استعمال الانفوغرافيك في الإعلانات الالكترونية على الفيس بوك
(دراسة تحليلية للصفحات الاعلانية smart media Advertising , studio yasoo ,اتحاد الرافدين Rafdainunion، AdnesS ادنس ،الافنان للدعاية والنشر الالكتروني )
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1216الكلمات المفتاحية:
الإنفوغرافيك، البيانات التصورية، التفاعلية، التصاميم المعلوماتية، الإعلان الإلكترونيالملخص
هذا البحث يروم معرفة مدى استعمال فن " الإنفوغرافيك " في الإعلانات الإلكترونية بنوعيه الثابت والمتحرك على موقع الفيس بوك. فقد اعتمدت الباحثة المنهج المسحي وطريقة تحليل المضمون لدراسة مجتمع البحث المتمثل بالصفحات الإعلانية على موقع الفيس بوك وهي خمس صفحات إعلانية، تعد من أكثر الصفحات إنتاجا (في مدة البحث) لإعلانات الإنفوغرافيك، وبناءً عليه تم إعداد وتصميم استمارة لتحليل محتوى هذه الصفحات على موقع الفيس بوك ولمدة ستة أشهر، وكذلك استعمال أداة المقابلة لغرض جمع المعلومات عن تاريخ الإنفوغرافيك في العراق وعن طبيعة عينة البحث. وتوصل البحث إلى نتائج عدة من أهمها أن إعلانات الإنفوغرافيك الثابت هي أكثر تكرارا من إعلانات الانفوغرافيك المتحرك في الصفحات الخمس فضلاً عن الاعتماد الكبير على العبارات العربية التي توضح للمشاهد السلعة ذاتها وتعرفه بمزاياها وعيوبها بعبارات تكون أقرب إلى اللهجة الدارجة لتسهيل وصول الإعلان للجمهور المستهدف وللجملة والكلمة دور في ذلك أيضا.
التنزيلات
المراجع
Al-Arabi, Ramzi (2008), Graphic Design, First Edition, Oman.
Al-Ghamdi, Khadija Ali Musharraf (2014), educational graphics and games, Riyadh, lectures for students of the College of Education, University of Majmaah.
Al-Oqabi, Jasem Tarish (2015), electronic public relations, first edition, Baghdad, Adnan House and Library for printing, publishing and distribution.
Al-Turki, Rawan (2016), Infographics (Canva), Research, King Saud University, College of Education, Department of Educational Technologies.
Caroline Graham , (2015), By the Numbers Data Journalism Projects as a Means of Teaching Political Investigative Reporting , Teknologi MARA (UiTM) , University of Wollongong.
Christopher Toth (2013) , Teaching Infographics in Business and Professional Communication Courses , Magazine of Business Communication Quarterly , F4 , N76.
Issa Talaat (2009), notes in: Advertising, writing and design, Gaza, College of Arts, Department of Journalism and Information.
Jason Lankow & other (2012), INFOGRAPHIC (visual shear strength) , Canada , John Wiley & Sons .
Johanna Drucker , Emily Mc Varish , Graphic Desing History , o.p.
Johanna Drucker , (2016), Emily Mc Varish , Graphic Desing History , Los Angeies , University Of California.
Joudeh Haider Fadel (2016), Form and its Applications in Infographic Designs, Unpublished Master Thesis (in Print Design), University of Baghdad / College of Arts.
Justin Beegel (2014), Infographics for dummies , Canada , John Wiley & Sons.
Mansour, Marian Milad (2015), the effect of using infographics based on Marzano’s educational dimensions model on developing some concepts of cloud computing and productive mind habits among students of the Faculty of Education, Assiut, Scientific Journal, Volume 31, Number 5, Faculty of Education, Assiut University
Noah Iliinsky (2011), Julie Steele , Designing Data Visualizations, california, O’Reilly Media .
Poppy Evans, Mark A. Thomas (2013), Exploring the Elements of Design , Washington , Library of Congress.
Robert S.petersen (2011), A history of graphic narratives , New York , Library Of Congress Catalonging-in-Publication Data .
Rudolf Arnheim (2012), Alberto Cairo Infographics and Visualization .
Shaltout, Muhammad (2016), Infographic, From Planning to Production, First Edition, Riyadh, Asas Publicity and Advertising Company.
Stephen Few (2011), Infographics and the Brain Designing Graphics to Inform , Pamplona ( Spain).
Stephen Quinn, Vincent F. Villac (2015), The Combined Press. Translation: Nadia Ibrahim, Cairo, National Center for Translation.
The Calligrapher, Falah Hasan (2016), The effect of color values on infographics, research paper, symposium, entitled (Future press “infographics”) 4/6/2016.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.