الفضاء السيبراني وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي (السناب شات نموذجا)
دراسة ميدانية على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في بعض مدراس مدينة جدة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1147الكلمات المفتاحية:
الفضاء السيبراني، التوافق النفسي، الاجتماعي، الانفعالي، الذاتي، سناب شاتالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى العلاقة بين الفضاء السيبراني والتوافق النفسي الاجتماعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في بعض مدارس مدينة جدة من منظور اجتماعي، للسنة الدراسية 2019/ 2020 ولقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالتطبيق على عينة عشوائية من طالبات المرحلة المتوسطة في بعض مدراس مدينة جدة، حيث بلغت العينة (211) طالبة، واعتمدت الدراسة على أبعاد مقاييس التوافق النفسي الاجتماعي لتجميع البيانات، وجاءت النتائج بوجود علاقة ارتباطية بين الفضاء السيبراني (السناب شات) والتوافق (الاجتماعي – الانفعالي - الذاتي لدى أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة، وأن مجموعة أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة ممن معدل مشاهدتهن لموقع السناب شات يوميًا (دائمًا) أكثر موافقة على كل من المقاييس الثلاثة (التوافق الاجتماعي، التوافق الانفعالي، والتوافق الذاتي) ممن معدل مشاهدتهن لموقع السناب شات يوميًا كل من (نادرًا، أحيانًا)، كما أن مجموعة أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة ممن متوسط ساعات استخدامهن لموقع السناب شات يوميًا (أكثر من 4 ساعات) أكثر موافقة على كل من المقاييس الثلاثة (التوافق الاجتماعي، التوافق الانفعالي، والتوافق الذاتي) ممن متوسط ساعات استخدامهن لموقع السناب شات يوميًا كل من (أقل من ساعتين، ساعتين - 4 ساعات).
التنزيلات
المراجع
Abdul Bari, Abdul Qadir bin Mahmoud bin Abdul Qadir (2017): The impact of social networks on promoting the online affiliation of "Snapchat and Instagram Together", Bachelor's Research, King Abdul-Aziz University, Jeddah, Saudi Arabia.
Abu Zaid, Abdul Rahman Atef (2019): Cybersecurity in the Arab World Study of the State of Saudi Arabia, Arab Center for Research and Studies.
Aiken, Mary (2017): Cyber influences how the Internet changes human behavior, translated by Mustafa Nasser, Beirut, Arab House, first edition.
Al-Dahri, Saleh Hassan (2008): Basics of Psychological Compatibility, Behavioral and Emotional Disorders, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, First Edition
Al-Hazani, Noura, Al-Suwailmi, A. Nov (20019): Snapchat Snap Chat's impact on the structured peer education strategy in developing smart device programming skills and the direction of female students, International Journal of Educational Research, United Arab Emirates University, Volume (43), Issue (1).
Al-Jamai, Momen Bakosh (2013): Social values and their relationship to the psychosocial compatibility of the university student, master's degree, Mohamed Khedir University, Biskra, Algeria.
Al-Sabban, Abeer Bint Mohammed bin Hussein (2019): Student addiction to social media and its relationship to psychological security and involvement in cybercrime, Rafad Center for Studies and Research, Volume (6), Issue (2).
Anis, Ibrahim and Montaser, Abdul Halim and Sawalhi, Attia and Ahmed, Mohammed Khalafallah (2004): The Middle Dictionary, Arabic Dictionary, Cairo, Al Shorouk International Library, 4th Edition.
Baguza, Sahar Saeed (2019): The impact of using social networks on social and ethical behavior, master's message, Arab Academy in Denmark.
Berri, Mohammed (2019): Cybernetic (Cyber) Science of Communication Ability, Contemporary Terminology Series, Islamic Center for Strategic Studies, Beirut, Lebanon, First Edition.
Fouad, Belqadi (2016): The concept of self and psychosocial compatibility of a single mother, master's degree, Faculty of Social Sciences, University of Oran, Algeria
Godard, Elsa (2019): I am O'Celvi so I exist, T. Said Benkrad, Cultural Book Center, Casablanca, Morocco.
Hayat, Pension (2013): Trends survive school and its relationship to psychosocial compatibility, master's degree, Mohamed Khedir University, Biskra, Algeria.
https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1207/S15327825MCS0301_02
Hussein, Ali Abdul Mohsen, and Abdul Yamia, Hussein Abdul Zahra (2001): Psychosocial compatibility and its relationship to self-esteem among students of the Faculty of Sports Education, Karbala University, Al-Qadissiya Journal of Sports Education Sciences Volume (11) Issue 3.
Ibrahim, Abdul Sattar (1983): Modern Psychotherapy Is a Force for Man, Madboli Library, Cairo, Second Edition.
Jabbour, Mona Al-Ashkar, Cyber Obsession of the Times, Arab Center for Legal and Judicial Research, Arab League.
Jalal, Mohammed Fouad (2017): Principles of Psychoanalysis, Hindawi CC Foundation, United Kingdom.
Jeweler, Wafa bint Hassan Abdel Wahab (2018): Family members are aware of the concept of cybersecurity and its relationship to their security reserves from Algeria, The Arab Journal of Social Sciences, Volume 3, Issue (14).
Khader, Najah Karim (2005): Psychosocial compatibility and its relationship to self-belonging, Karbala University Journal, Volume 3, Issue 13, Human Research.
Kinloch, Graham (2001): Boot in Social Theory, T.D. Mohammed Saeed Farah
Lekarua, Michel (2017): Cult of Feelings, T.D. Amin Kenon, Africa East, Casablanca, Morocco
Mass, Momen Bakosh (2013): Social values and their relationship to psychosocial compatibility, a published master's letter, Algeria, Biskra.
Mishna, et al., (2009)"Interventions for children, Youth, and Parents to Prevent and Reduce Cyber Abuse". The Campbell Collaboration. 10. 4073.
Özdemir, Yalçın (2014)" Cyber victimization and adolescent self‐esteem: The role of communication with parents, Asian Journal of Social Psychology, volume 17, Issue 4.
Poet, Abdul Rahman bin Ibrahim (2015): Social media and human behavior, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, first edition
Ruggiero, Thomas E. (2009) " Uses and Gratifications Theory in the 21st Century":
The Ministry of Communications and Information Technology in the Kingdom of Saudi Arabia: https://www.mcit.gov.sa/ar/media-center/news/92952
Wikipedia: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%86%D8%A7%D8%A8_%D8%B4%D8%A7%D8%AA
Zayat, Fathi Mohammed (2004): Psychology of Learning Between Correlation and Cognitive Perspective, Cairo, University Publishing House, First Edition.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.