إسهامات علماء الرياضيات في دولة المماليك
(دراسة تاريخية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.1165الكلمات المفتاحية:
المماليك، رياضيات، حساب، علماء رياضياتالملخص
تمكن المماليك من تأسيس دولتهم سنة 648هـ/1250م بعد قضائهم على الدولة الايوبية، وخلال فترة وجيزة استطاع المماليك من توسيع رقعة دولتهم فضمت بلاد عدة اهمها مصر وبلاد الشام والحجاز واليمن وغيرها من البلاد، واتخذ سلاطين المماليك من القاهرة عاصمة لهم، وبعد زهاء القرنين ونصف القرن من الزمان تمكن العثمانيين من القضاء عليها واسقاطها سنة 923هـ /1517م.
ان المتتبع لتاريخ هذه الدولة يجده حافلا بالإنجازات السياسية والادارية والاقتصادية والعلمية اذ اصبحت البلاد المصرية لاسيما بعد سقوط بغداد سنة (656هـ /1258م)، قبلة للعلماء من كافة ارجاء الدولة العربية الاسلامية، لما عم البلاد المصرية من امن وامان لاسيما بعد انتقال الخلافة العباسية الى مصر، فضلا عن الانتعاش الاقتصادي الذي شمل كافة ارجاء دولة المماليك، اضف الى ذلك اهتمام سلاطين المماليك وكبار رجال الدولة بإنشاء المدارس والبيمارستانات والمساجد ومكاتب السبيل في كافة ارجاء البلاد المصرية، وعملوا على توفير كافة المستلزمات لضمان استمرارها في تأدية وظيفتها التي انشات من اجلها، والتحق بها طلاب العلم ليدرسوا على يد افضل مدرسي وعلماء ذلك العصر امثال ابن خلدون والمقريزي والسيوطي وابن النفيس وغيرهم الكثير، لقد ساعدت هذه الظروف على قيام نهضة علمية لم تقتصر على العلوم الدينية فحسب بل شملت العلوم التجريبية كالطب والصيدلة والفلك والكيمياء والفيزياء. وعلم الرياضيات هو احد العلوم العقلية والتجريبية التي برع بها المسلمين وبرز في هذا المجال العديد من العلماء في انحاء مختلفة من البلاد المصرية امثال ابراهيم بن محمد بن بهادر بن احمد المعروف بابن زقاقة الذي برع في مجال الفلك والحساب والتنجيم والكيمياء وله العديد من المؤلفات، وعلي بن عثمان بن الحواري المتوفى سنة (833هـ /1429م) الذي كان عالما بالفرائض.
ولارتباط حاجة الانسان اليومية وطريقة معيشته ببعض جوانب الرياضيات دوراَ كبيراَ في تقدم وتطور هذا العلم فقد ساعدت الحاجة الملحة لمعرفة وضبط توقيتات الصلاة وغيرها من العبادات الى تطور علم الرياضيات وظهور متخصصين في هذا الجانب امثال موسى بن محمد بن عثمان المتوفى سنة 805هـ /1403م وله عدة مصنفات يلخص فيها كيفية معرفة اوقات الصلاة وجهة القبلة ، وشرف الدين موسى بن محمد الخليلي مؤلف كتاب (تلخيص في معرفة اوقات الصلاة وجهة القبلة) وكتاب (رسالة في الاسطرلاب).
وفي هذه الورقة البحثية سنلقي الضوء على هذا العلم المهم وابرز علمائه واهم الاختراعات التي توصل اليها علماء الرياضيات وعلاقة هذا العلم بالعلوم الاخرى من ناحية واثره على حياة الناس من ناحية اخرى ، فضلا عن ذكرنا لأبرز مؤلفات علماؤه ونتاجاتهم العلمية.
التنزيلات
المراجع
اخوان الصفا. (2018). رسائل اخوان الصفا وخلان. مراجعة خير الدين الزركلي، المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي، ج1.
الازهري ،ابو منصور محمد. (2001). تهذيب اللغة. تحقيق محمد عوض مرعب، ط1 ، بيروت: دار احياء التراث العربي ، ج1.
الايجي ،عضد الدين عبد الرحمن بن احمد. (1997). المواقف . تحقيق عبد الرحمن عميرة، بيروت، دار الجيل، المقصد9 ، ج1 .
