التدخل المبكر لنموذج دنفر (Denver) لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد الافتراضي

المؤلفون

  • Hanan Mousa imran قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية- جامعة بغداد
  • Hasan Ali Sayid قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية- جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1198

الكلمات المفتاحية:

التدخل المبكر، المهارات الاجتماعية، التوحد الافتراضي

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج التدخل المبكر نموذج دنفر على وفق أساليب معرفية سلوكية، والتعرف على اثر البرنامج في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد الافتراضي ولتحقق من هذا الهدف وضعت الباحثة الفرضية الآتية لا توجد فروق ذو دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على المقياس (CARS2-ST). اقتصر البحث الحالي على الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الافتراضي المسجلين في معهد النور ومركز بسمة أمل في محافظة بغداد (2018- 2019).  ولتحقيق أهداف البحث تم استعمال التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي, وقد تكونت عينة البحث من (18) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد الافتراضي موزعين على مجموعتين تمت المكافئة بينهما في متغيرات العمر, الذكاء, والمستوى التعليمي للوالدين, عدد ساعات استخدام الشاشات الالكترونية, وقد تم قياس التوحد الافتراضي بالاعتماد على مقياس (CARS2-ST), ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة برنامجا التدخل المبكر على وفق نموذج دنفر Denver, وقد تألف البرنامج من (8) جلسات بواقع جلستين في الأسبوع , مدة كل جلسة تتراوح بين (60-45) دقيقة, وقد تطلب البحث توظيف وسائل إحصائية مناسبة. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج أسفرت نتيجة البحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس (CARS2-ST) في الاختبار البعدي وتوصلت الباحثة إلى أن أساليب التدخل المبكر لها اثر واضح في خفض التوحد الافتراضي لدى الأطفال، ومن خلال النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Adas, Abdul Rahim (1988): Educational Research Methods, Dar Al-Furqan, Amman, Jordan.
Al-Kilani, El-Sayed (2012): Early intervention strategies for people with special needs, Faculty of Education, Department of Special Education, Ain Shams University.
Boujemaa, Linda (2015): Early Intervention for Autism: A Two-Case Field Study Using the Denver Model (Published Master Thesis), University of Abdel Hamid Badis, Faculty of Social Sciences, Algeria.
Chantal Sicile-Kira(2017): Tulburarea de spectrum autism. Editura Herald,.
childhood.Pediatrie VOL133 / ISSUE 5.
Christakis DA, Gilkerson J, Richards JA, Zimmerman FJ, Garrison MMXu D, et al ,( 2016): Audible television and decreased adult words, infant vocalizations, and conversational turns. A population-based study. Arch Pediatr Adolesc Med;163(6):554–8.
Cîrneci Dragoş(2015) Testarea psihologică II - Psihodiagnoza personalităţii. Editura Fundaţiei România de Mâine,
Dong,Guangheng, Elise E. Devito, xiaoxia Du, and Zhuoya cui(2012): Impaired inhibitory control in internet addiction Disorder: A Functional Magnetic Resonance Imaging Study. ‘Psychiatry Research 203,nos 2-3(September):153-153.
Elise B. Robinson et al(2016), Genetic risk for autism spectrum disorders and neuropsychiatric variation in the general population. Nat Genet. mai; 48 (5): 552-555.
Faraj, Safwat (1980): Psychological Measurement, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
Harle,Bruno,(2019):Intensive early screen exposure as a casual factor for symptoms of autistic spectrum disorder:The case for”virtual autism “, Journal of the trends in neuroscience and education, vol,17,No,(1),pp,45-54.
Kardaras,Nicholas(2018).Glow Kids how screen addiction is hljacking our kids and how to break the trance,MArtins press, new york
Rogers s., Osaki, Diane Hall, Terry, Reven, J.(2006): The Denver Model: An Integrated Approach To Intervention For Young Children with Autism, A Guide Line For Parents, Autism and Development Science Center. Denver,Colorado.
Schroder,C.(2012): Diagnosis and Intervention in Children With Early Signs Of Autism A Model of Early Internation Based on The Early Start Denver Model. Journal of, Autism Resources. 60(1),197- 253.
Zamfir,marius Teodor, (2018): The consumption of virtual environment mor than 4 Hours/day, in the children between 0-3 years old, can cause a syndrome similar with the autism spectrum disorder,clinical psychologist,SPiru Haret, university.
بوجمعة، لندة ( 2015): التدخل المبكر للتوحد داسة ميدانية لحالتين باستعمال نموذج دنفر Denver، (رسالة ماجستير منشورة)، جامعةعبد الحميد باديس، كلية العلوم الاجتماعية، الجزائر.
عبد الرحمن واخرون(٢٠٠٧): الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية، بغداد.
عدس ، عبد الرحيم(١٩٨٨): اساليب البحث التربوي،ط٢ دار الفرقان، عمان، الاردن.
فرج ، صفوت( 1980): القياس النفسي، ط١، دار الفكر العربي القاهرة.
الكيلاني ، السيد (2012): استراتيجيات التدخل المبكر على ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة عين شمس .

التنزيلات

منشور

2020-12-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

التدخل المبكر لنموذج دنفر (Denver) لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد الافتراضي. (2020). مجلة الآداب, 2(135), 221-242. https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1198

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 615

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.