتحقيق هدفي البحث، قامت الباحثة ببناء استبانة تتألف من (20) فقرة، مقسمة الى مجالين، المجال الأول (أساليب القواعد السلوكية)، اما المجال الثاني فهو (البرامج التربوية)، وكل مجال تكون من (10) فقرات، وبعد استخراج معاملات الصدق والثبات، تألفت الاستبانة بصورتها النهائية من (16) فقرة.
كما تألفت عينة البحث من (200) معلم ومعلمة، بواقع (100) معلم من الذكور، و (100) معلمة من الاناث، وبعد تطبيق أداة البحث عليهم، أظهرت نتائج البحث ما يلي:
ا-هنالك ضعف في مستوى تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية المتبعة مع التلاميذ ذوي حالات التلعثم.
ب-لا يوجد إثر للجنس في تحديد مستوى تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية المتبعة مع التلاميذ ذوي حالات التلعثم.
كما وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات، وعلى النحو الاتي:
التوصيات:
1-على كليات التربية تقديم مادة تكميلية تتضمن ورشات عمل ودورات تدريبية لطلبة الجامعة في اقسام التربية الخاصة لتوضيح كيفية تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية الخاصة بكل فئة من فئات الإعاقة.
2-توصي الباحثة وزارة التربية الاستفادة من أداة البحث للكشف عن الصعوبات المؤدية الى ضعف مستوى تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية مع التلاميذ التربية الخاصة، ولاسيما التلاميذ من ذوي حالات التلعثم في المجتمع العراقي.
3-توصي الباحثة وزارة التعليم العالي من إقامة المؤتمرات والندوات الهادفة الى كيفية تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية مع التلاميذ التربية الخاصة من قبل الباحثين والمختصين والتربويين في مجال التربية الخاصة.
المقترحات:
1-إجراء دراسة مماثلة تشمل مديريات أخرى في محافظات العراق.
2- إجراء دراسة مقارنة بين مستوى تطبيق اساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية في العراق مع إحدى الدول الأجنبية أو العربية.
3-اجراء دراسة تهدف الى إيجاد العلاقة بين تطبيق أساليب القواعد السلوكية والبرامج التربوية بمستوى التحصيل الدراسي لفئة معينة من فئات الإعاقة.
التنزيلات
المراجع
Abdel Aziz, Rashad Ali (2008): Disability Psychology, Publisher: The Anglo-Egyptian Library for Printing and Publishing, First Edition, Cairo, Egypt.
Al-Ansari, Badr Muhammad (2000): Personality Measurement, Publisher: University Book House for Printing and Publishing, First Edition, Kuwait.
Al-Beblawy, Ihab Abdel-Aziz (2002): Speech Disorders, a guide for speech therapists, teachers and parents, Publisher: Al-Rashed Library for Printing and Publishing, First Edition, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Dahri, Salih Hassan Ahmad (2005): The Psychology of Nurturing the Gifted, Distinguished, and People with Special Needs, Publisher: Wael Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.
Al-Khashrami, Sahar Ahmad (2001): Evaluation of the Effectiveness of Educational Programs in Special Education Schools, a paper presented to the Third Conference of Special Education Programs in Riyadh, under the title (Individual Educational Programs, an Evaluation Study in Special Education Centers and Schools in Riyadh), Proceedings of the Third Conference, Riyadh, on (26-28) September (2001), Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Nahdi, Ghalib bin Hamad bin Saleh (2007): The extent of application of the rules and principles of the assessment and diagnosis process stipulated in the regulations for institutes and programs of special education in programs and institutes of intellectual education, a master's thesis, College of Education, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.
Al-Qahtani, Muhammad Ali Mufreh (2007): The extent of knowledge and commitment of employees in intellectual education programs and institutes to the organizational rules for special education institutes and programs, Master Thesis, College of Education, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia
Al-Qassas, Mahdi Muhammad (2007): Principles of Statistics and Social Measurement, Publisher: Amer for Printing and Publishing, First Edition, Mansoura, Egypt.
Al-Quraiti, Abd al-Muttalib Amin (2005): The Psychology of People with Special Needs and Their Education, Publisher: Dar Al-Fikr Al Arabi for Publishing and Distribution, First Edition, Cairo, Egypt.