البهوتي ،منصور بن يونس. (1981). كشاف القناع عن متن الاقناع. تحقيق هلال مصيليحي، بيروت: دار الفكر، ج3 .
ابن الحاج ،ابو عبد الله محمد بن محمد. (1981). المدخل. بيروت: دار الفكر ، ج1 .
ابن حجر ،احمد بن علي.(1972). الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة.تحقيق محمد عبد المعيد خان،ط2، حيدر اباد-الدكن، الهند: دائرة المعارف العثمانية، الاجزاء 1 ،4.
ابو الحسين ،احمد بن فارس بن زكريا. (1999). معجم مقاييس اللغة. تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط2،بيروت: دار الجيل، مج2.
الحموي ،ياقوت بن عبد الله. (2008). معجم البلدان .تقديم محمد عبد الرحمن المرعشلي، بيروت: دار احياء التراث العربي ،الاجزاء 3 ،4، 8.
الحنبلي ،عبد الحي بن احمد. (1985). شذرات الذهب في اخبار من ذهب ، تحقيق الارناؤوط عبد القادر، و الارناؤوط محمود، دمشق: دار ابن كثير، ج7 .
ابن خلدون ،عبد الرحمن. (د.ت). المقدمة. اعتنى به ابو صهيب الكرمي ،عمان: بيت الافكار الدولية.
ابن خلكان، شمس الدين احمد. (د.ت). وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان ج1.تحقيق احسان عباس، بيروت: دار الثقافة،ج5 .
الخوارزمي ،ابو عبد الله محمد. (د.ت). مفاتيح العلوم. بيروت: دار الكتب العلمية.
الذهبي ،محمد بن احمد. (1987). تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام.تحقيق عبد السلام تدمري،ط1، بيروت: دار الكتاب العربي،ج1،ج49
الرازي ،محمد بن ابي بكر. (1995). مختار الصحاح (الإصدار ج2). (محمود خاطر، المحرر) بيروت: مكتبة لبنان.
السخاوي، شمس الدين عبد الرحمن. (1993). التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة . بيروت: دار الكتب العلمية،ج1.
(2003). الضوء اللامع لاهل القرن التاسع. ضبطه وصححه حسن عبد الرحمن عبد اللطيف، بيروت: دار الكتب العلمية، الاجزاء 1، 2، 3، 4، 5، 7، 8، 10 .
سليمان الجمل. (د.ت). حاشية الشيخ سليمان الجمل على شرح المنهج لزكريا الانصاري. بيروت: دار الفكر،ج3 .
الصفدي ،خليل بن ايبك. (2000). الوافي بالوفيات .تحقيق الارنؤوط احمد، ومصطفى تركي، بيروت: دار احياء التراث، الاجزاء1، 2، 20 ،27.
طاش كبرى زادة ،احمد بن مصطفى. (1985). مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم ، بيروت: دار الكتب العلمية ، مج1.
الغزالي ،ابو حامد محمد بن محمد. (1996). الوسيط في المذهب . تحقيق محمود ابراهيم احمد، و محمد ثامر محمد، القاهرة: دار السلام ، ج1 .
الفارابي ،ابو نصر محمد بن محمد. (1991). احصاء العلوم. بيروت.
الفيروزابادي ،محمد بن يعقوب. (د.ت). القاموس المحيط . بيروت: مؤسسة الرسالة ، ج1 .
القلقشندي ،احمد بن علي.(2012). صبح الاعشى في صناعة الانشاء.تحقيق محمد حسين شمس الدين، بيروت: دار الكتب العلمية،الاجزاء2،4، 5.
القنوجي ، صديق بن حسن. (1978). ابجد العلوم الوشي المرقوم في بيان احوال العلوم. تحقيق عبد الجبار زكار،بيروت: دار الكتب العلمية،ج2
الكتبي ،محمد بن شاكر.(2000). فوات الوفيات. تحقيق عادل احمد عبد الموجود وعلي محمد بن يعوض الله، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، ج1 .
ابن كثير،ابو الفدا ا. (2004). البداية والنهاية. تحقيق احمد عبد الوهاب فتيح، القاهرة: دار الحديث، ج13 .
الكندي، بهاء الدين محمد بن يوسف. (1995). السلوك في طبقات العلماء والملوك ، تحقيق محمد بن علي بن الحسين الاكوع،ط2، صنعاء: مكتبة الارشاد، ج2.
ابو المحاسن ، جمال الدين يوسف . (1979). الدليل الشافي على المنهل الصافي. تحقيق محمد فهيم شلتوت، االقاهرة: مكتبة الخانجي،ج1، 2.
(1984). المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي. تحقيق محمد محمد امين، تقديم سعيد عبد الفتاح عاشور،القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
مؤلف مجهول. (بلا تاريخ). مخطوط. مكتبة المصطفى www.al-mostafa.info.
ابن الوردي ،عمر بن مظفر . (1996). تاريخ ابن الوردي . بيروت: دار الكتب العلمية ،ج1.
ابراهيم مصطفى، واخرون . (د.ت). المعجم الوسيط . تحقيق مجمع اللغة العربية، د.م: دار الدعوة ، ج1 .
ادورد فنديك . (1896). اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ، بيروت: دار صادر،ج1.
اسماعيل البغدادي. (1945).ايضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون. بيروت: دار احياء التراث العربي، ج3،4 .
(1955). هدية العارفين اسماء المؤلفين واثار المصنفين.ط3 ، بيروت: دار احياء التراث العربي ، الاجزاء 2 ،6 .
ايلينور ،روينسون. (د.ت). تعلم الرياضيات والعلوم في الشرق الاوسط القديم. د.م.
باقر،امين الورد . (1986). معجم العلماء العرب. مراجعة كوركيس عواد، بيروت: مكتبة النهضة العربية.
توفيق سلطان اليوزبكي، و قاسم الجمعة احمد. (1995). دراسات في الحضارة العربية الاسلامية. الموصل: مطابع وزارو التعليم العالي.
جورج ، بوليا. (1986). الطرق الرياضية. ترجمة صالح القويز ، الرياض، السعودية.
حسام عبدي. (د.ت). ملخص تاريخ الرياضيات. د.م.
خير شواهين. (2007). دور العلماء العرب في نهضة الحضارة الغربية. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
سعيد،عبد الفتاح عاشور ، سعدزغلول ،احمد مختار العبادي . (د.ت). دراسات في تاريخ الحضارة الاسلامية العربية . الكويت: ذات السلاسل.
شوكت ،عارف الاتروشي. (2007). الحياة الفكرية في مصر خلال العصر الايوبي . عمان، الاردن: دار دجلة ، ج1 .
صالح احمد صالح. (2003). الحياة العلمية في مصر في عهد المماليك البحرية. الموصل.
عادل محمد دوينع . (2003). الحياة العلميةفي بلاد الشام في عصر المماليك. الموصل.
عامر سليمان. (1983). جوانب من حضارة العراق القديم. بغداد.
عباس محمود العقاد . (1998). اثر العرب في الحضارة الاوربية. القاهرة: مكتبة نهضة مصر.
عبد الرحمن زكي. (1979). حواضر العالم الاسلامي في الف واربعمائة عام ، القاهرة منارة الحضارة الاسلامية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
عبد القادر ،بدران . (1985). منادمة الاطلال ومسامرة الخيال . تحقيق زهير الشاويش، بيروت: المكتب الاسلامي، ج2.
عبد القادر محمد النعيمي . (1989). الدارس في تاريخ المدارس. تحقيق ابراهيم شمس الدين،ط1، بيروت: دار الكتب العلمية ، ج2.
علي عبد الله الدفاع . (1993). رواد الفلك في الحضارة العربية الاسلامية . د.م .ج2 .
عمر رضا كحالة. (1993). معجم المؤلفين. بيروت: مؤسسة الرسالة ، الاجزاء 1 ، 3 .
عمر فروخ. (1970). تاريخ العلوم عند العرب. بيروت: دار العلم للملايين.
فارس محمد. (1993). موسوعة علماء العرب والمسلمين . بيروت: المؤسسةالعربية للدراسات والنشر ، ج1 .
قدري حافظ طوقان. (2018). تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك. تحقيق مدحت رمضان، القاهرة.