Al-shakus, Abdul Aziz (1997): Speech and Speech Disorders, Publisher: Dar Pages of Golden for Printing and Publishing, First Edition, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Wabli, Abdullah Muhammad (2001): Reference Curriculum for the Preparation Stage in Intellectual Education Programs, Publisher: General Secretariat for Special Education at the Ministry of Education, First Edition, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Anastasi, A & Urbina, S. (1977): psychological Testing, 7th ed. New York: prentice Hall.
Ashurst JV, Wasson MN (2011): "Developmental and persistent developmental stuttering: an overview for primary care physicians". The Journal of the American Osteopathic Association, 111 (10): 576–80.
Bay, Houria (2002): Treatment of Spoken and Written Language Disorders in Regular School Children, Publisher: Dar Al-Qalam Printing and Publishing, First Edition, Dubai, United Arab Emirates.
Calfant, Kirk (1988): Academic and Developmental Learning Difficulties, Translated by: Zaidan Al-Sartawi and Others, Publisher: Golden Pages Library for Printing and Publishing, First Edition, Riyadh, Saudi Arabia.
Chesters, Jennifer (2015): "The effects of delayed auditory and visual feedback on speech production". The Journal of the Acoustical Society of America, 137 (2): 873–883.
Ferguson, George (1991): Statistical Analysis in Education and Psychology, translated by Hana Mohsen Al-Aqili, Publisher: Dar Al-Hikmah for Printing and Publishing, First Edition, Baghdad, Iraq.
Hargrove, Linda; Et al (1998): Evaluation in Special Education, translated by: Abdulaziz Al-Sartawi and others, Publisher: Golden Pages Library for Printing and Publishing, Second Edition, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Jones, Malton (2010): A Code of Behavioral Ethics with Students, Publisher: Prince William Printing and Publishing, Second Edition, Washington, United States of America.
Kamel, Muhammad Ali (2003): Speech and Speech Specialist and Coping with Language Disorder in Children, Publisher: Ibn Sina Library for Printing and Publishing, First Edition, Cairo, Egypt.
Kandaliji, Amer Ibrahim; Al-Samarrai, Iman (2009): Quantitative and Qualitative Scientific Research, Publisher: Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, First Edition, Amman, Jordan.
Marshall, J. (1972): Essentials of Testing. Reading, Mass: Addison-Wesley Publishing Company, New York.
Mashhour, Khadija Abd Al-Hay (2001): Methods of Parental Treatment of Stuttering Children and Proposing a Treatment Program to Cope with Stuttering Cases in the City of Jeddah, PhD Thesis, College of Education for Girls, Jeddah University, Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia.
McMillan, Michael (2013): "Codes of Ethics: If You Adopt One, Will They Behave?", Enterprising Investor: Practical analysis for investment professionals.
Mehrens, W. A., & Lehmann, I. J. (1991): Measurement and evaluation in education and psychology (2nd ed.). New York, NY: Houghton Mifflin Company.
Michael, Amtanius (2004): Measurement and Evaluation in Modern Education, Publisher: Damascus University Publications for Printing and Publishing, First Edition, Damascus, Syria.
Narrator, Khashi Mahmoud (1986): Principles of Statistics, Publisher: Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, First Edition, Mosul, Iraq.
Noah Abdullah (2004): Principles of Educational Research, Publisher: University of Riyadh, Teachers College, First Edition, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Odeh, Ahmad Suleiman (2000): Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Publisher: Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, First Edition, Irbid, Jordan.
Reschly, D. J (2002): change dynamics in special education assessment: historical and contemporary patterns. Peabody journal of education; vol. 77 issue 2, p117-136.
Rousan, Farouk; And Haroun, Saleh (2001): Curricula and Methods of Teaching Everyday Life Skills for People with Special Groups, Publisher: Golden Pages Library for Printing and Publishing, First Edition, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
Saleh, Yusef (2002): Curricula and Methods of Teaching Children with Intellectual Disability "Training Course: Teaching and Training of Children with Intellectual Disabilities from a Modern Perspective", Publisher: Early Intervention Center in Sharjah City for Humanitarian Services, First Edition, Sharjah, UAE.
Stanley, Julian C. and Kenneth D. Hopkins (1972): Educational and Psychological Measurement and Evaluation, Englew6od Cliffs, N.J.: Prentice Hall.
Taher, Nuha Hamid (2008): Measuring some emotional disorders in hearing-impaired children and their relationship to stereotypical behavior, Journal of the Iraqi Research Society, Volume (1), Issue (60), College of Arts, University of Baghdad, Baghdad, Iraq, pp (154-219).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.