القسطنطيني ،مصطفى بن عبد الله. (1992). كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون ، بيروت: دار الكتب العلمية ، ج1 .
لؤي علي خليل. (1994). مصادر الحضارة اليونانية. الفيصل، صفحة 92.
محسن محمد صالح . (2010). دراسات في التراث الثقافي لمدينة القدس. بيروت: مركز الزيتونة.
محمد ،العربي الخطابي . (1986). علم المواقيت. الرباط.
محمد مرتضى الزبيدي. (د.ت). تاج العروس من جواهر القاموس . مجموعة محققين، د.م: دار الهداية ، مج2.
معاذ سمير ،بصمات داروين في الكون ،لندن،2020.
نهاوند محمد عبد الرحمن . (2008). التربية والتعليم عند الفاطمين في مصر. عمان، الاردن.
نوال ،حسن البحطيطي. (2017). العلوم عند العرب . السعودية ، ج1.
هاني هاشم . (2005). عقود العمارة العربية – الاسلامية وأثر العقد العباسي بالعمارة القوطية في القرون الوسطى. تشرين للدراسات والبحوث العلمية، الصفحات 1-25.
ابراهيم غزالة. (22، 7, 2018). تعريف الرياضيات. http://www.mawdoos.com
احلام الزعبي. 9، 2، 2020. ابن المجدي.www.alarabi.com
احمد يوسف عبد الله .1،3،2016. اهمية الرياضيات في حياتنا . www.lalabanews.net
ايمن عبد السميع حسن. (2019). ابن الهائم المقدسي. مجلة حراء.
ايمان سامي. (20 10, 2017). https://www.almrsal.com موقع المرسال. العالم العربي ابن الشاطر.
تاريخ الرياضيات. (2015). www.hudaalasbban.com.
ثائر البياتي. (9 6, 2019). رحلة العدد اثنا عشر بين الحضارة والاديان. مجلة الحوار المتمدن www.ahewar.org
جمال الدين ماجد. (5 4, 2012). الرياضيات والفلسفة. موقع الحوار المتمدن.
جورج فام، ترجمة بدر الفراك ، بتاريخ (6 10, 2016). الرياضيات عند السومريين والبابلين. موقع انا اصدق العلمhttps://belivensci.com
حيل ابن الهائم في الحساب، ق1. (30 3, 2019) Aragmsecretsun.bbgspot.com .
حيل ابن الهائم في الحساب، ق2. (29 ،3, 2019). oragmse crets fun, Blogsport.com
راغب السرجاني. (2009). الفلك في الحضارة الاسلامية. المرصد الاسلامي لمقاومة التنصير.
راغب السرجاني. (17 5, 2010). https://demo.islamstory.com موقع قصة الاسلام . فن العمارة في الحضارة الاسلامية.
علاء العبادي. (2014). الستيني بدل العشري. www.albady.com .
علواني انور. (2 6, 2015). ابن الشاطر حياته وانجازاته http://trekaleslam.blogspot.com .
علي مؤنس. (13 5, 2012). الرياضيات والحساب. www.ALbayon.ae .
ابن المجدي، من مساهمات العلماء المسلمين البشرية. (د.ت). موقع العلم يؤكد الدين faicebook.com/Islsmic.anti.athesm
ابن المجدي احمد بن رجب . موقع الموسوعة العربية. (د.ت).
محمد اسماعيل زاهر. 2،1، 2016 .ابن الشاطر رائد علم الفلك الحديث . www.alkhaleej.ae
محمد شعبان ايوب. (د.ت). قصة المدارس الاسلامية...التعليم في العصر المملوكي. https://midaljazeera.net موقع ميدان الجزيرة. www.arab-ency.com
محمد مروان. (7 6, 2015). ما اهمية الرياضيات في علم الفيزياء. www.mzwdoo3.com.
مدونة مجدي العريان. (5 6, 2017). www.egypt4all.com.
د.ت www.al-mostafa.info
(2017, فبراير 22). https://weziwezi.com
مريم العمري ،(2012)،علم الرياضيات www.math-58.yoo7.com
هدى سالم الزريعي. (2018). https://pulpit.alwalanvoice.com . علماء منسيون من فلسطين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.